اخبار اقتصادية

تجاهل البنك الياباني مع استمرار الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في الانخفاض

تجاهل البنك الياباني مع استمرار الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في الانخفاض

 

كان التداول هادئًا في سوق الفوركس اليوم ، ولكن انخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مرة أخرى بمقدار 100 نقطة تقريبًا في غضون دقائق في بداية جلسة التداول الآسيوية قبل أن يستقر خلال بقية الجلسة.

 

وكان ما أطلق شرارة الانخفاض القصة التي كتبها سانكي بأن البنك الياباني يجد صعوبة في  في توصيل رسالة مناسبة خاصة بالسياسة النقدية الى السوق.  فمن الواضح أنه يوجد الكثير من الاختلاف في المجلس حول مدى الإجراء غير التقليدي الذي من المفترض أن يقوم البنك بتنفيذه.  ويعتبر “هاروهيكو كورودا” محافظ البنك الياباني داعم جيد لسعر الفائدة السلبية.  ويعتبر “كيكو إيواتا” نائب محافظ البنك الياباني دعم لتوسيع القاعدة النقدية بينما  يبدو ان كلا من “تاكاهيدي كيوتشي” و “تاكيهيرو ساتو” معارضان للمزيد من تسهيل السياسة النقدية.

 

ويتفاقم الخلاف في البنك المركزي الياباني من خلال حقيقة تباطؤ البيانات الاقتصادية الأمريكية مما يشكك في أي احتمالية برفع سعر الفائدة هذا العام، وبالتالي يزيد هذا من مخاوف قوة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.  وقد جاء مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير قطاع الصناعات التحويلية يوم   أمس بقراءة صادمة منخفضًا بمقدار 4 نقاط حيث سجل مستوى 51.4 مقابل قراءة 55.4 ، ولكنه لا يزال فوق خط الـ 50 والذي يعتبر الخط الفاصل بين الانكماش والتعافي. وكان مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بقطاع الصناعات التحويلية  قد انخفض خلال الأسبوع الماضي إلى ما دون هذا المستوى، مما يدل على أن هذا القطاع قد اتجه نحو الانكماش.

 

وفي ظل هذه الأإخبار قد يواجه البنك الاحتياطي الفيدرالي ضغط كبير للحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير في شهر سبتمبر على الرغم من وضع سوق العمل الجيد نسبيًا. وسوف يحافظ هذا بدوره على أسعار الفائدة الامريكية منخفضة ويزيد من الضغط السلبي على الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY، مما يحبط من جهود السلطات اليابانية لإضاف العملة اليابانية والهروب من شبح الانكماش.

 

وجد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY طلبات شراء قبل مستوى 101.00، وارتد  للاعلى الى مستوى 101.60 مع منتصف جلسة تداولات لندن، ولكن لا يزال هذا الزوج تحت الضغط خاصة  قبل اجتماعات البنك الياباني و اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) المقرر انعقداهما في اليوم ذاته.  وقال العديد من مستشاري البنك الياباني أنه على البنك الياباني انتظار البنك الاحتياطي الفيدرالي ليتخذ إجراء قبل القيام بأي جهود إضافية متعلقة بالتسهيل الكمي.، ولكن نظرًا إلى أنه من غير المتوقع أن يتخذ البنك الاحتياطي الفيدرالي إجراء ما في الوقت الحالي فقد يكون على البنك الياباني السير لوحده في محاولة منه لدعم الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للاعلى.

 

وفي ظل غياب البيانات الامريكية اليوم قد يبقى الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لبقية الجلسة على الرغم من ان اي انخفاض في عوائد السندات الأمريكية قد يدفع بهذا الزوج إلى مستوى 101.00 مرة اخرى.  وبدلاً من ذلك سيكون التركيز على الجلسة الأمريكية اليوم على الدولار الكندي حيث سيعلن البنك المركزي الكندي عن قراره بشأن سعر الفائدة و مؤشر مديري المشتريات (PMI) في الساعة 1400 بتوقيت جرينتش. من المتوقع أن يبقى البنك المركزي الكندي على موقفه ولكن سوف يبحث السوق في لهجة البيان و الإرشاد المستقبلي ليروا إذا ما كان البنك المركزي الكندي يتوقع اي ارتداد في وقت لاحق من هذا العام. وأي ميل الى السياسة النقدية الميسرة قد يدفع الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD تجاه مستوى 1.3000 مع مرور اليوم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى