اخبار اقتصادية

اوباما: تقدم هام تم إحرازه في مفاوضات سقف الدين الامريكي

يعتبر هذا الاسبوع اسبوع هام للغاية في الاسواق المالية، واعتمادا على حركة الاسعار في العملات، نجد أن تجار الفوركس في حالة من التوتر. كان يوم امس هو يوم آخر يمر في السوق بدون توصل الكونجرس الى اتفاق لرفع سقف الدين الامريكي أو لتمويل الحكومة خلال اسابيع قليلة، وعلى الرغم من ذلك كانت خسائر الدولار الامريكي محدودة. وبينما كان تداول العملة الامريكية عند  مستوى أقل مقابل أغلب العملات الاساسية، إلا ان الخسائر كانت بسيطة وتعافى الدولار من انخفاضه الحاد في بداية جلسة التداول الامريكية يوم امس. وكان الانعكاس في الاتجاه الذي شهدته كلا من العملات والاسهم بسبب التصريحات التي أدلى بها الرئيس الامريكي باراك أوباما  والذي قال ان “تقدمًا هامًا” قد حدث  في مفاوضات سقف الدين الامريكي.  ما كان رئيس الاغلبية في مجلس الشيوخ متفائلا بأنه سيتم التوصل الى اتفاق ولكن هذا يشير الى اتفاق في مجلس الشيوخ فقط، والذي يجب أن يصدق عليه مجلس النواب أيضًا. وبالتالي لا تزال الولايات المتحدة الامريكية تواجه خطر العجز، ولهذا السبب لا تزال الولايات المتحدة الامريكي في خطر الدخول في عجز  ولهذا السبب  فإن تجار الفوركس في حالة من التوتر..

نحن الآن في الأسبوع الثالث من اغلاق الحكومة الامريكية ولم يوقع مجلس الشيوخ ومجلس النواب على اتفاق لإيقاف الازمة وفتح الحكومة مرة اخرى ورفع سقف الديون. ولا يزال المستثمرون على امل بالتوصل الى اتفاق خلال 11 ساعة  إلا أن الساعة تدق ومع مرور كل يوم يزداد خطر العجز.  وفي ظل التشدد الجديد من نوعه في الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري على الجانب الدفاعي، سوف تستمر المفاوضات، وبالتالي سوف تستمر حالة من التوتر في اغلب الاسبوع. لا يعتقد تجار الفوركس ان الحكومة الأمريكية سوف تسمح للبلاد بالدخول في عجز عن سداد ديونها، وهذا الافتراض يساعد الاسواق المالية على الحفاظ على مستوى من الاستقرار.  ولكن على اي حال ترتفع معدلات كره المخاطر، ولهذا السبب لا نعتقد ان تكون هناك اي صقثات جديدة أو اختراقات في اتجاهات التداول حتى  ترتفع حالة التوتر خلال إجراء التمويل المؤفت لمدة 6 اشهر، أو ان يتم اتخاذ قرار برفع صافي لسقف الديون أو ان تصل البلاد الى عجز. وإن لم يتم التوصل الى تسوية  قبل الخميس 17 أكتوبر، نتوقع ان يتعرض الدولار الامريكي الى مزيد من الخسائر، وأن تكون هناك المزيد من الارتفاعات في اليورو/ دولار أمريكي، وارتداد صعودي في الذهب وتصحيح حاد في الاسهم. ولا يزال السيناريو الخاص بنا هو احتمالية ان يتم التوصل الى اتفاق في اللحظة الأخيرة، ولكن على عكس ما حدث في عام 2011 عندما تم رفع سقف الدين خلال يومين قبل ان تصل الخزانة الامريكية الى حد الاقتراض الاقصى،  لم يتم التوصل الى اتفاق حتى الساعات الاخيرة.

 وطالما ان الحكومة الأمريكية مغلقة  فسوف تتأخر البيانات الامريكية ولكن هناك العديد من البيانات الاقتصادية التي سيتم الاعلان عنها بما فيها مؤشر امبير ستات الصناعي ومؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي ومعدلات طلبات اعانات البطالة والسجل البيج الفيدرالي. كما سيتحدث العديد من اعضاء اللجنة الفيدرالية خلال هذا الاسبوع  وسوف نسمتع إليهم لنرى إذا ما سيجعلهم اغلاق الحكومة والتوتر النالي أكثر اعتراضا على تقليص مشتريات الاصول خلال هذا العام.  وسوف يكون من الصعب للغاية  على اعضاء البنك الفيدرالي تعديل السياسة النقدية بدون توفر البيانات الهامة خلال الاسبوعين الماضيين هذا بالاضافة الى ان البيانات القادمة سيكون بها نوع من التشويه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى