اخبار اقتصادية

بيانات ألمانية جيدة تدعم استمرار ارتفاع اليورو اليوم في سوق الفوركس

كان اليوم يوم جيد آخر للأصول التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية في بداية الجلسة الاوروبية، حيث سجل اليورو/ دولار اعلى مستوى جديد  له خلال 7 اشهر في اعقاب قوة تقرير IFO الألماني لمناخ العمل، بينما  وصل الباوند إلى  الحاجز النفسي 1.6300. وقد سجل تقرير IFO الألماني قراءة 102.4 مقابل القراءة المتوقعة عند 102.00، بينما ارتفع الجزء الخاص بالتوقعات المستقبلية الى 97.9 من 96.9.

كان هذا هو الشهر على التوالي الذي يسجل فيها هذا المؤشر نتيجة افضل من التوقعات، مما يدل على ان معدلات الثقة بين رجال الاعمال في اكبر اقتصاد في اوروبا يستمر في التحسن، خاصة مع استمرار انحسار خطر ازمة الديون السيادية في المنطقة. ووفقًا لـ “هانز ويرنير سين” رئيس IFO  أن رجال الاعمال كان ادائهم جيد خاصة الذين يعملون في الالكترونيات وفي السلع الرياضية، وتوقعت المؤسسة ان يتعافى معدل النمو الاقتصادي في الربع الاول من عام 2013 بعد انخفاضه الحاد في الربع الرابع من هذا العام.

ويعتبر اليورو مستفيد قوي من تحسن التدفقات المالية الى الاصول ذات المخاطر العالية،  حيث تحسنت معدلات الثقة على كلا الجانبين من المحيط الاطلنطي بشكل ملحوظ خلال الشهر الماضي. ويؤكد تقرير IFO الأخير على ان أسوا ما في انكماش الاقتصاد الألماني قد يكون قد انتهى. ووفقا للسيد “سين”ن فإن تراجع حدة ازمة منطقة اليورو قد ساعدت على  استقرار معدلات الثقة في الشركات، حيث تحسنت التوقعات الخاصة بالتصدير.

في الوقت ذاته، كشف محضر اجتماع البنك البريطاني عن القليل من المعلومات الجديدة، حيث وافقت لجنة السياسة النقدية البريطانية على الحفاظ على التسهيل الكمي عند 375 مليار بنتيجة تصويت 1-8، حيث فضّل “ميلز” إضافة مبلغ 25 مليار باوند الى التسهيل الكمي. وقد اتفق اغلب اعضاء لجنة السياسة النقدية  على ان اغلب التحسنات في الشهر الماضي لم تغير من تداعيات التسهيل الكمي، حيث يتوقع مسؤولي السياسة النقدية ان ينكمش الاقتصاد البريطاني بمقدار ضئيل مرة اخرى في الربع الرابع من هذا العام.  وذكرت لجنة السياسة النقدية أن المخاطر من منطقة اليورو أصبحت الآن أقل حدة، إلا أنها تشعر بالقلق بشأن التنافسية البريطانية واحتمالات تراجع معدلات التصدير.

وعلى الرغم من النغمة الحذرة التي شابت محضر اجتماع البنك البريطاني، إلا ان الباوند قد ارتفع جيدا على مدار الجلسة متجاوزا مستوى 1.6300 ومسجلا اعلى مستوى خلال 3 اشهر. وعلى الرغم من الاداء القوي للباوند الا انه قد يضعف مقابل اليورو إذا ما تم التوصل الى حل بشان الهاوية المالية في امريكا والذي من شانه أن يعزز من ارتفاع العملات ذات المخاطر العالية بشكل اكبر.  وكان اليورو/ باوند يبعد بمسافة صغيرة عن الحاجز النفسي 8610 خلال الايام العديدة الماضية، وقد يتجه الى مستوى 8200 او ما بعد ذلك غن بدأ المستثمرون في المضاربة على تعافي الاقتصاد الاوروبي وتباطؤ الاقتصاد البريطاني.

وفي الجلسة الامريكية اليوم، لا يحمل جدول البيانات سوى تقرير المنازل المبدؤ بناؤها وتصاريح العمل الامريكية، ولكن سيكون التركيز الاكبر على مقاطعة واشنطن. ولا يزال السوق يعتقد بانه سيتم التوصل إلى اتفاق ما قبل نهاية العام ويساعد هذا الاتجاه في السوق على دعم التدفقات المالية التي تفضل المخاطر العالية خلال الايام العديدة الماضية.  ويستهدف اليورو دولار الآن مستوى 1.3300 مع مرور اليوم وقد يتجاوز هذا المستوى إذا ما جاء أي خبر عن إحراز تقدم في مفاوضات واشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى