اخبار اقتصادية

البنك الياباني يرفض اقتراحات “آبي” المرشح الأبرز لرئاسة الحكومة اليابانية

البنك الياباني يرفض اقتراحات “آبي” المرشح الأبرز لرئاسة الحكومة اليابانية

أبدى “ماساكي شيراكاوا” محافظ البنك المركزي الياباني رد فعل للانتقادات الموجه الى البنك المركزي، بقوله أن المؤسسة المتمثلة في البنك المركزي الياباني لا بد أن تحافظ على استقلاليتها. وفي مؤتمر صحفي انعقد بعد الاجتماع الشهري للبنك المركزي الياباني، قال شيراكاوا أن التاريخ يُظهِر مدى أهمية الحفاظ على استقلالية البنك المركزي. وكانت تعليقاته تلك بمثابة توبيخ حاد لـ “شينزو آبي” المرشح الأبرز لرئاسة الوزراء في الانتخابات اليابانية، والذي يعتبر من المتحمسين لسياسة نقدية أكثر تكيفًا بالتنسيق مع السلطات المالية.

وكتعليق على اقتراح آبي بطرح البنك الياباني الدين الحكومي للاكتتاب، قال شيراكاوا بأن مثل هذه السياسة قد تؤدي الى طباعة النقود بشكل متهور وطائش، مضيفًا بانه لا يوجد بنك مركزي في أي دولة تنتمي إلى منظمة التتمية والتعاون الاقتصادي قد اتبع هذه الطريقة. كما قال شيراكاوا أن وضع اسعار فائدة سلبية سوف يثبط سعي البنوك للحصول على أموال من البنك المركزي الأوروبي في عمليات السوق. وأخيرًا، قال شيراكاوا أن هناك اقتراح “آبي” بجعل هدف التضخم عند 3% هو اقتراح غير واقعي.

وبشكل عام،  كان المؤتمر الصحفي الذي عقده شيراكاوا محافظ البنك المركزي الياباني عبارة عن رفض عام لاقتراحات “آبي” بشأن السياسة النقدية، الامر الذي أدى الى انخفاض الدولار الامريكي/ الين الياباني الى مستوى 81.13 مع اعتبار اسواق الفوركس لتعليقات محافظ البنك المركزي الياباني على أنها حجة تؤكد على استمرار الوضع الراهن كما هو. ومن المتوقع ان يتخلى شيراكاوا عن منصبة خلال شهر مايو، ومن أحد المبادرات السياسية الاساسية التي يقوم بها “آبي” هي أن يحل محل شيراكاوا حليف أفضل ليرأس البنك المركزي الياباني. وفي الوقت الحالي، يبدو أن البنك المركزي الياباني لن يتعاون مع “آبي” الذي قد يتم انتخابه خلال شهر ديسمبر القادم، الأمر الذي قد يجبره على تنفيذ اقتراحاته الأكثر دراماتيكية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى