اخبار اقتصادية

تباطأ مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي في اليابان

مؤشر أسعار المستهلك

مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي يتباطأ في اليابان

تباطأ مؤشر أسعار المستهلك في اليابان إلى 0.3٪ على أساس سنوي في سبتمبر ، منخفضًا عن 0.5٪ على أساس سنوي ، وهو ما يعادل التوقعات بنسبة 0.3٪ على أساس سنوي.

وهذا أيضًا حقق مؤشر أسعار المستهلك أدنى مستوى منذ أكثر من عامين منذ أبريل 2017 ، ويبتعد بهذا عن هدف بنك اليابان البالغ 2٪. وقد تباطأت جميع البنود في  مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2 ٪ على أساس سنوي ، بانخفاض عن 0.3 ٪ على أساس سنوي بما يتوافق مع التوقعات.

وتباطأ مؤشر أسعار المستهلك (باستئناء جميع المواد الغذائية الطازجة والطاقة)

إلى 0.5٪ على أساس سنوي ، بانخفاض بنسبة 0.6٪ على أساس سنوي ، وهو ما يتوافق مع التوقعات ولكنه لا يزال معدل بطيء.

قال وزير المالية الياباني تارو آسو أمس إن الحكومة مستعدة لتكثيف الحوافز للحماية من مخاطر تباطؤ النمو العالمي والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين.

وقال بعد اجتماع لزعماء المالية في مجموعة العشرين ، “بالنظر إلى المخاوف  بشأن الاقتصاد العالمي ، تتراجع الصادرات وتؤثر على مؤشر أسعار المستهلك.

لكن لم ينتقل الضعف حتىا لان  إلى غير المصنعين أو الطلب المحلي.

وأضاف أدو: “إذا كنا بحاجة إلى تجميع شكل من أشكال حزمة التحفيز الاقتصادي ، فنحن على استعداد لاتخاذ أنواع مختلفة من التدابير المالية بمرونة”.

وأكد أيضًا أنه “عندما تنظر إلى المشكلات التي تواجهها اليابان ، بما في ذلك الانكماش ، لا يمكن إصلاحها عن طريق السياسة النقدية وحدها.

وإنما تحتاج إلى استجابة نقدية ومالية منسقة. “

أما الخبر السار فهو أن الحكومة  ترى أن صفقة التجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان ستدعم الاقتصاد الياباني بنسبة 0.8 ٪.

وسيكون هناك مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي  بمقدار 4 تريليون ين ياباني، وذلك على أساس الأرقام المالية لعام 2018. كما  ستخلق الصفقة حوالي 280 ألف وظيفة.

تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني

تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين إلى 6.0٪ على أساس سنوي في الربع الثالث ، منخفضًا من 6.2٪ على أساس سنوي في الربع الثاني وتعتبر هذه القراءة اقل من التوقعات التي كانت عند نسبة 6.1٪ على أساس سنوي. وهذه هي أيضًا القراءة  الأسوأ منذ الربع الأول من عام 1992 .

وقال المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء ماو شنج يونج إن الصين “تواجه مخاطر وتحديات متزايدة في الداخل والخارج”.

لكنه حاول تخفيف حدة الموقف وقال ” حافظ الاقتصاد الوطني على الاستقرار العام … وحسن مستوى المعيشة”. وأضاف أيضًا أن هناك مجالًا واسعًا لإجراء تعديلات على السياسة النقدية “.

وقد أثارت هذه البيانات الضعيفة القلق من أن التباطؤ هذا العام قد يكون أسوأ مما كان متوقعًا في الأصل ، حيث توجد ضغوط سلبية من الحرب التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

بينما يبدو أن هناك بعض التقدم في المفاوضات التجارية ، إلا أن الرسوم الجمركية المفروضة لا تزال قائمة. واستمرت الشكوك في التأثير على معدلات الثقة في الاوضاع  التجارية أيضًا.

وقد يتباطأ النمو أكثر من 6٪ في الربع الأخير.

و على الجانب الإيجابي ، نما الإنتاج الصناعي بنسبة 5.8٪ على أساس سنوي في سبتمبر ، وهي قراءة اعلى  من التوقعات عند 5.0٪ على أساس سنوي.

ويعتبر هذا أيضًا تحسن ملحوظ من 4.4٪ على أساس سنوي في أغسطس. وقد تسارع نمو مبيعات التجزئة إلى 7.8٪ على أساس سنوي ، مرتفعًا من 7.5٪ على أساس سنوي مما يتوافق مع التوقعات.  

و تباطأ الاستثمار في الأصول الثابتة إلى 5.4٪ على أساس سنوي ، منخفضًا من 5.5٪ وهي قراءة مطابقة للتوقعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى