اخبار اقتصادية

اليوم ترقب تجار الفوركس لبيانات أمريكية هامة عن مبيعات التجزئة ومحضر الاجتماع الفيدرالي

بدأت جلسة التداول الآسيوية خلال التداول اليوم بمعدل تذبذب مرتفع غير معتاد، حيث تسببت تصريحات بين بيرنناكي محافظ البنك الفيدرالي المبكرة في تعرض الدولار الامريكي الى عمليات بيع كبيرة خلال التداول اليوم، إلا ان اغلب ارتفاعات العملات ذات المخاطر العالية قد تبخرت مع مرور اليوم حيث تركز الاسواق المالية على أمر أخرى. كان بيرنانكي قد أكد في حديثه على وجهة نظره بأن سياسة البنك الفيدرالي لا بد ان  تبقى على درجة عالية من التكيف طالما أن الاقتصاد يحتاج الى ذلك وأكد على فكرة ان البنك الفيدرالي قد لا يرفع سعر الفائدة حتى يصل معدل البطالة الى 6.5% على الاقل.

وعلى الرغم من ان تصريحات بيرنانكي ظلت على طبيعتها التي تميل الى السياسة النقدية الميسرة إلا أنه لم يكن هناك اي جديد في حديثه وبالتالي سرعان ما عادت الاسواق الى التركيز على امر أخرى وفقد ارتفاع العملات ذات المخاطر العالية زخمه. وفي استراليا، تعرض الدولار الاسترالي الى دورة جديدة من عمليات البيع حيث ظل المسئولون في الضغط على هذا الزوج قائلين ان  المستوى المرتفع لسعر صرف الدولار الاسترالي لا يساعد الاقتصاد.

انخفض هذا الزوج الى ادنى مستوى له عند 0.9380 ولكنه منذ ذلك الحين ارتد للأعلى الى مستوى 0.9400 وهو على ما يبدو مستوى عال في الوقت الحالي حيث ينتظر التجار المزيد من البيانات من الصين بما فيها مؤشر مديري المشتريات الليلة.

في الوقت ذاته تعرض اليورو الى الضغط طوال الوقت حيث استمرت بيانات التضخم من ألمانيا في إشارة المخاوف بشن الركود. سجل مؤشر اسعار المنتجين الألماني نسبة -0.2% مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 0.1%، وأثر عليه بشكل واضح انخفاض تكاليف الطاقة وارتفاع اليورو. واليوم سيتم الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات من منطقة اليورو وتقرير IFO يوم الجمعة وستكون هذه المؤشرات اساسية لتحديد اتجاه اليورو على ا لمدى القريب. وإن دلت هذه البيانات على ان معدل النمو الاقتصادي في تراجع، فسوف يزيد بدرجة كبيرة الضغط على مسؤولي السياسة النقدية في منطقة اليورو، خاصة في ضوء السياسة المتكيفة بدرجة كبيرة في البنك الفيدرالي.

في بريطانيا اليوم، تم الاعلان عن محضر اجتماع البنك البريطاني مما تسبب في البداية في تعرض الباوند الى عمليات بيع مكثفة، حيث أظهر صناع السياسة في بريطانيا نيتهم بتضييق السياسة النقدية في اي وقت قريب على الرغم من ان بعض البيانات قد سجلت افضل النتائج على مستوى المجموعة السبعة. وقد أكدت السلطات النقدية البريطانية على موقفهم الموضح في تقرير التضخم الذي صدر الاسبوع الماضي حيث قالوا ان هناك مخاطر صعودية وهبوطية تواجه الاقتصاد  البريطاني.

وكما هو الحال في البنك الفيدرالي، أكد المسؤولين في اللبنك البريطاني ان اسعار الفائدة لن يتم بالضرورة رفعها حتى تصل معدلات البطالة الى المستويات المستهدفة للبنك خاصة إن ظل التضخم ضعيفا.  تعرض الباوند في البداية الى عمليات بيع ولكنه ارتج بعد هذا متخلصا من نقاط وقف الخسارة عند مستوى 1.6150، حيث ظل التجار متفائلين بشأن الاقتصاد البريطاني.

في الجلسة الامريكية اليوم سيعود التركيز الى البيانات الاقتصادية مرة أخرى حيث سيتم الاعلان عن تقرير مبيعات التجزئة ثم سيتم في وقت لاحق الاعلان عن محضر اجتماع البنك الفيدرالي. في جلسة التداول الأمريكية سوف تحصل الاسواق على بيانات خاصة بمبيعات التجزئة الامريكية ومبيعات المنازل الموجودة وسوف يدرسون هذه التقارير باهتمام كبير ليروا إذا ما كان هناك تأثير ايجابي من تراجع اسعار البنزين وإذا ما يعادل هذا التأثير السلبي  من الاضطراب السياسي في واشنطن.

وفي وقت لاحق ستتركز كل العيون على محضر اجتماع البنك الفيدرالي. وعلى الرغم من ان الاسبوع على استعداد  تام لموقف الميل الى السياسة النقدية والذي ظل اليوم من بيرنانكي، إلا أنهم سيرغبون في رؤية إذا ما كان هناك اي مناقشات معينة عن تقليص مشتريات الاصول. إن كشف محضر الاجتماع لاجتماع البنك الفيدرالي الذي سيصدر اليوم ان صناع السياسة النقدية الأمريكية يفتحون احتمالية تقليص مشتريات الاصول في ديسمبر، فقد يحصل الدولار الامريكي على دعم سريع للغاية من هذه الاخبار وقد  يستهدف اليورو/ دولار مستوى 1.3450، وينخفض الدولار الاسترالي الى 0.9350 وينعكس الباوند البريطاني تجاه مستوى 1.6100 كرد فعل لهذه الاخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى