اخبار اقتصادية

التوترات والمظاهرات في اسبانيا تدفع اليورو الى ادنى مستوى خلال اسبوعين

ظلت اسواق العملات في حالة من التوتر في اعقاب المظاهرات التي اندلعت في اسبانيا وتحولت الى اعمال عنف، الأمر الذي دفع اليورو/ دولار أمريكي الى ادنى مستوى خلال اسبوعين عند 1.2850 في بداية جلسة التداول الاوروبي. وكانت ثقة المستثمر في سوق الفوركس قد تعرضت الى هزة قوية مما تسبب في الضغط على اليورو خلال الـ 24 ساعة الماضية، وذلك بسبب المظاهرات التي اندلعت يوم امس امام البرلمان في مدريد، جنبًا الى جنب مع المطالبات بإجراء انتخابات مبكرة في “كاتالونيا” والتي تعتبر من أحد أهم المناطق الاقتصادية في اسبانيا.

ومع الصعوبة التي يواجهها المسؤولين لاستعادة النظام، تعرضت اسواق الدخل الثابت إلى الضغط، حيث تعود السندات الأسبانية لأجل 10 سنوات باتجاه مستوى 6%. ويوم غد، من المتوقع ان تقدم الحكومة الأسبانية الموازنة الخاصة بها، وسوف يترقب المستثمرون إذا ما ستقوم الحكومة بتنفيذ أي إصلاحات أوصت بها لجنة الاتحاد الاوروبي ام لا.

وحتىا لآن يقاوم “راجوي” رئيس الوزراء الأسباني التقدم بأي طلب رسمي للحصول على مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي، على أمل بأن يقلل برنامج المعاملات النقدية (OMT) من البنك المركزي الأوروبي من تكاليف التمويل للبلاد بدون الحاجة الى مساعدة أوروبية إضافية. الا ان الاحداث على أوض الواقع تعرقل خططه الموضوعة، وقد لا يكون هناك خيار أمام السيد “راجوي” سوى اللجوء الى المساعدة المالية إن زاد عدد المحتجين، الأمر الذي سيدفع بالمزيد من التوتر في الاسواق المالية.

وعلى الجانب المشرق، تمكنت إيطاليا من إنهاء مزاد سندات الخزانة  بانخفاض في العائد الى 1.5035 من 1.585%، وهو أقل عائد منذ مارس، حيث تبدأ أسواق الدخل الثابت في رؤية الابتعاد بين اقتصاديات نادي البحر المتوسط.  الا اننا لا نعتقد ان هذه الديناميكية سوف تستمر. وإن بدأت اسبانيا في التعرض الى ضغط كبير، فمن المرجح ان تتبعها إيطاليا، حيث لا تزال معدل الطلب في كلا الدولتين فاترًا، والوضع المالي هش للغاية.

وبالتالي قد يستمر الضغط على اليورو لبقية اليوم إلا إذا بدأ الوضع السياسي في الهدوء. وتعود اسواق العملات مرة اخرى الى  مراقبة الفروق بين الديون السيادية حيث عادت الفروق بين المانيا واسبانيا الى التعرض للضغط لتصل الى مستوى 450 نقطة اساس. وإن لم تهدأ التوترات فيما يتعلق بالضغوط في مدريد بالاضافة الى الضغوط على شاشات تجار السندات، فقد ينخفض  اليورو/ دولار أمريكي باتجاه مستوى  1.2800 مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى