اخبار اقتصادية

السيناريوهات الخاصة بقرار البنك المركزي الأوروبي (ECB)

السيناريوهات الخاصة بقرار البنك المركزي الأوروبي (ECB)

 لا يعتبر اجتماع البنك المركزي الأوروبي أحد أكثر الأحداث المرتقبة في أكتوبر فحسب،  ولكن وفقا لالتزام لتقرير إلتزام التجار ، فإن الصفقات القائمة على المضاربة تميل الى الجانب الهبوطي بسبب هذا الحدث. وبين مبلغ السندات الذي يخططون للشراء به شهريا إلى مدة البرنامج وو الإرشاد المستقبلي من البنك، وليس هناك نقص في الوسائل المُتاحة لماريو دراغي لاسترضاء من يميل الى السياسة النقدية الميسرة والسياسة النقدية الضيقة.  ونحن نعلم أن تفضيل البنك المركزي يميل إلى  إزالة التحفيز الاقتصادي ببطء بطريقة تؤكد موقفه النقدي المتكيف الخاص بالسياسة النقدية.   ويريد البنك المركزي تخفيض برنامج التسهيل الكمي دون إعطاء المستثمرين سببا لوضع أول موعد لرفع سعر الفائدة ، إلا أن هذا لن يكون سهلا.  

 

   هناك 5 أسئلة رئيسية و 4 سيناريوهات رئيسية للبنك المركزي الأوروبي غدا.  وسوف يراقب المستثمرون اجتماع البنك الاوروبي بعناية لمعرفة:

 

1)ما هو مبلغ تخفيض مشتريات الأصول من البنك المركزي الأوروبي

2)  ما طول الفترة التي سيلتزم فيها البنك بشراء السندات

3)  هل سيعيدون استثمار الأوراق المالية المستحقة

4)  هل سيغير البنك من الإرشاد المستقبلي

5) هل لا يزال البنك قلقًا بشأن مستوى اليورو

 

ولا شك في أننا نعتقد أن البنك المركزي الأوروبي سيحافظ على برنامج الكمي ويعيد استثمار العائدات من الأوراق المالية الناضجة وقد يقول حتى أن اليورو لا يزال قويا جدا.   ومع ذلك، يمثل التحدي  في تحديد مقدار ما سوف يتم تخفيبضه من مشتريات الاصول وإلى متى.   فيما يلي أربع سيناريوهات ممكنة وردود فعل اليورو/ دولار المحتملة.

 

   السيناريو رقم 1 (الأكثر احتمالا)

خفض شراء السندات الشهرية بمقدار 30 مليار والالتزام بشراء السندات إلى سبتمبر 2018.   >> رد الفعل يعتمد على الإرشاد المستقبلي

 

السيناريو رقم 2 (مرجح)

خفض شراء السندات الشهرية بحمقدار 30 مليار والالتزام بشراء السندات إلى يونيو 2018. >>

رد فعل ايجابي معتدل من اليورو/ دولار أمريكي EURUSD

 

   السيناريو رقم 3 (ممكن)

خفض شراء السندات الشهرية بمقدار 20 مليار والالتزام بشراء السندات إلى يونيو 2018. >>

رد فع سلبي من اليورو/ دولار أمريكي EURUSD

 

السيناريو رقم 4 (غير محتمل)

خفض شراء السندات الشهرية بمقدار 40 مليار والالتزام بشراء السندات إلى سبتمبر 2018. >>

رد فعل إيجابي من اليورو/ دولار أمريكي EURUSD

 

 على الرغم من أن البيانات الاقتصادية الاخيرة تُظهر تحسن واسع النطاق في اقتصاد منطقة اليورو نعتقد أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض برنامج شراء السندات بمقدار 30 مليار ابتداء من يناير مع الالتزام بمواصلة شراء السندات حتى سبتمبر 2018. وسوف يصاحب هذا الإعلان  خطة لمواصلة إعادة الاستثمار السندات الناضجة، وسيكون هذا تحذير من أن التسهيل الكمي قد يزيد إن تدهورت البيانات الاقتصادية و سيؤكد على أنه حتى مع هذه التغييرات، فإن موقفهم في مجال السياسة يظل متكيفا للغاية.   كيف ستتداول صفقات اليورو مع التفاصيل.   إذا خفضوا من مشتريات الاصول أكثر من ذلك، فإن اليورو سيرتفع.  إذا خفضوا مشتريات الاصول بنسبة أقل فسوف ينهار اليورو.   إذا خفض البنك مشتريات الاصول بمقدار 30 مليار وامتد لمدة 6 أشهر فقط، فإن اليورو سيرتفع أيضا ولكن إذا خفضوا مشتريات الأصول بمقدار 30 مليار  وامتد البرنامج  بمقدار 9 أشهر، فسوف يعتمد أداء اليورو على درجة حذر دراغي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى