اخبار اقتصادية

اليورو لا يزال متجهًا إلى 1.05… لماذا؟!!

اليورو لا يزال متجهًا إلى 1.05… لماذا؟!!

 

 ارتد اليورو مقابل الدولار الأمريكي USDييوم أمس للمرة الاولى منذ 11 يوم تداول، مغلقًا أطول فترة ضعف لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD منذ يناير 2015.  كان هذا الارتداد الصعودي بقيادة عمليات جني الأرباحمن صفقات شراء الدولار الأمريكي USD وتراجع عوائد السندات الامريكية. كما ارتفعت عوائد السندات الالمانية لأجل 10 سنوات، مم أدى الى تغيّر سبريد عوائد السندات لصالح ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD.  وبعد ان سجل سبريد عوائد السندات لعامين الأسبوعا لماضي ادنى مستوياته خلال 10 أعوام، تعرض إلى ذروة البيع وبالتالي لم يكن من المفاجئ ان نشهد بداية لتراجع عوائد السندات الأمريكية خلال هذا الاسبوع.  كان الارتفاع الاخير في الدولار الأمريكي USD سريعًا وحادًا، مما جعل التراجع السعري ليس فقط محتملاً وإنما متوقعًا بقوة.

 ولكننا نعتقد أن اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  لا يزال يتجه إلى مستوى 1.05 للأسباب التالية/

1.  استمرار الاضطرابات السياسية في أوروبا مع  تفوق الفرنسية فيليون على جوبيه في الجولة الأولى من الانتخابات الاولية للجمهوريين.
2. خطر الاستفتاء الايطالي
3. وضع السوق احتمالية بنسبة 10% لصالح رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر ديسمبر.
4. استمرار الشراء علىا لدولار بعد ميل البنك الاحتياطي الفيدرالي الى تضييق السياسة النقدية
5.  خطر تراجعات مؤشرات مديري المشتريات و مؤشر ifo من ألمانيا

لا تزال الاضطرابات السياسية مستمرة في التفاقم في منطقة اليورو- وفي مفاجآة خلال نهاية الاسبوع، تفوقت  فرانسوا فيلون على آلان جوبيه في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري. كان جوبيه وساركوزي المرشح الاوفر حظا لكن بعد انتصار ترامب خطط أصبح الناخبين أكثر إقبالاً على صناديق المرشح الأكثر تطرفا.   واستمر جوبيه في رسالته ضد موقف ساركوزي . ووضعت فيلون نفسها في يمين الوسط وحصلت على 44.1% مقابل 28.3% لجوبيه. ونظرًا لأن أكبر نسبة كانت أقل من أغلبية 50٪، فإن الجولة الثانية من التصويت ستعقد يوم الأحد 27 نوفمبر. تعتبر السياسة الفرنسية في حالة من الفوضى، وهناك فرصة جيدة جدا في العام المقبل أن يعمل المرشح الجمهوري ضد مارين لوبان، زعيم الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة. هناك الكثير من أوجه الشبه بين حملتها وحملة الرئيس المنتخب دونالد ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك نظرتها تجاه على الهجرة، والقومية الفرنسية والمناهضة للعولمة. ومن المتوقع ان تخيم الاضطرابات في السياسة الفرنسية  على اليورو خلال الأسبوع المقبل، وربما حتى في الأشهر القليلة المقبلة.

  وعلى المدى القريب، سيشكل الاستفتاء الإيطالي على إصلاح مجلس الشيوخ المقرر في 4 ديسمبر  خطر أكبر على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD على المدى القريب.    لا توجد استطلاعات رأي مسموح بها قبل 15 يوما من التصويت وأظهر المسح الأخير أنه لا يوجد تصويت له صدارة.  ويهدف الاستفتاء إلى ترشيد قرارات الحكومة الايطالية من خلال تقليص دور مجلس الشيوخ والحكومات الإقليمية. وتعهد رئيس الوزراء رينزي أيضا بالاستقالة حال رفض التصويت،  الذي من شأنه أن يخلق أزمة سياسية أخرى في إيطاليا خاصة وأنه كان يُنظَر للتصويت على أنه استفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي. وستؤدي هذه المشاكل إلى استمرار الضعط على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD وقد يدفع هذا زوج العملة الى مستوى 1.05..  في الوقت ذاته لا تزال هناك عمليات شراء على الدولار الأمريكي عند ادنى المستوياته ويتوقع المستثمرون في الوقع الحالي وجود فرصة بنسبة 100% لصالح رفع سعر الفائدة الشهر القادم. وأخيرًا ستكون البيانات الهامة الوحيدة من منطقة اليورو هذا الاسبوع هي مؤشرات مديري المشتريات ومؤشر IFO الألماني.  وفي ظل انخفاض طلبات المصانع الألمانية و الإنتاج الصناعي الألماني، فإن خطر القراءة السلبية من هذا المؤشر تضغط سلبًا أيضًا على اليورو.  تحدث ماريو دراجي يوم أمس وبينما كانت تصريحاته جيدة نسبيًا إلا أن اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD اخترق مستوى 1.06 بعد حديثه مباشرة.  

 في الوقت ذاته سجل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY أعلى مستوياته خلال 6 أشهر فوق مستوى 1111 وكان تداول الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY عند مستويات منخفضة مقابل العملات الاساسية الاخرى.  وفي ظل غياب التقارير الاقتصادية الهامة هذا الاسبوع الذي ينتهي بأجازة ، من المتوقع ان تكون هناك عمليات جني الأرباح على الدولار بعد مثل هذه الحركة السعرية القوية.  اليوم لم نشهد فقط تراجع في العملة الامريكية وإنما في عوائد السندات الامريكية أيضًا.  ولكن لا يزال الطريق الى المقاومة الأولى طويلا أمام العملة الأمريكية ، خاصة وأن السوق يضع فرصة بنسبة 100% لصالح  رفع سعر الفائدة في الشهر القادم.  كما ارتفعت الاسهم الامريكية الى اعلى مستوياتها مما دعّم خطر ارتفاع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.  وكانت البيانات اليابانية الاخيرة عن معدلات الانفاق قوية للغاية، وسجل الفائض التجاري الياباني القراءة الايجابية له للشهر الثاني على التوالي ولكن تعتبر هذه القراءة الايجابية بقيادة الانخفاض الحاد في الواردات.  وإن تراجع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للأسفل ، ونحن نعتقد أن هذا ما سيحدث،  فإن المستوى الأول الذي يمكن الشراء عنده سيكون بالقرب من 100.25. اليوم من المنتظر الاعلان عن مبيعات المنازل الموجودة من الولايات المتحدة الأمريكية ومن المتوقع انخفاضها بعد ارتفاعها في أكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى