اخبار اقتصادية

العملات في سوق الفوركس، ما بين الاخبار الاقتصادية والمخاوف من الاحداث الجيوسياسية

 

يبدو ان المشاط قد عاد من جديدة في ليلة التداول الماضية في سوق الفوركس، حي اندفعت العملات في حركتها بتأثير من المخاوف الجيوسياسية والبيانات الاقتصادية الافضل من التوقعات. وفي منتصف جلسة تداول لندن، تحركت الاسواق فجأة بعد صدور تقارير تفيد بأن وزارة الدفاع الروسية كشفت عن شيئين ذاتيين الدفع في شرق البحر الأبيض المتوسط.

انخفض الدولار الأمريكي الين الياباني بمقدار 40 نقطة، حيث زادت حدة معدلات كره المخاطرة إلا أن هذا الزوج قد استقر قبل مستوى 99.00 مع محاولة التجار لتقيين الوضع الحالي.  لم تتأكد التقارير الروسية، وحتى وإن تأكدت فلن يكون هذا نتيجته أي إجراء من أمريكا، حيث ينتظر الرئيس الامريكي اوباما الموافقة من الكونجرس قبل اتخاذ أي إجراء عسكري ضد سوريا.

تراجعت أصوات المتحدثين عن رد فعل في الأسواق إزاء هذه التوترات لأن التجار ينتظرون الآن تصاعد في الصراع مع الخوف. وعلى الرغم من ذلك، فقد اكد الرئيس الامريكي أوباما أن يكون أي تدخل في سوريا بشكل محدود، وبالتالي تستمر الاسواق في القلق بشان أي تداعيات محتملة من الإجراء العسكري الامريكي والتي من المحتمل أن تظل متوترة على المدى القريب.

على جانب الاخبار الاقتصادية،  اعتبر السوق الاخبار البريطانية مشجعة للغاية حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات بقطاع الانشاءات  بمعدل يُعَد الأكثر حدة خلال 6 أعوام حيث تجاوز التوقعات بقوة عند 58.4 مرتفعا الى مستوى 59.1. تعتبر هذه هي الأخبار المتفائلة الثانية من بريطانيا هذا الاسبوع بعد قوة تقرير القطاع الصناعي يوم امس. إذا فاق مؤشر مديري المشتريات الامريكي بقطاع الخدمات التوقعات، فسوف يكتمل المثلث الخاص بهذا المؤشر، وسوف يؤكد هذا حيتها على ان التعافي الاقتصادي البريطاني يكتسب زخما قويا وان هذا سيبطل أي موقف داعم للسياسة النقدية الميسرة من البنك البريطاني.

ارتفع الباوند البريطاني الى اعلى مستوى له عند 1.5606 في اعقاب هذا التقرير، ولكنه انخفض بعد ذلك الى مستوى 0.5570 بسبب عودة التركيز الى الاخبار الجيوسياسية. لا يزال هذا الزوج مدعوم جيدا عند مستوى 1.5500 وكان اداءه جيد جيدا مقابل اليورو حيث يستهدف التجار الان مستو 0.8400 في اليورو/ باوند بريطاني، حيث بدأ معدل النمو الاقتصادي البريطاني في التفوق على النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

في استراليا اليوم، قرر البنك الاسترالي الحفاظ على اسعار الفائدة بدون تغيير عن 2.5% وأكد على تصريحاته السابقة قائلا بأن الدولار الاسترالي لا يزال مرتفعا وأن التضخم سوف يستمر في مستواه المعتدل وان الاقتصاد يبدأ في الميل الى مستويات اقل من الاستثمار في التعدين. الا ان حقيقة ان البنك الاسترالي قد حذف رسالة “مجالا لمزيد من التسهيل النقدي” من بيانه قد قدم للمشتريات حافزا وساعد على ارتفاع الدولار الاسترالي الى مستوى 0.9050 حيث اختفى التهديد القريب بقطع اسار الفائدة الاسترالية.

في أمريكا اليوم، من المنتظر الاعلان عن بيانات القطاع الصناعي من مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM والذي من المتوقع ان يتراجع قليلا الى مستوى 54.2 مقابل القراءة السابقة عند 55.4. واي مفاجآة صعودية قد تقدم دعم معتدل للدولار الامريكي/ الين الياباني، مع استهداف هذا الزوج لمستوى 100.00. إلا أن الاخبار من واشنطن قد تغطي على اي بيانات اقتصادية، حيث يستمر السوق في ترقب اي حركة للجيوش في الشرق الاوسط والذي سيكون مصدر اساسي للتوترات في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى