اخبار اقتصادية

انخفاض الدولار بعد أن سجل تقرير التوظيف الأمريكي قراءة دون التوقعات

انخفاض الدولار

انخفاض الدولار بعد أن سجل تقرير التوظيف الأمريكي قراءة دون التوقعات

 انخفاض الدولار حيث لم تكن هناك حركات كبيرة في سوق الفوركس , في الأسبوع الأول من شهر أبريل – حيث لم يتغير الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية  وبالنظر إلى الأسبوع المقبل ، من المتوقع أن يكون الأمر الوحيد المهم هو التجارة.  

ففي غضون أيام قليلة ، اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية تعريفة جديدة على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار ، وردت الصين بنفس الشكل مع العقوبة نفسها ، لكنها قالت إن هذه الرسوم لن تدخل حيز التنفيذ إلا عند تنفيذ الولايات المتحدة الأمريكية التعريفات الجمركية من جانبها.

وفي ذلك الوقت ، كان المستثمرون يأملون في أن يتم التخلص من هذه الرسوم أو عدم تطبيقها على الإطلاق ، ولكن تم القضاء على أي أمل في تبديد الحرب التجارية , من خلال طلب الرئيس الامريكي دونالد ترامب في نهاية الأسبوع , أن يدرس المسؤولون التجاريون في الولايات المتحدة الأمريكية , إضافة تعريفات جمركية بقيمة 100 مليار دولار أمريكي أخرى على  على الصين. 

بعبارة أخرى ، ضاعف الرئيس الامريكي دونالد ترامب من حدة الحرب التجارية ، مما دفع الصين إلى الرد بالقول إنها ستقوم بـ “هجوم مضاد” , بقوة كبيرة إذا تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية إلى الأمام بشأن تهديداتها الجمركية الجديدة. 

والحقيقة ان الصين ترغب في  التفاوض ، ولكنها ألقت الكرة مرة أخرى في ملعب  الولايات المتحدة الأمريكية. 

والسؤال الوحيد الآن هو ما إذا كان الرئيس الامريكي دونالد ترامب يخادع. 

قد تصدر الصين أو لا تصدر تهديدها الخاص بزيادة التعريفات  الجمركية خلال هذا الاسبوع ، الأمر الذي سيزيد الضغط على انخفاض الدولار ، لكن المشكلة الخطيرة تأتي عندما تتحول هذه الكلمات إلى أفعال.

 ومع ذلك ، فإن التوقعات بانخفاض الدولار الأمريكي والأسهم , من هنا لن يكون أمرًا سهلاً لأنه بمجرد أن ينخفظ الدولار والأسهم , بسبب التوترات التجارية الصينية المتزايدة ، يمكن أن يتعافيا نتيجة اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).  

لقد أثبت  الرئيس الامريكي دونالد ترامب في عدة مناسبات أنه يتراجع عن تهديداته بسهولة.  

وبحسب كبير المستشارين الاقتصاديين لاري كودلو ، فإن اتخاذ طريقة معتدلة  سيكون أمر مثالي.

وقد يقدم ترامب  قائمة من الاقتراحات إلى الصين التي تأمل في إجراء مفاوضات في الأشهر القليلة القادمة. 

لذلك ، يمكن أن تظل العقوبات مجرد تهديدات ، وكلما طالت فترة هذه الحرب الكلامية  كلما زادت فرص تعافي الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.   

على الرغم من أن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي , الأخير دفع الدولار إلى الانخفاض لأن نمو الوظائف كان دون المستوى ، إلا أن الارتفاع في متوسط ​​الأجور بالساعة يحافظ على احتمالات , رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة في  فصل الصيف كما هي. 

وستكون بيانات التضخم ومحضر اجتماع  اللجنة الفيدرالية , للسوق المفتوحة (FOMC) هي محور التركيز الرئيسي في هذا الاسبوع , ومن غير المتوقع ان تغير هذه البيانات , توقعات السوق الخاصة بتضييق السياسة النقدية.

 ليس هناك شك في أن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)  , سيكون له أكبر الأثر على الدولار الكندي.

ففي الأسبوع الماضي ، قال كل من الرئيس ترامب ورئيس الوزراء ترودو إنه تم إحراز تقدم كبير ، ومن المتوقع على نطاق واسع أنه سيتم الإعلان عن اتفاق مبدئي , في قمة بيرو التي تبدأ يوم الجمعة 13 أبريل. 

مع اقتراب موعد الانتخابات المكسيكية ، إذا كان ترامب يريد التوصل إلى اتفاق في وقت لا يزال من الممكن فيه إجراء تغييرات  هامة في السياسة , وفقًا للمستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو ، فإن هذا “يجب أن يكون قريبًا” ، مما يعني أن هذا قد يكون في فترة تتراوح “من أسبوعين إلى 30 يومًا”. 

على الرغم من أن العجز التجاري الكندي قد اتسع بمقدار أكبر من التوقعات ، إلا أن نمو الوظائف كان قوياً للغاية في شهر مارس مع إضافة أكثر من 32.3 ألف وظيفة ، منها 68.3 ألف موظف يعملون بدوام كامل. 

لا توجد تقارير اقتصادية كندية رئيسية من المقرر الإعلان عنها خلال هذا الأسبوع  ، لذلك إذا تم الإعلان عن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ، فقد يدفه هذا بزوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD إلى مستوى  1.26 بسرعة.

 يحاول الدولار الأسترالي والنيوزيلندي الوصول إلى القاع السعري , ولكن أعاقت الارتفاعات التوترات التجارية والرغبة في المخاطرة.  

وستتعرض أستراليا للضغوط بشدة  نتيجة الرسوم الجمركية المرتفعة على الصين ، ولكن إذا لم تؤت ثمارها ، فإن البيانات الأسترالية تتحسن مما يدعم تعافي العملة. 

وقد تسارع نشاط قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات في مارس ، وظل الميزان التجاري يسجل فائض للشهر الثاني على التوالي وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.6 ٪. 

ومن شأن هذه التحسينات أن تمهد الطريق أمام الثقة القوية ,في قطاع الأعمال والمستهلك خلال هذا الأسبوع . 

بإلقاء نظرة على الرسوم البيانية ، نجد أن مستوى 0.7650 مستوى دعم هام للغاية بالنسبة لزوج العملة الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD   والذي لم يتم اختراقه خلال الأسابيع القليلة الماضية ، ولكن لكي يتخلص فعليًا من الاتجاه الهبوطي ، نحتاج إلى رؤية زوج العملة الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD  وهو يرتفع مرة أخرى فوق مستوى 0.777.

وعلى الرغم من قلة البيانات الاقتصادية، تفوق الدولار النيوزلندي في أداءه على الدولار الأسترالي.

وقد تشجع المستثمرون من الاتجاه الصعودي الذي شهدته أسعار الحليب. 

وسيكون الرقم الوحيد الذي على التجار مراقبته هو مؤشر مديري المشتريات (PMI) لرجال الاعمال. 

ومن الناحية الفنية يرغب الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي NZD/USD في الارتفاع , ولكن كما هو الحال مع العملات الأساسية الأخرى، تعتمد هذه الحركة على معدلات الرغبة في المخاطرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى