اخبار اقتصادية

الدولار يمتد في انخفاضات مع استمرار خروج التجار عن صفقاتهم المعتمدة على ترامب

الدولار يمتد في انخفاضات مع استمرار خروج التجار عن صفقاتهم المعتمدة على ترامب

 

 واصل الدولار الأمريكي خسائره يوم أمس حيث استمر المستثمرون في الخروج من صفقات الشراء التي كانت متفائلة بما سياتي به ترامب من تصريحات.  ومع ما يزيد قليلا على أسبوع حتى تنصيبه رسميًا، كان التجار  يأملون بأن يمضي دونالد ترامب  بعض الوقت في تحديد نطاق خطط البنية التحتية .  لكن للأسف فشل الرئيس المنتخب في القيام بذلك وانخفض الدولار الأمريكي نتيجة لذلك.  كما تراجعت  الأسهم الأمريكية وعوائد سندات الخزانة أيضًا، حيث عبر المستثمرون خيبة أملهم في أسواق الأصول المختلفة  .  واستمرت عمليات البيع التي بدأت يوم الأربعاء حتى يوم الخميس ولكن بدأت تفقد زخمها خلال جلسة نيويورك.

 

 نعتقد أنه لن يمر وقت طويل قبل أن يجد زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY  على وجه التحديد قاع سعري على الرغم من أننا لا نستطيع أن نستبعد حركة نهائية نحو قاعدة التداول.  وإذا أخذنا خطوة إلى الوراء،سنلاحظ أن النظرة الإيجابية بالنسبة للاقتصاد الأمريكي لم تتغير منذ نوفمبر . فقد أضافت الشركات الأمريكية  وظائف، ودفعت المزيد من الأجور كما ان التفاؤل آخذ في الارتفاع.  ونعم، هناك مخاوف بشأن تضارب المصالح لدى ترامب ، وبشأن علاقته المزعومة مع روسيا وغيرها من القضايا إلا أن هذه المخاوف لا تمس خططه بخفض الضرائب والإنفاق الكبير. وبينمالا نزال ننتظر تفاصيل سياسة ترامب، إلا أنه ليس هناك ما يدعو للاعتقاد بأنه لن يتم الاستمرار في وعوده لخفض الضرائب والإنفاق.  حتى أن أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي يعتقدون أن الرئيس المنتخب سيقوم بالتنفيذ. واليوم تحدث عددًا من رؤساء البنك الاحتياطي الفيدرالي ولكن اثنان منهم فقط عضوان مصوتان في  اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)  هذا العام (ايفانز وهاركر).  وقد قال كل منهما ان رفع أسعار الفائدة في عام 2017 مقبولاً ظاهريًا.  وأظهرت التقارير الاقتصادية الأمريكية يوم أمس أيضًا تحسينات في الاقتصاد مع ارتفاع معدلات الشكاوى من البطالة بمقدار أقل مما كان متوقعًا وارتفعت أسعار الواردات للأعلى.  ومن المقرر الاعلان اليوم عن مبيعات التجزئة و مؤشر أسعار المنتجين و مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من جامعة ميتشجان اليوم الجمعة ومن المتوقع أن تؤكد هذه التقارير على التحسن في الاقتصاد الأمريكي. وإن جاءت هذه البيانات بنتائج أقوى من التوقعات فقد يكون هذا أمر إيجابي للدولار مع وجود ثغرة واحدة واحدة – وهي انه من المتوقع ان يكون الإنفاق مرتفع جدا.  وبالتالي إن جاءت البيانات أقل قليلاً من التوقعات، فقد نشهد انخفاضًا أوليًا في زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY   والذي من المتوقع ان يتعافى بسرعة حيث يدرك المستثمرون أن البيانات في نهاية المطاف تعكس اقتصادًا أكثر قوة.

 

 امتد اليورو في مكاسبه مقابل الدولار الأمريكي يوم أمس، حيث ارتفع بمقدار 15 بيب تقريبًا  من 1.07.  وقد سجل النشاط في الإنتاج الصناعي  قراءة أقوى مما كان متوقعًا في منطقة اليورو ساعد على دعم العملة الأوروبية.  ومنذ حصوله على دعم في بداية الشهر، تمكن اليورو من تحقيق انتعاشًا قويًا مقابل الدولار الأمريكي. وكان جزءً كبيرًا من هذا الارتفاع في اليورو يعود إلى  التحسينات في الاقتصاد والارتفاعات المفاجئة في البيانات.  وقد قطع ضعف اليورو  شوطًا بعيدًا للغاية  في دعم الاقتصاد وتعزيز التضخم مما أدى بعضو البنك المركزي الأوروبي “فيليروي” إلى القول بأن النمو قد يكون قويًا في عام 2017 ووفقا لمحضر البنك المركزي الأوروبي، فإن التضخم آخذ في الارتفاع بشكل ملحوظ.  وإذا  توالى ذلك ، فإنه لن يمر وقت طويل قبل أن يحتاج البنك المركزي إلى النظر في إيقاف برنامج التحفيز.  ومع ذلك، فمن المهم أيضا أن ندرك أن اليورو يرتفع بسبب تراجع الدولار الأمريكي ، لذلك إذا انحسرت عمليات الخروج من صفقات الشراء المعتمدة على ترامب ، فسوف يتخلى زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  عن مكاسبه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى