اخبار اقتصادية

النشرة الاقتصادية الاسبوعية في سوق الفوركس

هناك اختلال خطير بين بيانات الولايات المتحدة الأمريكية وتوقعات السوق والتصريحات الفيدرالية.   وتثير التقارير الاقتصادية الامريكية يوم الجمعة تساؤلات حول امكانية رفع سعر الفائدة فى يونيو.  فقد ارتفع انفاق المستهلك والتضخم ولكن أقل من المتوقع ، وبالتالي باستثناء الزيادة في نمو الوظائف والأجور، لم نشهد قوة كبيرة في الأجزاء الأخرى من الاقتصاد.  ومع ذلك لا يزال السوق يعتقد أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يرفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.  وارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.4٪ في أبريل، مقابل التوقعات بنسبة 0.6٪.   وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 0.2٪ ولكن تباطأ معدل النمو السنوي إلى 2.2٪، وهي قراءة أعلى من التوقعات عند 2.3٪.  انخفضت توقعات رفع سعر الفائدة بشكل طفيف بعد تقارير يوم الجمعة لكنها لا تزال أعلى بكثير من 90٪.  ويعتقد كل واحد من رؤساء البنك الاحتياطي الفيدرالي  الذين تكلموا منذ آخر تقرير عن الوظائف أن الاقتصاد آخذ في التحسن وهناك حاجة إلى مزيد من التضييق في السياسة النقدية.  وقال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي روزنغرين انه قد يكون هناك حاجة الى رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات و لكنه ليس عضوا مصوتًا في في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) هذا العام.   ومع ذلك، فمن الواضح أن مشرعي السياسة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية سعداء بتقدم الاقتصاد، وبالتالي فهم يتحركون قدما في تطبيع السياسة النقدية.   وعلى الرغم من أن الدولار لم يمتد مكاسبه  بعد ارتفاعات تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، فإن حقيقة أن البنك الاحتياطي الفيدرالي هو البنك المركزي الرئيسي الوحيد الذي يتحدث عن ارتفاع سعر الفائدة يعتبر أمر إيجابي للدولار، وينبغي أن يحد من خسائر الدولار الأمريكي.  ومع أخذ ذلك في الاعتبار، ينتظر مشترو الدولار بشكل واضح عامل محفز لارتفاع الدولار أكثر ، و لسنا متأكدين ما إذا كانت التقارير الاقتصادية الأسبوع المقبل كبيرة بما يكفي لارتفاع الدولار إلى مستويات قياسية جديدة.   ومن المقرر أن يتم الاعلان عن مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي مع المنازل المبدؤ بناؤها وتقرير الشكاوى من البطالة  الأسبوعية.   اما المستويات الفنية التي يجب مراقبتها لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY فهي 115 على الجانب الصعودي و 113 على الجانب الهبوطي.  و إذا كسر 113 يجب أن تكون المحطة التالية 111.75.

 

 وفي الوقت نفسه على الرغم من ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  يوم الجمعة، أي شخص يتداول اليورو لا يزال يتساءل عما إذا كان سيتم ملء الفجوة عند 1.0730 التي ظهرت يوم 24 أبريل .  مثل الولايات المتحدة الأمريكية، لا تزال التقارير الاقتصادية في منطقة اليورو مفاجأة في الاتجاه الصعودي، وهي إشارة على التحسن المستمر في الاقتصاد.  إن انتصار إيمانويل ماكرون الرئاسي في فرنسا يزيل أيضا حالة المخاوف الكبيرة، ولكن بدلا من الشراء بشكل مريح، استخدم المستثمرون هذا الانتصار كذريعة لمواصلة بيع العملة الموحدة.  هناك شيء واحد فقط يقود العملة وهذا هو توقعات سعر الفائدة.   وعلى الرغم من كل التحسينات في الاقتصاد، قال رئيس البنك المركزي الأوروبي دراجي إنه من السابق لأوانه الإعلان عن نجاح الاقتصاد لأن الأجور لم يظهر لها رد فعل بعد التعافي الاقتصادي ، لذا لم يكن الوقت قد حان للتفكير في الخروج من التسهيل الكمي.  في الواقع، قتل دراجي أي توقع لإيقاف برنامج التسهيل الكمي في الخريف مما يتناقض مع رسالة البنك الاحتياطي الفيدرالي الثابتة لصالح تضييق السياسة النقدية..   بعد انتصار ماكرون كان هناك حديث بأن البنك المركزي يمكن أن يبدأ في تخفيض مشتريات الأصول في وقت مبكر من سبتمبر، وفي حين أن ذلك لم يحدث بعد، والبنك المركزي ليست مستعدة لاحتضان الفكرة بكل إخلاص لأن مثل العديد من البنوك المركزية الأخرى في جميع أنحاء العالم لا نعتقد أن الارتفاع الأخير في التضخم دائم وخاصة بالنظر إلى الانحدار الحاد في أسعار النفط بين 11 أبريل و 4 مايو.  وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، من المقرر الإعلان عن  أسعار المستهلك في منطقة اليورو، الميزان التجاري والناتج المحلي الإجمالي و مسح ZEW الألماني .  ونظرا لانتصار ماكرون، نتوقع تحسن معدلات الثقة ولكن قد لا يكون كافيا لردع  البائعين عن سد الفجوة السعرية عند 1.0730 ولكن قبل ذلك يحدث ذلك، يحتاج السعر إلى كسر الدعم عند 1.0825 / 30 .

 

بالنسبة لزوج العملة الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD ، أصبح مستوى  1.30  مستوى مقاومة مهم للغاية، وشهدنا أخيرا بعض المبيعات الجيدة التي تشير إلى قمة محتملة دون هذا المستوى الرئيسي.  كان المشترون مترددون في دفع الجنيه الاسترليني فوق هذا المستوى قبل إعلان السياسة النقدية لبنك انجلترا، والآن ونحن أن مشرعي السياسة النقدية في المملكة المتحدة متشككون في ارتفاع التضخم، فإن هذا  المستوى يبدو أكثر وأكثر مثل قمة سعرية. وفيما يتعلق بقرار سعر الفائدة، اعتقد العديد من المستثمرين أن البنك المركزي سيقوم بتحديث توقعاته للنمو والتضخم مع اعتراف كارني  بالتحسينات في الاقتصاد.   و كان البعض يأمل في أن يكون هناك معارضان لصالح رفع سعر الفائدة البريطانية ، ولكن بدلا من ذلك، خفض بنك انجلترا توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لعام 2017، وعزا الزيادة الأخيرة في التضخم إلى العملة الضعيفة.   وركز كارني في كلمته على ضعف الإنفاق الأسري والناتج المحلي الإجمالي، وشدد على أن التكاليف المحلية والأجور لا تزال ضعيفة.   لكن توقعات البنك المركزي لم تكن متداخلة تماما، ولهذا السبب، انخفض الجنيه الاسترليني لكنه لم ينهار.   ولا يزال البنك المركزي يتوقع زيادة نمو الأجور وإغلاق فجوة الإنتاج في الوقت المحدد.   كما قالوا ان المملكة المتحدة قد تحتاج الى سياسة اكثر تضييقًا من منحنى العائد مما يعني ان المزيد من الاخبار  الايجابية سوف تكون سببا في دفع الاخرين لدعم رفع الاسعار.   ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن توقعات البنك المركزي تستند إلى زيادة  سعر الفائدة  في الربع الأخير من 2019 وليس 2017 أو 2018.   لذلك في حين يرى البنك المركزي تحسينات في الاقتصاد، إلا أنه لا يرغب في أن يبدو متفائلا بشكل مفرط لأن كل الامور تتعلق بمدى سلاسة عملية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)- وهو أمر لا يثق فيه الكثير.   لا يزال الاسترليني موضع الترکیز في الأسبوع الحالي حيث من المقرر الاعلان عن بيانات التضخم، والعمالة ومبيعات التجزئة .   ونتوقع أن تأتي اغلب هذه التقارير بلنتائج صعودية، وخاصة بیانات العمل حیث يبلغ  مؤشر مدیري المشتریات یبلغ عن بعض أقوى الظروف في سوق العمل ھذا العام.  وعن إذا ما سيدفع هذا الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD  مرة أخرى نحو 1.30 أم لا فإن هذا يعتمد على ما يعطيه السوق أهمية أكبر- توجيهات بنك انجلترا أم البيانات الاقتصادية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى