اخبار اقتصادية

انعكاس الدولار الامريكي واليورو ملاذ آمن

انعكاس الدولار الامريكي واليورو ملاذ آمن

 

 اتسمت ال 24 ساعة الاخيرة بتقلبات شديدة فى سوق العملات الأجنبية حيث انخفض الدولار الامريكى الى ادنى مستوى له خلال 3 شهور مقابل الين اليابانى واقل سعر له خلال عامين مقابل اليورو. واستمرت التقلبات السعرية في جلسة التداول في أمريكا الشمالية مع تعافي زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني  من جميع خسائره ليتداول فوق مستوى 109.50، لكن حافظ زوج اليورو / الدولار الأمريكي  على مكاسبه واستقر اليوم عند 1.20.  وهذه هي المرة الأولى التي يتداول فيها اليورو فوق 1.20 منذ يناير 2015، ولا يزال واحدا من العملات المفضلة كملاذ آمن في السوق.   لم يكن اليورو دائما ملاذا آمنا، وفي الواقع يكافح مع هذا الوضع كما ينظر إليه أيضا على أنها عملة عالية المخاطر.  ومع ذلك، فإن التوقعات الاقتصادية الإيجابية للبنك المركزي، ويجعل انحياز البنك إلى تضييق السياسة النقدية  والتسامح الواضح لمستوى اليورو الحالي من اليورو عملة أكثر جاذبية من العملات الأخرى التي تكون بنوكها المركزية أقل صرامة أو أكثر صراحة بشأن مخاوف أسعار الصرف لديها.   بالأمس تحدثنا عن الكيفية التي يمكن أن يتداول بها اليورو مقابل الدولار الأمريكي 1.22 وربما 1.25 لأنه تاريخيا، يقع هذا الزوج أقل من منتصف الطريق بين مستوى 1.6038 و 1.0352 في العام الماضي.   تبلغ قيمة متوسط ​​سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي لخمس سنوات  تقريبًا، وقد يفسر هذا سبب عدم قلق البنك المركزي الأوروبي بشكل مفرط من مستوى اليورو.    ومن المتوقع أن تصدر اليوم أسعار المستهلكين الألمانية وأرقام الثقة في منطقة اليورو.   إذا انخفض زوج العملة اليورو دولار إلى ما دون 1.1950، فإننا نتوقع أن يكتسح المشترون بسرعة حيث لا تزال العوامل الأساسية تدعم عملة أقوى.

 

 من المهم أن ندرك أن السبب الرئيسي وراء قوة اليورو هو أن الدولار الأمريكي ضعيف ولكن اليوم، فإن الانتعاش اللحظي في الدولار الأمريكي فاجأ  العديد من المستثمرين.  ومن المتوقع ان تتسبب تصرفات كوريا الشمالية الليلة الماضية في تراجع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.  وقد دعت الامم المتحدة اجتماعا طارئا فى باب مغلق، ورد الرئيس ترامب بقوله “ان جميع الخيارات مطروحة على الطاولة”.  وبعيدا عن صدور تقرير ثقة المستهلكين الأمريكي الأقوى مما كان متوقعا، هناك القليل جدا من المستثمرين لشراء الدولار.  ويجعل إعصار هارفي وكوريا الشمالية  من الصعب وليس من السهل على البنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة في نهاية العام.  وسيتعين عليهم الحفاظ على توقعات اقتصادية حذرة وهم ينتظرون ويرون كيف يؤثر الإعصار على الاقتصاد، والآن تستجيب الأسهم لتهديد كوريا الشمالية.

 

وبسبب كل من الإعصار والإنفاق الاستهلاكي وتراجع نشاط التصنيع والنشاط الاقتصادي في ذلك الجزء من المنطقة وتصرفات كوريا الشمالية، تتخذبعض من أكبر صناديق التحوط في العالم  خطوات لحماية حافظاتها لأنها تدرك مدى حدة العواقب التي قد تحدث .  ومع ذلك، حتى مع كل هذه المخاطر، تحولت الأسهم للاتجاه الإيجابي اليوم، وعوضت عوائد سندات الخزانة   نصف خسائرها السابقة وأغلق  زوج العملة الدولار الأمريكي / الين الياباني اليوم في منطقة إيجابية.   ويعتبر هذا الانعكاس في أصول الولايات المتحدة لافت للنظر، و لا يمكن أن نجد سوى اثنين من التفسيرات – إما أن السوق يأمل أن يقدم ترامب إعلان مقنع قوي عن الإصلاح الضريبي غدا (على الرغم من أن تركيز البلاد يجب أن يكون على هيوستن وجهود الانقاذ ) أو أن السوق سعيد  بأن ترامب يركز في الوقت الحاضر على هيوستن ولم يعد يلتفت إلى العمل العسكري حول كوريا الشمالية. ومن المقرر أن يصدر تقرير تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP الت ومراجعات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني اليوم الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى