اخبار اقتصادية

بريطانيا تكشف عن أوراق خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل

كانت الأسواق المالية قد استقرت بشكل طفيف بعد عملية البيع الناجمة عن الهجوم الإرهابي في إسبانيا والدراما في البيت الأبيض.  في وقت كتابة هذا التقرير، يتداول مؤشر FTSE  بنسبة -0.1٪ في حين انخفض مؤشر داكس بنسبة -0.4٪. وتشير العقود المستقبلية الأمريكية إلى الافتتاح الفاتر. و في أسواق العملات، يميل تداول الدولار  على نطاق واسع إلى الانخفاض اليوم، ولكن خلال الأسبوع، ظل الدولار باللون الأسود مقابل اليورو والاسترليني.  من المرجح أن ينهي الجنيه الإسترليني الأسبوع عند أضعف مستوياته.  وتحافظ عملات السلع على دعمها على الرغم من ارتفاع الين منذ يوم أمس.  وعلى وجه الخصوص، حصل الدولار الكندي على دعم من بيانات التضخم الإيجابية.  أما الذهب فقد تجاوز أخيرا مستوى 1300  اليوم مع حصل الشراء على المزيد من الزخم.

البيت الأبيض محور التركيز الأساسي في السوق.

تواصل الأسواق مراقبة التطورات في البيت الأبيض والتنبؤ بها.  أما الآن، فإن جاري كوهن، الذي يعتبر القوة الرئيسية لبرنامج إصلاح الضرائب في ترامب، لا يزال في منصبه  على الرغم من شائعة الاستقالة.  ولكن هناك أصوات متزايدة بعدم الرضا عن حزب الرئيس الأمريكي دونالد ترومز.  وانتقد أحد الجمهوريين الأكثر شعبية في مجلس الشيوخ بوب كوركر ترامب لأنه “لم يتمكن بعد من إثبات الاستقرار ولا بعض الكفاءة التي يحتاج إيضاحها ليكون ناجحا”.  وذهب كوركر إلى أبعد من ذلك وقال إن قبعة ترامب “لم تثبت أنه يفهم طبيعة هذه الأمة، ولم تثبت أنه يفهم ما جعل هذه الأمة كبيرة”. .  كما دعا كوركر الى اجراء “تغييرات جذرية” في البيت الابيض.

بريطانيا تكشف عن أوراق خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل

في المملكة المتحدة، ذكرت حكومة رئيس الوزراء تيريزا ماي أنها ستنشر أوراق الأسبوع المقبل، تتضمن تفاصيل نهج خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).  وسيتم عرض وثيقتين يوم الاثنين.  وسوف تركز أحدهما على طريقة معالجة المعلومات السرية للاتحاد الأوروبي التي تم الحصول عليها قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.  وستركز الوثيقة الثانية على إتاحة السلع الموضوعة على سلاسل الإمداد في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.  وستكون هناك أيضا ورقة أخرى تتناول كيفية تنفيذ اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكيفية حل النزاع.  وقد يكون هذا الأمر مثيرا للجدل لأن المملكة المتحدة ستعارض على الأرجح اقتراح الاتحاد الأوروبي باستخدام محكمة العدل الأوروبية.  ويمكن ان تضع الورقات بعض الاسس للجولة المقبلة من المفاوضات فى اسبوع 28 اغسطس.

مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الكندي يرتفع بنسبة 1.2% كمعدل سنوي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الكندي بنسبة 0.0٪ كمعدل شهري، 1.2٪ على أساس سنوي في يوليو، وذلك بشكل يتوافق مع التوقعات. ويأتي هذا مقارنةً مع معدل شهر يونيو -0.1٪  كمعدل شهري، 1.0٪ على أساس سنوي.  لم يتغير مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة عن 1.4٪ على أساس سنوي.  . ارتفع متوسط ​​مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة إلى 1.7٪ على أساس سنوي.  وكان الارتفاع في الرقم الاساسي لأسعار المستهلك هو  الارتفاع الأول منذ يناير، وذلك بفضل ارتفاع سعر البنزين.  في حين أن التضخم لا يزال بعيدا عن هدف البنك الكندي 2٪، فإنه من المحتمل أن يلقى زخما مرة أخرى.  وأواضح البنك المركزي الكندي أنه على استعداد لتطبيق المزيد من الرفع في سعر الفائدة اعتمادا على البيانات.  ومن شأن المزيد من البيانات الإيجابية عن النمو والتضخم أن تدفع واضعي السياسات إلى النظر في رفع آخر في وقت لاحق من العام أو مطلع العام المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى