اخبار اقتصادية

تجدد الضغوط السياسية على اليورو، وتصريحات البنك الاسترالي تضغط سلبا على الدولار الاسترالي

كان التداول اليوم مشحونا في سوق العملات، حيث كانت الاسعار تتحرك في نطاقات تداول واسعة في كلا من الجلسة الآسيوية والجلسة الاوروبية، وذلك بسبب التعليقات الداعمة لتسهيل السياسة النقدية من “جلين ستيفينز” رئيس البنك الاسترالي، وبسبب القلق من الأزمة السياسية في البرتغال، والبيانات الاقتصادية الافضل من التوقعات من بريطانيا، والتي أدت الى ارتفاع معدلات التذبذب في عملات المجموعة العشرة في سوق الفوركس.

في اوروبا،  تسببت الأزمة في البرتغال والتي تهدد بحل الائتلاف الحاكم في ارتفاع عوائد السندات البرتغالية لأجل 10 سنوات، والتي ارتفعت بما يزيد عن 100 نقطة لتقترب من مستوى 8%.  وقد ارتفعت الاسعار في سوق الاسهم في البرتغال بسبب استقالة وزير الخارجية  “بولو بورتاس”، حيث انخفضت اسهم القطاع المصرفي بنسبة 10% بسبب المخاوف من تحلل الحكومة الائتلافية وأن يكون التزام البلاد بالسياسات التقشفية تحت الضغط.

ادت هذه الاخبار الى انخفاض اليورو/ دولار أمريكي خلال مستوى 1.2550، بسبب تجدد المخاوف من أن تعود أزمة الديون السيادية تحت دائرة الضوء في السوق مرة اخرى، الا ان هذا الزوج قد ارتد للاعلى خلال منتصف جلسة التداول الاوروبية واستقر حول مستوى 1.2950. وفي ظل الضغط على العملة الموحدة، سوف يسعى السوق للحصول على بعض التطمينات من ماريو دراجي في المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الاوروبي يوم امس، وإن فضل دراجي في تخفيف حدة هذه المخاوف، فقد ينخفض هذا الزوج خلال مستوى 1.2900 ويختبر ادنى مستويات سنوية بالقرب من 1.2800.

وفي وقت مبكر من الجلسة الآسيوية،  ادت التصريحات من “جلين ستيفينز” رئيس البنك الاسترالي الى انخفاض الدولار الاسترالي إلى ادنى مستوياته عند 90.50، حيث أكد على وجهة نظره بأن  البلاد تنتقل الآن من فقاعة السلع وأن الدولار الاسترالي قد يحتاج الى الانخفاض حتى يتمكن رجال الاعمال في استراليا من تحقق التنافسية. وقد ارتفعت العقود المستقلبية الخحاصة بوضع التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة بسبب هذه التصريحات، حيث تضع هذه العقود الآن فرصة نسبتها 60% لصالح قطع سعر الفائدة  في الاجتماع القادم للبنك الاسترالي في اغسطس.

ولم يساعد على دعم العملة الاسترالية البيانات الاضعف من التوقعات التي جاء بها تقرير مبيعات التجزئة والذي سجل ارتفاع بنسبة 0.1% مقابل التوقعات بنسبة 0.4% مما يدل على ان معدلات الطلب في تراجع بسبب تباطؤ معدل النمو. وخلال الثلاث أشهر الماضية، كانت مبيعات التجزئة فاترة أيضًا. وفي ظل تداول الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي على مسافة قريبة من مستوى 0.9000، فمن المحتمل ان تحاول صفقات البيع اختبار هذا الحاجز عند أي قوة للدولار الأمريكي في وقت لاحق اليوم.

في الوقت ذاته،  سجلت البيانات الاقتصادية البريطانية نتائج افضل من التوقعات،/ حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات البريطاني بالقطاع الخدمات الى مستوى 65.90 مقابل مستوى 54.60 مسجلا اسرع ارتفاع له في نشاط قطاع الخدمات  خلال عامين تقريبا. وتستمر البيانات الاقتصادية البريطانية في إظهار تحسن كبير في معجل النمو الاقتصادي ومن المحتمل ان ينتج عن هذا بيانات افضل من التوقعات عن الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثاني من هذا العام. وقد ارتفع الباوند بعد هذه الاخبار فوق مستوى 1.5250 في اعقاب هذه الأخبار، حيث استفاد من البيانات الاقتصادية الافضل من التوقعات والتدفقات المالية الداعمة للمخاطر  لليورو/ الباوند البريطاني.

في الجلسة الامريكية اليوم، يتضمن جدول البيانات الاقتصادية الكثير من الاحداث والتاي تتضمن تقرير التوظيف الامريكي بالقطاع الخاص من ADP، والذي قد يكون وسيلة للتنبؤ بتقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي. وقد تحول الدولار الأمريكي/ الين الياباني بشكل عام في الجلسة الأوروبية، منخفضا بما يزيد عن 100 نقطة من اعلى المستويات وإن جاءت البيانات الاقتصادية الأمريكية مخيبة للآمال، فقد ينخفض هذا الزوج دون مستوى 99.50 مع مرور اليوم، حيث يقلل التجار توقعاتهم بشأن تقليص برنامج مشتريات الاصول من البنك الفيدرالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى