اخبار اقتصادية

السوق اليوم في انتظار اخبار امريكية عن القطاع الصناعي.. فهل تساعد الدولار على مزيد من الارتفاع؟!!

ارتدت اسعار العملات مرتفعةا لمخاطر في سوق الفوركس خلال الجلسة الاوروبية اليوم بسبب تراجع المخاوف بشان الاوضاع السياسية والاقتصادية  في منطقة اليورو بعد القراءة الافضل من التوقعات التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات من منطقة اليورو اليوم. في الوقت ذاته ادى اعلان ماساكي شيراكاوا محافظ اللبنك الياباني  اليوم عن اتخاذ اجراء جديد من البنك الياباني المقرر اجتماعه يوم 19 مارس القادم في ارتفاع الدولار/ ين ياباني والذي اندفع الى مستوى 93.00 بعد اختباره لمستوى 92.00 في بداية الجلسة الآسيوية اليوم

ارتد اليورو/ دولار الى مستوى 1.3540 مرتفعا بماي قارب 90 نقطة بعد ان جاء مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات من منطقة اليورو اليوم بقراءة  49.6 مقابل التوقعات بقراءة 48.3. لا يزال بذلك قطاع الخدمات في منطقة اليورو في المنطقة الانكماشية الا انه على الرغم من هذا قد تحسن للشهر الثالث علىا لتوالي بعد ان بدأ في التعافي في نوفمبر عندما سجل مستوى 46.00. ساعدت هذه الاخبار عوائد سندات الدول الطرفية في منطقة اليورو على الاستقرار وذلك بعد اطمئنان المستثمرون مرة اخرى الى استمرار التحسن في اقتصاد منطقة اليورو. على الرغم من ان منطقةا ليورو قد دبرت استقرار القطاع المالي فيها اى ان الارتفاعاتا لكبيرة لليورو/ دولار سوف تعتمد على النمو الاقتصادي وقد اثبتت البيانات الاقتصادية اليوم ان النشاط الاقتصادي مستمر في الاتحاد الاوروبي.

في الوقت ذاته،  ادى إعلان السيد شيراكاوا محافظ البنك الياباني اليوم والذي جاء أبكر من التوقعات إلى تعرض الدولار/ ين ياباني إلى موجة شراء جديدة. وظهر شيراكاوا بهذه التصريحات على انه الشريك المتردد في خطة آبي رئيس الوزراء الياباني والتي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد الياباني وإضعاف الين العملة اليابانية.  وعلى أي حال فإن مغادرة شيراكاوا من منصبه سوف تمهد الطريق لمزيد من السياسة النقدية المتكيفة وقد يعزز هذا من ارتفاع الدولار/ ين ياباني الى مستوى 95.00، حيث تستمر الأسواق في الاستجابة بتغيرات السياسة النقدية التي يطرحها آبي.

في استراليا، قرر البنك الاسترالي عدم تغيير سعر الفائدة عن مستوى 3.00% كما كان متوقعا إلا أن البيان النمصاحب لهذا القرار قد اظهر ميل البنك الاسترالي الى تسهيل السياسة النقدية، الامر الذي أدى بالاسواق الى دفع الدولار الاسترالي الى الاسفل دون مستوى 1.0400 مع مرر اجلسة الماضية. وقد قال البنك الاسترالي انه بينما كان لتسهيل اوضاع السياسة النقدية بعض التأثير الايجابي، إلا ان الاوضاع الحالية تدل على اعتدال معدل النمو في انفاق الاستهلاك الشخصي، وعلى الرغم من ذاته فإن عودة معدل النمو القوي للغاية الذي كان عليه في الاعوام السابقة امر غير محتمل.

 يبدو ان السلطات النقدية الاستراليى قد غيرت توقعاتها عن النمو الاقتصادي الباهت التي دامت اعام كامل، وعلى الرغم من ان البنك الاسترالي قد ترك سعر الفائدة بدون تغيير الا  ان  جعل المجال مفتوحا لاحتمالية المزيد من القطع في اسعار الفائدة بقوله ان البنك سوف يستمر في تقييم النظرة المستقبلية وتعديل السياسة النقدية إن تطلب الامر لضمان معدل نمو مستمر في الطلب والتضخم بالتفاوق مع الاهداف المحددة على مدار الوقت.

وبالتالي ظل الدولار الاسترالي ثقيل الحركة في الجلسة الاوروبية مسجلا ادنى مستويات جديدة في الجلسة. ووجد هذا الزوج دعم عند مستوى 1.0350 إلا أن اختراق هذا المستوى يفتح الطريق الى عمليات البيع للوصول الى مستوى 1.0250.

في الجلسة الامريكية اليوم، من المتوقع صدور تقرير مديري المشتريات الامريكي بقطع الخدمات من مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM والذي من المتوقع أن يسجل مستوى 55.1 مقابل القراءة السابقة عند 56.1. إذا جاءت البيانات اليوم مثل بيانمات القطاع الصناعي الصادرة أيضًا عن مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM ، فقد يساعد هذا الدولار/ ين ياباني الى تسجيل اعلى مستويات سنوية جديدة، حيث من المحتمل حينها ان يكون هناك رد فعل ايجابي من عوائد السندات الامريكية لمثل هذه الاخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى