اخبار اقتصادية

انخفاض الدولار الامريكي، وبيانات التضخم اليابانية تتجاوز التوقعات

استمر الدولار الامريكي في الانخفاض واتسم بضعف خاص مقابل الين الياباني في اليوم الأخير من التداول هذا الاسبوع، وذلك في جلسة تداول هادئة تماما بسبب حرارة الصيف وقلة البيانات الاقتصادية بشكل عام. انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 3% تقريبا، ودفع هذا بالمزيد من عمليات البيع التي تعرض لها الدولار الامريكي/ الين الياباني والذي انخفض إلى أدنى مستوى له عند 98.50 في آخر جلسة التداول الآسيوية.

كان جدول البيانات الاقتصادية خالي تقريبا من البيانات الهامة باستثناء بيانات التضخم اليبانية، إلا أن هذا التقرير قد قد أظهر أن أسعار المستهلك التضخمية قد ارتفعت بأسرع معدل للها خلال أربعة أعوام مما  يدل على ان سياسات آبي رئيس الوزراء الياباني قد تكون قد بدأت في السير في مسارها الصحيح.

 ارتفع مؤشر أسعار المستهلك القومي باستثناء الأغذية الطازجة في الياباني- والذي يعتبر المقياس الأساسي لقياس التضخم الياباني- بنسبة 0.4% مقابل القراءة المتوقعة بالارتفاع بنسبة 0.3%، بينما أظهر مؤشر أسعار المستهلك الياباني في طوكيو ارتفاع بنسبة 0.3% فقط مقابل القراءة السابقة عند 0.2%.  يتوقع بعض المحللين الآن انه من المحتمل أن يرتفع التضخم في اليابان بنسبة 0.5% في يوليو واغسطس لأن ارتفاعات الأسعار قد اكتسبت زخمًا.

إذا ارتفعت مستويات الأسعار، فسيكون آبي رئيس الوزراء الياباني قد نجح في كسر الجمود التضخمي والذي غلّف اليابان خلال أغلب الوقت خلال العشرين عاما الماضية. وإن استمرت هذه الآلية فمن المتوقع أن يساعد هذا على دفع الأجور الأسمية ومعدل النمو إلى الاعلى خلال الأربع السنوية العديدة القادمة.

لم تساعد هذه الأخبار الدولار الامريكي/ الين الياباني  على الارتفاع، والذي استمر في الانخفاض دون مستوى 99.00 في بداسة جلسة التداول الآسيوية. وقد وقعت العملة الامريكية تحت ضغط حاد، حيث أعاد سوق العملات التفكير  في تقليص البنك الفيدرالي لبرنامج مشتريات الاصول على المدى القصير. كتب “John Hilsenrath ” في صحيفة “وول ستريت جورنال” مقال يوم أمس قال فيه  أن البنك الفيدرالي سوف يستمر في برنامج مشتريات الأصول بمقدار 85 مليار دولار أمريكي شهريًا، وقد ينخفض هذا الرقم، وقد ساعد هذا على تعزيز الشكوك بان البنك الفيدرالي  قد لا يقوم بتضييق السياسة النقدية في أي وقت قريب.

وبالتالي لا يزال الدولار الامريكي تحت الضغط، وقد يتعرض الدولار الأمريكي إلى المزيد من الضعف، مختبرًا مستوى 1.3300 لليورو/ دولار أمريكي ومستوى 1.5450 للباوند/ دولار أمريكي، ومستوى 98.00 للدولار الأمريكي / الين الياباني مع مرور اليوم، خاصة إذا جاء تقرير ثقة المستهلك الامريكي من جامعة ميتشجان اليوم بقراءة هبوطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى