اخبار اقتصادية

انخفاض واسع النطاق للدولار الامريكي بعد بيانات يوم أمس وترقب لمزيد من إشارات التوظيف من أمريكا اليوم

تعرض الدولار الامريكي USD في  أسواق العملات الأجنبية (الفوركس)  لمزيد من الضعف خلال ال 24 ساعة الماضية وسط ما جاء من أنباء عن السجل البيج الفيدرالي الصادر عن البنك الاحتياطي الفيدرالي والذي قال فيه  بأن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل “متواضع الى معتدل”  في 11 من أصل 12 مقاطعة. صدرت أيضا بيانات يوم أمس أفادت بأن طلبيات المصانع قد شهدت توسع  بوتيرة أبطأ في ابريل  وأن تقرير العمالة الامريكية  ADP بالقطاع الخاص قد سجل قراءة دون توقعات السوق، مثيرا القلق من أن نسبة البطالة والوظائف يوم الجمعة قد تسلك الاتجاه الضعيف. وسوف تكون بيانت العمالة الأمريكية الهامة المقبلة هي تلك الخاصة بتقرير مطالبات إعانات البطالة الأسبوعية. وتتوقع الأسواق انخفاض مطالبات إعانات البطالة الأولية بمقدار 9.000 في الاسبوع المنتهي يوم 1 يونيو.. وقد انخفض الدولار الامريكي USD  مقابل معظم عملات المجموعة العشرة  ، باستثناء الين الياباني، والدولار النيوزلندي والدولار الاسترالي.

في آسيا،  سجلت الاسعار في أسواق الأسهم عموما أدنى مستويات لها خلال أربعة أشهر ، في حين شهدت أسواق السندات اليابانية جلسة أخرى شديدة التقلب. وظل الدولار مقابل الين أيضا شديد التقلب مع بقاء حجم التداول خلال شهر واحد  13.30٪ هذا الصباح. وسجل هذا الزوج مستوى 98.86 ( وهو أدنى مستوى يسجله في الثالث من شهر يونيو الجاري)  وفشل في تمديد مكاسبه فوق مستوى 99.50 ، متابعًا عن كثب حركة الأسهم في مؤشر نيكي على مدار جلسة التداول.  وقد لوحظ عدد من  طلبات الشراء عند منطقة 98.80/99.00، إلا أن  31 مايو  الخاصة بعودة الاموال إلى اليابان قد أظهرت أن هناك تسارع في الأموال العائدة إلى البلاد خلال الأسابيع الماضية، في حين قام المستثمرين الأجانب بتصفية  جزئية لصفقاتهم الخاصة بالسندات والأسهم اليابانية. ويبدو أن لدى الأسواق وقت صعب  لاستيعاب الزيادة الهائلة التي سجلها مؤشر نيكاي 225  بنسبة  80٪ منذ نوفمبر الماضي، وبالتالي فإن التصحيح الهبوطي بنسبة 20٪ ليس بأمر غريب.

في أستراليا، جاء الميزان التجاري الاسترالي في شهر أبريل  بقراءة سلبية على نحو مفاجئ، في أعقاب ضعف قراءة الناتج المحلي الاجمالي الاسترالي خلال الربع الاول من العام.  وقد تراجع الفائض التجاري الاسترالي من 307 مليون دولار استرالي الى 28 مليون دولار استرالي، مما دفع بزوج العملةا لدولار الاسترالي، الدولار الامريكي بشكل إضافي الى الاتجاه الهبوطي، حيث وصل الى مستوى 0.9435- أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2011، واكتسب الزخم الهبوطي المزيد من القوة. والى جانب ضعف الدولار الاسترالي، اختبر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار  الأمريكي مستوى الدعم 0.7900 للمرة الأولى منذ يوليو 2012.  ولا تزال الآراء تجاه عملات السلع سلبية بشكل قوي.

واعتمادا على ضعف الدولار الأميركي الواسع النطاق، ارتفع كلا من  واليورو والاسترليني  بعد  ارتفاع معدل التذبذب بسبب الاعلان عن تقرير  ADP  للتوظيف الامريكي بالقطاع الخاص. وقد تقدم اليورو مقابل الدولار الأمريكي إلى مستوى 1.3122 في افتتاح الجلسة الأوروبية على الرغم من معدل البطالة الفرنسية القاتمة خلال   الربع الأول . على نحو مماثل، ارتفع الجنيه الإسترليني إلى مستوى 1.5440 في الجلسة الأوروبية صباح اليوم قبل اجتماع البنك المركزي الشهري المقرر انعاقده في فترة ما بعد الظهر.

سوف يتم الاعلان خلال التداول اليوم عن قرارات اسعار الفائدة من كلا من بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي (في تمام الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش والساعة 11:45 بتوقيت جرينتش على التوالي) ، وتعتبر هذه هي الأحداث الرئيسية بعد ظهر هذا اليوم. و نتوقع من البنوك المركزية الحفاظ على  اسعار الفائدة  عند 0.50٪، وأن يحافظ بنك إنجلترا على  برنامج  شراء الأصول دون تغيير  عن 375 مليار استرليني.

اليوم، سوف نركز أيضا على مؤشر اسعار المستهلك السويسري CPI  وطلبايات المصانع من ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى