اخبار اقتصادية

تحسن واضح في البيانات البريطانية وارتفاع جيد في الباوند البريطاني

سجل مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الخدمات اليوم قراءة افضل من التوقعات مما ادى الى اندفاع الباوند البريطاني خلال مستوى 1.6050 في صباح جلسة تداول لندن، حيث أصبح المستثمرون متحمسون بشأن احتمالية تزايد معدل نمو الاقتصاد البريطاني حتى العام القادم.

سجل مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الخدمات ارتفاع الى 62.5 مقابل التوقعات بقراءة 59.8. كانت هذه البيانات ايجابية وزادها ايجابية ارتفاع بند المشروعات الجديدة الى مستوى 63.4  من مستوى 60.6، وهو اعلى مستويى منذ ان بدأ الاعلان عنه عام 1996. كان مؤشر التوظيف قد سجل افضل قراءة له خلال 16 عام  وارتفع الى 61.5 مقابل التوقعات بقراءة 60.5 – وهي اعلى قراءة منذ 1998.

وتدل قراءة مؤشر مديري المشتريات المركب بشكل عان ان الاقتصاد البريطاني ينمو بنسبة 1.5% مما يعني ان معدله السنوي هو 6%. وإن تمكنت بريطانيا من الحفاظ على هذا الزخم  فقد ينتج عن هذا افضل معدل نمو بين الدول الصناعية الاربعة ، وقد يجبر هذا البنك البريطاني على التفكير في ان يكون له موقف يميل نسبيل الى السياسة النقدية الميسرة. وسيكون معدل النمو في التوظيف هاما بشكل خاص بسبب الإرشاد المستقبلي الذي وضعه البنك البريطاني لسياسته النقديه والذي يفيد بان يكون البنك أكثر تقييدا حالما ينخفض معدل البطالة دون الـ 7%.

ارتفع الباوند البريطاني الى مستوى 1.6063 في اعقاب هذه الاخبار ويعتبر الباوند بذلك هو صاحب الأداء الأفضل  في الجلسة الاوروبية اليوم، حيث ارتفع مقابل اليورو والدولار الاسترالي. وقد تحاول العملة البريطانية الارتفاع الى مستوى 1.6100 مع مرور يوم التداول ولكنها تجد الآن دعم واضج فوق مستوى 1.6000  ومن  المحتمل  ان يحافظ على هذا المستوى في الوقت الحالي.

ومن ناحية اخرى، تعرض الدولار الاسترالي الى بعضا من ضغط البيع في اعقاب بيان البنك الاحتياطي الاسترالي والذي كان اكثر ميلا الى السياسة النقدية الميسرة أكثر مما توقع السوق. وعلى الرغم من تحسن معدل طلب المستهلك والقطاع العقاري، الا ان البنك الاحتياطي الاسترالي قال أن انخفاض معدل النمو دونا لاتجاه من الممكن ان يستمر على المدى القريب وأنه من المبكر للغاية ان نقول إذا ما يوجد تحسن في معدلات ثقة رجال الاعمال ومعدلات ثقة الأسر.

أُصيب مسؤولي السياسة النقدية في استراليا بشكل واضح مع ارتفاع قيمة الدولار الاسترالي، وقالوا أنه على ارتفاع غير مريح وقد تكون هذه التصريحات محاولة لدفع العملة الأسترالية للأسفل. ويعتقد القليل من المشاركين في السوق أن البنك الاحتياطي الاسترالي سوف يقلل أكثر من اسعار الفائدة  إلا إذا تدهورت الاوضاع الاقتصادية بشكل ملحوظ وبالتالي استقر الدولار الاسترالي قبل مستوى 0.9450 وظل مستقرا نسبيا تحت مستوى 0.9500، حيث يضارب التجار على ان الاقتصاد الاسترالي سوف يستمر في اتجاه النمو الثابت له.

في جلسة أمريكا الشمالية اليوم، سيكون التركيز مرة اخرى موجه الى مؤشر ISM بقطاع الخدمات حيث يتوقع الاسواق ان يسجل هذا المؤشر قراءة 54.2 مقابل الشهر السابق التي كانت عند 54.5. وسوف يكون هناك تركيز واضح على بند التوظيف والذي يعتبر مؤشر استباقي جيد لتقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الاعلان عنه يوم الجمعة من هذا الاسبوع.  وإن أظهر مؤشر ISM الأمريكي بقطاع الخدمات  انخفاض بسيط فقد يحصل الدولار الأمريكي على دعم. وإن سجل هذا المؤشر قراءة متوافقة مع التوقعات أو أعلى من التوقعات، فسوف يزداد اقتناع السوق بأن تقليص مشتريات الاصول سوف يأتي في بداية العام ويستمر في دفع اليورو/ دولار أمريكي للأسفل بحيث قد يختبر مستوى الدعم 1.3450 مع مرور يوم التداول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى