اخبار اقتصادية

الدولار والنفط والذهب – هل عاد التداول المعتمد على قياس درجة المخاوف في السوق؟

الدولار والنفط والذهب –  هل عاد التداول المعتمد على قياس درجة المخاوف في السوق؟

في وقت واحد، تعرضت الاسهم الى عمليات بيع مكثفة، وارتفع الدولار الأمريكي، وأسعار الذهب والنفط، مما يدل على أن المستثمرين قلقون إزاء الأوضاع في سوريا. تتزايد إمكانية توجيه ضربة عسكرية على البلاد  كل دقيقة ويشعر المستثمرون بالقلق  من أن يؤدي هذا الى تزعزع استقرار المنطقة. كان الصراع على نطاق واسع في الشرق الأوسط قد تسبب في فوضى مدمرة في المنطقة، لكن هذه المرة يمكن أن تتأثر إمدادات النفط في العالم. تقع سوريا على حدود العراق وتعتبر حليف مع ايران، وتؤلف هاتين البلدين ما يقرب من خمس انتاج أوبك. على الصعيد ذاته، يتسبب خطر اندلاع الحرب في عصبية وتوتر بين المستثمرين العصبي و، ويأتي هذا في الوقت الذي توجد فيه بالفعل مخاوف بشان سقف الدين واحتمالية تقليص البنك الاحتياطي الفيدرالي لمشتريات الاثول وما قد يكون له من تأثير على اقتصاد الولايات المتحدة.

وحتى هذا الشهر، كان المستثمرين في جميع أنحاء العالم  يدخلون في صفقات شراء للاصول ذات المخاطر العالية بعد البيانات الافضل من التوقعات والتي أشعلت الثقة في التعافي الاقوى خلال النصف الثاني من العام. وبينما تدل مرونة اليورو/ دولار أمريكي يوم امس على أن لا يزال هناك أمل، إلا أن تأثير المخاوف الحالية على صفقاتا لتجار قد تعود من جديد. إن الارتفاع المتزامن للدولار واسعار الذهب يعتبر اشارة واضحة بانه يوج ميل الى الاصول ذات الجودة الافضل بينما يشير ارتفاع الين الياباني الى تسييل مراجحات الشراء بالاقتراض.

ونحن لا نعرف ما مدى سرعة القرار الذي قد تتخذه إدارة أوباما لاتخاذ إجراء ما ضد سوريا ، الأمر الذي يدل على ان مستوى القلق في الأسواق ربما يزداد سوءا قبل أن يتحسن، مما أدى إلى قوة أعمق في عمليات البيع المكثفة في الأسهم، وقوة في الأصول الآمنة وضعف في عملات الأسواق الناشئة.

هددت سوريا هذا بالفعل بالرد والدفاع عن نفسها بطرق قد تكون “مفاجأة” للعالم وفقا لوزير خارجية البلاد. وبينما لا تعتبر سوريا من البلاد االرئيسية المصدرة للنفط، إلا ان اسعار النفط قد بلغت اعلى مستوياتها خلال عام ونصف العام بسبب مخاوف ان تؤشر الهجمات على سوريا على الموردين الرئيسيين في المنطقة. كما ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها خلال 3 اشهر، حيث سعى المستثمرون لامتلاك اصول اخرى سعيا للأمان. إذا تم توجيه  ضربة عسكرية دولية الى سوريا، يمكن أن نشهد المزيد من البيع الناتج عن، ولكن إذا كانت هناك علامات بتحقيق نصر سريع، فسوف يعود النظام الى التداول، مما يمهد الطريق لارتفاع مريح. وتعتبر حركة الاسعار في الأسواق المالية  يوم امس مثال كلاسيكي لكيف يمكن ان تلقي المخاطر الجيوسياسية بظلالها على الاقتصاد وكيف يمكن ان يؤدي ضعف احجام التداول الى  تفاقم الحركات السعرية في الأسواق المالية. ومن المقرر الاعلان اليوم عن مبيعات المنازل المعلقة الأمريكية إلا أنه من المتوقع ان يبقى التركيز على سوريا.

بالنسبة للعديد من التجار في السوق، كانت عمليات البيع المكثفة التي تعرضت لها ازواج الين الياباني بما فيها الدولار الامريكي/ ين ياباني  سبب في أكبر انخفاض يومي خلال ثلاث اسابيع تقريبا. تعرض الدولار الامريكي/ ين ياباني لانخفاض يزيد عن 1%، بينما انخفض كلا من الدولار الاسترالي/ الين الياباني والدولار النيوزلندي/ الين الياباني بنسبة 2% تقريبا، بسبب تقلبات في العوامل المختلفة. ظهرت عمليات بيع مكثفة في الاسواق المالية ول العالم بسبب رد الفعلي العسكري الدولي تجاه سوريا، إلا أن هذا لم يكن هو السبب الوحيد وراء ضعف اداء ازواج الين الياباني. فقد  تعرضت ازواج الين الياباني لانخفاضات كبيرة بسبب انخفاضات عملات الاسواق الناشئة، والشكوك بشان ضريبة الاستهلاك في اليابان وتعافي عوائد سندات الخزانةا لامريكية. وفي نهاية التداول، أدت جميع هذه العوامل الى خروج المستثمرين العالميين من ضفقات بيع الياباني.  وقد كان بيع الين الياباني مقابل الدولار الامريكي والعملات الأساسية الأخرى من أكثر الصفقات شعبية هذا العام، وعلى الرغم من ذلك لا يزال هناك  صفقات اخرى ببيع الين الياباني والتي تقدر بتريليونات الدولارات، وبالتالي إن لم يتم حل أيا من الشكوك المذكورة بطريقة ايجابية، فسوف يلجأ المزيد من المستثمرين الى الخروج من صفقات شراء  الدولار الامريكي/ ين ياباني في المستقبل القريب. وعلى المدى الطويل، لا تزال هناك عوامل اقتصادية تدعم ارتفاع الدولار الامريكي/ الين الياباين، ولكن في هذه المرخلة يعتبر الشراء عند المستويات القوية خيار أكثر ذكاءا من الشراء عند المستويات الضعيفة إلا إذا انخفض هذا الزوج الى قيم استثنائية. تستمر البيانات الاقتصادية في اليابان في التحسن، حيث ارتفع مؤشر ثقة رجال الاعمال قليلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى