اخبار اقتصادية

بيرنانكي يتجنب في شهادته امام الكونجرس تحرك الاسواق المالية في اتجاه أحادي

تركت شهادة بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي اليوم تجار الفوركس في حالة من الحيرة، إلا أن تجنب رد فعل احادي الاتجاه هو النية الغالبة لدى محافظ البنك الفيدرالي. وبينما كرر بيرنانكي قوله بأن البنك الفيدرالي قد يقلص برنامج التسهيل الكمي في عام 2013، وايقافه تماما في منتصف عام 2014، كما قال أن معدل مشتريات الأصول ليس في مسار محدد مسبقا. وكرد فعل لهذه التصريحات، امتد الدولار الامريكي في خسائرة. وتراجعت سندات الخزانة عن ارتفاعاتها المبكرة وارتفعت الاسهم للأعلى، حيث فشل بيرنانكي في  تعزيز توقعات السوق بتصليص برنامج مشتريات الاصول خلال سبتمبر. وبدلا من هذا،  ترك محافظ البنك الفيدرالي الباب مفتوحا أمام كل الخيارات بقوله أن مشتريات الاصول قد يتم تقليصها سريعا إذا ما تحسنت الأوضاع بمعدل اسرع أو استمرت لفترة أطول إذا ما كانت الأوضاع أقل موائمة. وكانت الطريقة المرنة التي تحدث بها في “القاعة الكبرى” اسلوب ذكي ومتوقع. يحتاج بيرنانكي لأن يظهر مرنا امام الكونجرس ورغبة للاستجابة للبيانات القادمة وتعديل مشتريات الاصول إن تطلب الأمر.

نحن نعلم أن البنك الفيدرالي غير راضي عن وضع سوق العمل، كما انهم يعتزمون الاستمرار في مشتريات الاصول حتى يظهر تحسن قابل للاستمرارية في سوق العمل وتصبح النظرة المستقبلية حقيقة. وفي إجراء لإبعاث الطمأنينة في أعضاء الكونجرس، فصل بيرنانكي بيم تقليص مشتريات الاصول وبين رفع سعر الفائدة، قائلا أنه حتى وإن وصلت البطالة الى المعدل المستهدف من البنك الفيدرالي عند 6.5%، فلن يكون هذا مافي لضمان زيادة اسعار الفائدة. هناك أمرين أراد بيرنانكي أن يتجنبهما اليوم: الأول هو دفع عوائد سندات الخزانة إلى الارتفاع، والثاني هو رفع درجة القلق لدى اعضاء الكونجرس الذين يعارضون تقليص التحفيز الاقتصادي.

وعندما تبدأ الشهادة رسميا في الساعة 10 صباحا بالتوقيت الشرقي، سوق يبدأ اعضاء لجنة الخدمات الماليةف ي توجيه الاسئلة الى بيرنانكي عن خططه، ويمكن للتجار توقع المزيد من التذبذب في حركة الدولار الأمريكي. وبعيدا عن حديث بيرنانكي، من المقرر اليوم الاعلان أيضًا عن السجل البيج الفيدرالي في وقت لاحق ، وسوف تكون هناك تصريحات من اعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة “ستين” و “باسكين” وإذا ما شكك العضوين في الحاجة الى تقليص مشتريات الاصول، فقد يمتد الدولار الامريكي في انخفاضه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى