اخبار اقتصادية

بيانات القطاع الصناعي الأوروبي تفوق التوقعات وتدفع باليورو إلى أعلى مستويات شهرية

سجل اليورو اعلى مستويات شهرية جديدة له بينما تعثر الدولار الاسترالي خلال منتصف اسبوع التداول في سوق العملات والذي شهد قدر كبير من التقلبات السعرية وسط كثافة البيانات الاقتصادية. في الجلسة الآسيوية، ارتفع الدولار الاسترالي في بداية الجلسة متجاوزا مستوى 0.9300بعد أن أظهر مؤشر أسعار المستهلك أن معدل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة كان عند 0.5%.

وقد أت هذه الاخبار الى ارتفاع الدولار الأسترالي على افتراض أن ضغوط الاسعار التضخمية المعتدلة قد تمنع البنك الاسترالي من قطع اسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أخرى في اجتماع اغسطس القادم. ولكن لم تستمر نشوة تجار الاسترالي كثيرا، حيث تم الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني والذي تسبب في تراجع زخم الارتفاع.

جاء مؤشر مديري المشتريات الصيني الصادر عن بنك HSBC بقراءة 47.7 بالمقارنة مع التوقعات عند مستوى 48.6، وهي أسوأ قراءة يأتي بها هذا المؤشر خلال 11 شهر،  حيث تدهورت أوضاع التشغيل بأسرع معدل منذ اغسطس الماضي. وقد انخفضت اغلبية المؤشرات الفعلية في مؤشر مديري المشتريات متضمنة” الطلبات الإجمالية، والتوظيف، والإنتاج، وتراكمات العمل، على الرغم من أن بعض المحللين قد وجدوا بصيص من الامل من حقيقة ارتفاع طلبات الصادرات الجديدة الى مستوى 47.7 من مستوى 44.9 التي كانت عنده في الفترة السابقة.

على الرغم من هذا، كان هذا تقرير اقتصادي ضعيف للغاية يدل على ان الإنتاج الصناعي الصيني يظهر تدهور واضح وسوف يكون لهذا تأثير سلبي على معدل الطلب على السلع الاسترالية. ولا توجد مفاجأة كبيرة من ان الدولار الاسترالي قد انخفض في اعقاب هذه الاخبار، منخفضا خلال مستوى 0.9200 قبل أن يجد أخيرا بعض الدعم.

كانت الأخبار القادمة من أوروبا أفضل من  التوقعات بكثير، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي في منطقة اليورو متجاوزا مستوى ال 50 والذي يعتبر الحد الفاصل بين الازدهار والانكماش وذلك للمرة الأولى منذ عامين. وكان التحسن في القطاع الصناعي بقيادة التحسن في القطاع الصناعي في ألمانيا والاقتصاديات الطرفية، مما يدل على ان الركود الذي عانت منه منطقة اليورو لفترة طويلة قد يكون اقترب من نهايته.

 ارتفع اليورو/ دولار أمريكي بعد هذه الاخبار متجاوزا مستوى 1.3250 واستقر منذ ذلك الحين بالقرب من مستوى 1.3240، حيث أنه ينتظر الجلسة الامريكية. وفي الجلسة الامريكية اليوم سوف يتم الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات ومبيعات المنازل الجديدة. وعلى الرغم من ان بيانات السوق العقاري كانت مخيبة للآمال في الآونةا لأخيرة إلا أن اليوف يتوقع ارتفاع في مبيعاتا لمنازل الجديدة الى 482 ألف من 476 ألف التي كان عليها في الشهر السابق. وإذا جاءت هذه البيانات متوافقة مع التوقعات أو أعلى منها فقد يمتد الدولار الامريكي/ الين الياباني في ارتفاعه ويندفع خلال مستوى 100.50 مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى