اخبار اقتصادية

الدولار الاسترالي يسجل اعلى مستوياته في سوق الفوركس اليوم

ساعدت البيانات الصينية على  ارتفاع الدولار الاسترالي بعد صدور عدة تقارير افضل من التوقعات اشارات الى ان الانتاج في ثاني اكبر اقتصاد في العالم في حالة تعافي.

وفي الوقت مبكر من الجلسة الاسبوية، تعرض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي للضغط عندما جاءت لهجة بيان البنك الاسترالي عن الاقتصاد الاسترالي موحشة. فقد قام البنك الاسترالي بتخفيض التوقعات الخاصة بمعدل النمو لعام 2013 الى 2.25% من 2.5% وقال  انه من المتوقع ان يبقى معدل النمو منخفض خلال منتصف عام 2014. والاكثر اهمية من ذلك انه قد أعاد التأكيد على نقطة ان الدولار الاسترالي لا يزال مرتفعا وان انخفاض العملة قد يساعد على تحسن الاقتصاد.

انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى ادنى مستوى له عند 0.9084 إلا أنه قد ارتد سريعا للاعلى بعد أن جاءت البيانات الصينية أفضل من التوقعات. تم الاعلان من الصين عن  مؤشر اسعار المنتجين ومؤشر اسعار المستهلك واللذان قد جاءا بنتيجة اقل من التوقعات حيث سجل مؤشر اسعار المنتجين قراءة -2.7% مقابل -2.1%، بينما ارتفع مؤشر اسعار المستهلك بنسبة 2.7% مقابل التوقعات بنسبة 2.8%. ويسبب تراجع الضغوط التضخمية بمزيد من التحفيز الاقتصاي من السلطات المالية والنقدية  الصينية، مما يساعد على دعم  ثقة المستهلك بشأن معدلات النمو المستقبلية.

والاكثر اهمية من هذا أن الإنتاج الصناعي الصيني قد ارتفع بنسبة 9.7% مقابل التوقعات بنسبة 8.9% مما يوضح ان هناك ارتفاع في معدلات الطلب في القطاع الصناعي. ومع التحسن في مؤشر مديري المشتريات، يدل ارتفاع الانتاج الصناعي الصيني أن الإنتاج قد يبدأ في التوسع مرة اخرى.

وكانت البيانات السيئة الوحيدة من الصين هي مبيعات التجزئة والتي سجلت نسبة 13.2% مقابل التوقعات بنسبة 13.5%. إلا أن المحللون يتوقعون ارتفاع هذا التقرير في الاشهر القليلة القادمة، حبث تعلن الحكومة مجموعة من السياسات لتساعد على دعم الاستهلاك فيث قطاع المعلومات الامر الذي قد يؤدي الى ارتفاع معدلات الطلب على المنتجات المتعلقة بالانترنت.

وبشكل عام، اعتبرت الاسواق البيانات الصينية انها ايجابية وساعدت على ارتفاع الدولار الاسترالي الى اعلى مستويات اسبوعية حيث تجاوز هذا الزوج مستوى 0.9150.  ويرتد الدولار الاسترالي الآن بنسبة 300 نقطة عن ادنى النستويات حيث يستمر في الارتداد بعد اشهر من عمليات البيع العشوائية.  وعلى الرغم من ان هذا لا يبدو أكثر  من ارتفاع بسيط ضمن اتجاه هبوطي عام، الا ان هذه العملة قد تحاول الارتفاع باتجاه مستوى 0.9300 خلال الايام القليلة القادمة قبل ان يسجل اي مقاومة ذات قيمة.

استمرت  البيانات البريطانية في إظهار تحسن،  حيث سجل الميزان التجاري البريطاني قراءة – 1.55 مليار باوند وهو أصغر عجز منذ يناير. ارتفع الباوند البريطاني في اعقاب هذه الاخبار الا انه قد فضل في اختراق مستوى 1.5550. وبعد عدة أيام من الارتفاعات القوية، استقر هذا الزوج عند الاسفل واستوعب ارتفاعاته من المحتمل ان يتوقف ارتفاعه تجاه مستوى 1.5600.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى