اخبار اقتصادية

الدولار الأسترالي AUD ينتعش مع تراجع معدلات البطالة

سجل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني في أستراليا مستوى 0.6% مقابل توقعات بـ 0.8% مع ضعف الإنفاق الإسكاني عن المتوقع، وهبطت الأخبار بالدولار الأسترالي إلى ما دون مستوى 1.0200 في بداية جلسة التداول الأوروبية. وزاد الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي على أساس سنوي بنسبة 3.7% مسجلاً نموًا للعام الحادي والعشرين على التوالي. وقد نوه وزير المالية الأسترالي (واين سوان) إلى أن هذه الفترة الكبيرة من النمو الأسترالي أشبه بـ ” الفوز برئاسة الحكومة للولاية الـ 21 على التوالي والفوز بالولايات الأربع الأخيرة بسهولة شديدة للغاية”.

ومع ذلك، فقد ركزت أسواق العملة على التباطؤ الملحوظ في إنفاق الأسر والذي ارتفع بنسبة 0.3% مقابل 1.0% في الرابع السابق حيث قلل المستهلكون من إنفاقهم. وكان التباطؤ في الطلب النهائي بارزًا في أسعار تجزئة الاثنين والتي انكمشت بشكل حاد إلى -0.8% مقابل مكاسب متوقعة بـ 0.3%.

ورغم أن آخر بيانات بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) تشير إلى حالة من التفاؤل النسبي لدى صناع السياسات النقدية الأستراليين، إلا أن تقرير التوظيف الأسترالي مساء أمس كان بمثابة مسمار في نعش المضاربين على هبوط الدولار الأسترالي AUD والذين يعتقدون أن البنك المركزي لن يقوم بتحريك أسعار الفائدة لهذا العام. ويتوقع السوق أن تعاني سوق العمل بعض التباطؤ ولكنه سيظل إيجابيًا مع مكاسب بمقدار 5.1 ألف. أما إذا جاءت بيانات التوظيف سلبية، فسوف تزداد الضغوط الواقعة على الاحتياطي الأسترالي للاستجابة  حيث ستصبح السلطات النقدية أكثر ميلاً لتكييف السياسة النقدية لتلافي خطر الانكماش الاقتصادي.

وقد ظل الدولار الأسترالي AUD ضعيفًا في جلسة التداول الصباحية حيث سارت حركة تداولاته عند أدنى من مستوى 1.0200 وقد ينخفض ليختبر حاجز 1.0150 إذا ما ما تواصلت معدلات الثقة السلبية مع اطراد أحداث اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى