اخبار اقتصادية

اليورو يستقر عند مستوى 1.2250 وهدوء في جلسة التداول الاوروبية

لم تحرز العملات أي تقدم في جلسة التداول الصيفية الهادئة اليوم، حيث بلغ زوج اليورو/دولار أمريكي EURUSD نقطة التوازن قرب مستوى 1.2250 وواصل المتاجرون تأهبهم قبل الاجتماعي المهم للبنك المركزي الأوروبي ECB الخميس القادم. وقد واصل اليوروانخفاضه بعيدا عن الدولار الأسترالي AUD ، حيث سجل زوج اليورو/دولار أسترالي EURAUD أدنى مستوياته جديدة عند 1.11650 نقطة في أعقاب تعليقات رئيس الوزراء الصيني «وين جياباو» بأنه يرى استقرارًا في المستقبل ولكنه لا يقلل من المخاطر التي تقابل اقتصاد بلاده جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي.

 

وقد ارتفع الدولار الأسترالي AUD إلى مستوى 1.0525 في أعقاب تعليقاته حول التوقعات بقيام السلطات الصينية بخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي (RRR) مرة أخرى بقصد تيسير الائتمان وتحفيز الطلب. وفي وقت لاحق من اليوم، سوف تحصل الأسواق على لمحة عن بيانات مؤشر مديري المشتريات الصيني الرسمي والذي سيظل على الأرجح في حيز الانكماش للشهر الحادي عشر على التوالي. ورغم هذه الأحداث يظل الدولار الأسترالي ثابتًا لا يهتز بأي مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي في الصين حيث واصلت العملة انطلاقها للأعلى على خلفية تدفقات المخاطر الإيجابية وطلب التنويع من البنك المركزي.

 

ومن جانب البيانات الاقتصادية، جاءت بيانات العمل الأوروبية بأرقام غير جيدة. فقد سجلت البطالة الألمانية كما هو متوقع ارتفاع بمقدار  7 آلاف. وكان هذا هو الشهر الثالث من بين الاربعة الاشهر الاخيرة التي تتدهور فيها اوضاع العمل في اكبر اقتصاد في منطقة اليورو، حيث بدأ التباطؤ في اوروبا بسبب ازمة الديون السيادية في فرض ضريبته على ألمانيا،  والتي حتى الآن تبدوة حصينة من المشاكل في المنطقة.

 

وفي الوقت  ذاته، ارتفع معدل البطالة في ايطاليا الى 10.8% من 10.3%، بينما كانت التوقعات هي أي يسجل هذا التقرير أسوأ مستوى له منذ أن تم البدء في الاعلان عنه عام 2004. ويشير تدهور اوضاع العمل في الدول الاوروبية الى ان هناك مزيج سُمّي يجمع عدم ثقة المستثمر وبين والتقشفات الحادة من الحكومات الاوروبية الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، مؤديًا الى إدخال منطقة اليورو أكثر في الركود، حيث تباطأ على نحو ملحوظ نشاط رجال الاعمال والطلب على العمالة.

 

 

وفي الجلسة الامريكية اليوم، تحول الانتباه إلى بيانات مؤشر مديري المشتريات وبيانات الثقة في شيكاغو، حيث أشارت تنبؤات السوق هبوطًا طفيفًا  للغاية في كلتا القراءتين. وقد يمر اليوم بدون أحداث مهمة بسبب ركود الصيف، كما أن غياب أي أخبار جديدة قد يجعل الأسواق فاترة الهمة ولا تتجاوز نطاق معين حتى الخميس. وإذا ما بدأت الأسهم في الضعف، فإن زوج اليورو/دولار أمريكي EURUSD قد يبدأ في التراجع وصولاً إلى مستوى 1.2200 مع اطراد اليوم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى