اخبار اقتصادية

النشرة الاقتصادية الأسبوعية لسوق العملات الأجنبية

 

 

كان جاكسون هول حدثًا ضارا ولكن ليس كارثة بالنسبة للدولار الأمريكي.   وتراجع الدولار مقابل جميع العملات الرئيسية  حيث ارتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  لأعلى مستوى له منذ يناير 2015، وتراجع الدولار / ين إلى 109.00 قبل أن يستقر فوق هذا المستوى.  وقد كانت هذه الخطوة مفاجئة لأن تعليقات جانيت يلين كان من المتوقع أن تكون إيجابية وليس سلبية على الدولار.   وقالت انه تم احراز تقدم كبير فى هدفي البنك المتمثلين فى معدل تضخم عند 2٪ والتوظيف الكامل، كما قالت ان التفاؤل المفرط يمكن ان يعود عاجلا ام آجلا.  ولكن هذا هو كل ما قالته يلين عن السياسة النقدية ويدل تراجع الدولار يوم الجمعة أن المستثمرين يريدون المزيد من الوضوح.  ولم تشر في حديثها إلى تطبيع الميزانية العمومية وبالتأكيد لم تتحدث رفع أسعار الفائدة في المستقبل.   ولا يعن هذا أن هذا الأمر ليس في ذهنها ولكن مع توقعات السوق العالية لهذا الخطاب، أصاب  المستثمرون خيبة أمل عندما فشلت يلين في توفير توجيهات أقوى عن السياسة.   وكان أكبر اختراق الأسبوع الماضي  في اليورو، الذي  تحرك أقوى بكثير من الدولار الأمريكي بعد جاكسون هول.  كما توقع الكثير من الاقتصاديين، لم يأتي رئيس البنك المركزي الأوروبي دراجي بأي معلومات جديدة عن خطط السياسة النقدية للبنك المركزي، لكنه قال إن انتعاش منطقة اليورو يكتسب زخما.  على الرغم من أنه أضاف أيضا أن البنك ليس قلقًا بشأن التضخم، إلا أن السوق تجاهل تماما هذه الكلمات.   .

 

 يميل الأسبوع الأخير من أغسطس لأن يكون من أكثر الأسواق هدوءًا  في سوق العملات الأجنبية حيث قد نتمكن من رؤية المزيد من التماسك في الحركة أكثر من رؤيتنا لاختراقات سعرية.  يخرج التجار فى اوروبا في عطلات طويلة فى شهرهم حيث يستعد المستثمرون الامريكيون لعطلة نهاية الاسبوع الطويلة والاسبوع الاخير من الصيف.   وباستثناء تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة، ليس هناك الكثير من البيانات الهامة في التقويم الاقتصادي ولكن يمكن أن يؤدي تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي إلى تقلبات كبيرة في العملات.   سيؤدي انخفاض السيولة إلى تقلص رد فعل السوق ، كما أن تقرير التوظيف الأمريكي هذا الأسبوع سيكون هو الأخير قبل اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر سبتمبر.  وبالنظر إلى الأرقام القوية لسوق العمل التي تم الإعلان عنها عنها في وقت سابق من هذا الشهر، من المتوقع صدور بيانات أكثر ضعفًا في كل مكان.  في بداية شهر أغسطس، علمنا أن نمو تقرير التوظيف، ومتوسط ​​دخل الساعة، ومشاركة القوى العاملة قد ارتفعت في يوليو، مما أدى إلى انخفاض معدل البطالة إلى 4.3٪.   ولا يتوقع أن يستمر هذا الزخم مع انخفاض توقعات معدلات التوظيف ومتوسط ​​نمو الأجور في الساعة.   وجاءت معظم التقارير الاقتصادية الأمريكية على المستوى الثاني من الولايات المتحدة الأمريكية أهمية الأسبوع الماضي بنتائج هبوطية حيث انخفضت مبيعات المنازل الجديدة والقائمة بشكل حاد.   لم تنخفض طلبيات السلع المعمرة بقدر ما كان متوقعا ولكن لا تزال  بالقرب من 50٪ بالمقارنة مع ارتفاعات الشهر الماضي كما ارتفعت معدلات الشكاوى من البطالة للأعلى.  نعتقد أن الخطر هو الاتجاه الهبوطي لتقرير الوظائف ولهذا السبب نرى أن الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY قد يتجه إلى 109.00 قبل أن يصل إلى 110.00.

 

 في حين أن تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي سيكون محور الاهمية الأولى ، يراقب جميع المستثمرين السياسة الأمريكية مع ارتفاع سقف الديون.  يذكر ان الخلاف يزداد سخونة بين ترامب واعضاء الكونغرس بمن فيهم زعيم الاغلبية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ورئيس مجلس النواب بول راين.  مع اقتراب فاذ النقد من الحكومة الفدرالية، يحتجز الرئيس الكونغرس والحكومة كرهينة بقوله إنه مستعد لإغلاق الحكومة إذا كان ذلك يعني الضغط على الكونغرس لتوفير التمويل للجدار الأمريكي المكسيكي.  هذه التعليقات تجعل من الصعب على المستثمرين أن يكونوا إيجابيين تجاه الدولار لأن دراما سقف الدين يمكن أن تسبب تقلبا خطيرا في الأسابيع المقبلة.   ولكن هناك شيء واحد يمكن أن يساعد الدولار، وهو أنه وفقا لجاري كوهن، رئيس المجلس الاقتصادي للرئيس ترامب من المقرر أن يصدر خطاب الإصلاح الضريبي الرئيسي يوم الأربعاء.   على الرغم من أنه لن يكون هناك أي تقدم محدد في السياسة، سوف يعمل ترامب على اغتنام هذه الفرصة للاعلان عن أهدافه، وتحويل المحادثة بعيدا عن تعليقاته الحادة ومحاولة إقناع الجمهور أن هناك تغييرات كبيرة تأتي للنظام الضريبي.   أي حديث عن التخفيضات الضريبية غالبا ما سيدعم العملة الأمريكية.   وبصرف النظر عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، سيتم الإعلان هذا الأسبوع عن الميزان التجاري ومؤشر ثقة المستهلك من كونفرنس بورد، والدخل الشخصي، والإنفاق، والمبيعات المنزلية المعلقة، ومن المقرر أيضا صدور تقارير الصناعات التحويلية  من شيكاغو و مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) للصناعات التحويلية.

 

 

تعكس قوة اليورو  هذا الأسبوع الماضي الاتجاه الإيجابي للاقتصاد في منطقة اليورو.   تسارع نشاط قطاع الصناعات التحويلية والخدمات في ألمانيا هذا الشهر، مما سمح للشركات بأن تظل متفائلة.  وعلى الرغم من أن مؤشرات مديري المشتريات وبند التوقعات المستقبلية في تقرير IFO الألماني قد سجلا نتائج أقوى من التوقعات، إلا أن بند التوقعات المستقبلية في تقرير ZEW الألماني، الذي يقيس ثقة المستثمرين قد تراجع، و انخفض مؤشر مؤشر IFO لمناخ العمل بشكل عام في شهر أغسطس.   وبعبارة أخرى، فإن الزخم في الاقتصاد آخذ في التراجع.  و في حين ظل دراجي صامدا، فقد سمعنا تصريحات خلال الأسبوع الماضي من عدد من مسؤولي البنك المركزي الأوروبي الذين يبدو أنهم يغتنمون كل فرصة لنشر أفكارهم التي تميل إلى تضييق السياسة النقدية. تشملت هذه التقرير عضو البنك المركزي الأوروبي شوبل الذي قال أنه على البنك المركزي تضييق السياسة النقدية عاجلا وليس آجلا.  وقد قلل هانسون عضو البنك المركزي الأوروبيمن شأن ارتفاع اليورو بنسبة  13٪ منذ بداية العام  حتى الآن، ووصف ارتفاعات اليورو  أنها لم تكن تغييرا كبيرا.   وقبل ذلك، لا يرى “ويدمان” حاجة ماسة لتوسيع عملية التسهيل الكمي في عام 2018. ” وتعكس هذه التعليقات الثابتة قبل أسبوعين من اجتماع البنك المركزي الأوروبي توافق الآراء المتزايد داخل البنك المركزي لتطبيع السياسة.  يعتبر الأسبوع القادم أسبوع هادئ من التداول في عدة دول ولكن سيتحرك اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD.  بفين تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي وأسعار المستهلك الألماني / منطقة اليورو وأرقام التوظيف، فقد تشكل هذه البيانات جنبا إلى جنب مع أداء اليورو توقعات السوق قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى