اخبار اقتصادية

البنك المركزي الأوروبي قد يصل إلى حل وسط بشأن قبول الديون اليونانية

اهم الاخبار
– البنك الاسترالي يحافظ على اسعار الفائدة بدون تغيير، ويشير الى تباطؤ التوقعات بشأن معدلات النمو
– البنك المركزي الأوروبي ECB سوف يقبل الديون اليونانية طالما أن وكالة واحدة من وكالات التصنيف الائتماني لا تصنفها على أنها مفلسة

الدولار الأمريكي USD

كانت حركة الدولار الأمريكي USD هادئة بسبب اغلاق السوق الامريكي خلال التداول يوم امس، الا انه تمكن من تسجيل ارتفاعات معتدلة للغاية في الجلسة الأوروبية عن اسعار الافتتاح. سيكون التركيز اليوم حول أداء سوق الاسهم بعد اجازة اسبوعية طويلة. وكان الارتفاعات التي حققها الدولار الامريكي USD في نهاية الاسبوع الماضي تعود جزئيًا الى نتيجة بيانات مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM والتي سجلت قراءة افضل من التوقعات، ولكن لا شك أيضًا بأن هذا يعود الى اغلاق الصفقات بقدر الامكان بين المضاربين في السوق استعدادًا للاجازة الاسبوعية الطويلة. ويبدو أن التركيز خلال التداول هذا الاسبوع سيكون منصب على بيانات مؤسسة إدارة الدعم ISM بغير القطاع الصناعي والتي سيتم الاعلان عنها يوم أمس، هذا بالإضافة الى تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة من هذا الاسبوع.

اليورو EUR

لا يزال اليورو عاجز عن تخطي مستوى 1.4550 في الوقت الحالي وسيكون من الصعب على اليورو EUR تحقيق اي ارتفاعات مستمرة في سوق الفوركس من هنا بدون أن تكون هناك نغمة قوية من الرغبة في المخاطرة عند التداول. وقد يكون اجتماع البنك المركزي الاوروبي ECB يوم الخميس هو شرارة إحراز المزيد من الارتفاع للعملة الاوروبية وذلك إذا كان حديث “تريشيه” يحمل المزيد من الإشارات والتلميحات المؤيدة لرفع اسعار الفائدة في المستقبل القريب. ومن الدير بالذكر ان الاسواق المالية تضع توقعات برفع البنك المركزي الاوروبي لاسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة مع نهاية العام. وإن قرر البنك المركزي الاوروبي هذا الاسبوع رفع سعر الفائدة كما هو متوقع، فسوف يكون من الصعب على السوق التنازل عن التوقعات الحالية، وبالتالي ستكون هناك مخاطر لرفع سعر الفائدة أكثر. وبالنسبة لليورو EUR، فإن التصريحات التي جاءت عن البنك المركزي الاوروبي ECB بقبول الديون اليونانية تدل على ان اليورو EUR قد يتخذ الاتجاه الصعودي اذا قدمت وكالة واحدة على الاقل من وكالات التصنيف الائتماني تقييم ايجابي حول خطة مساعدة اليونان.

الجنيه الاسترليني GBP

سيكون التركيز الاساسي من تجار الفوركس اليوم منصب على مؤشر مديري المشتريات البريطاني لقطاع الخدمات، وسيكون من الصعب للغاية ان يكون هناك تفاؤل بشأن هذا المؤشر حتى وإن كانت هناك بعض الاشارات الايجابية من المبيعات خلال شهر يونيو. ونتوقع ان يكون هناك بعض التحسن في هذا المؤشر خلال الاشهر القادم، ولكن يبدو ان هذا الاحتمال غير قائم في الوقت الحالي الى حد كبير سواء بالنسبة لهذا المؤشر او بالنسبة للجنيه الاسترليني GBP

الفرنك السويسري CHF

اتسعت فروق اسعار عوائد السندات في منطقة اليورو قليلاً يوم امس، وبدأ الفرنك السويسري CHF في الاداء دون المستوى الجيد مما يدل على ان التركيز في سوق الفوركس ابتعد عن الدول المحيطة بالاتحاد الاوروبي، وقد يكون التركيز مكثف اكثر في الوقت الحالي على القضايا المثيرة للقلق من الناحية الاساسية. وبينما كان أداء الاقتصاد السويسري الميزان التجاري السويسري أداءًا ممتازًا بشكل يتعارض من قوة الفرنك السويسري في الفترة الاخيرة، فإن التجارة في سويسرا تقرتب الآن من قاع المنحنى مما يعمي ان احجام الصادرات والنمو الاقتصادي تميل الآن الى الدخول في معاناة. يبدو أن الاتجاه الصعودي للفرنك السويسري CHF محدود تمامًا بدون أن تكون حتى هناك إشارات سلبية جديدة من منطقة اليورو.

تحت دائرة الضوء- البنك السويدي يستمر في تضييق السياسة النقدية

لا تزال هناك احتمالية بمواصلة الكورونا السويدية SEK لاتجاهها الصعودي. وبينما تصدر بعض البيانات الضعيفة عن الاقتصاد السويدي في الآونة الاخيرة، وذلك على غرار ضعف البيانات الاقتصادية العالمية وخاصةً ضعف مبيعات التجزئة الاوروبية لشهر مايو (والتي يبدو أن سببها هو سوء الاحوال الموسمية)، الا انه الوضع الحالي هو ان البنك السويدي يستمر في برنامج تضييق السياسة النقدية ورفع اسعار الفائدة. ويبدو أن الإدعاءات بشأن تأثير قوة العملة تضح في السوق عندما نرى مستوى سعر الكورونا السويدية SEK مقابل الفرنك السويسري CHF والدولار الاسترالي AUD وحتى مقابل الكورونا النرويجية NOK واليورو EUR.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى