الباوند ينخفض بعد البيانات الاسوء من التوقعات وغياب البيانات الأمريكية اليوم

 

سجلت بيانات التضخم البريطاني قراءة اضعف من التوقعات، ودفع هذا الباوند البريطاني خلال مستوى 1.5900، حيث قام تجار العملات ببيع العملة البريطانية على افتراض ان البنك البريطاني  لن يكون تحت الضغط  لكبح السياسة النقدية المتكيفة الخاصة به في المستقبل القريب.

سجل مؤشر اسعار المستهلك البريطاني قراءة 2.25 مقابل التوقعات بقراءة 2.5%. وكانت هذه اقل قراءة خلال عام، كا كان هناك انخفاض كبير من مستوى 2.7% الذي كان عليه الشهر الاسبق.  كان الانخفاض في اسعار الطاقة عامل كبير لتقليل ضغوط الاسعار، ولكن انخفضت أيضًا تكاليف المواصلات وتكاليف التعلين بشكل كبير. وبعد استثناء الغذاء والطاقة، سجل مؤشر اسعار المستهلك قراءة 1.7% مقابل التوقعات بقراءة 2.2% وهي اقل قراءة منذ 2009.

 ادى الانخفاض الحاد في مستويات الاسعار الى رفع الضغط عن البنك المركزي البريطاني والذي هو على وشك الاعلان عن تقرير التضخم يوم امس. لا يزال البنك المركزي البريطاني  على درجة عالية من التكيف، حتى مع استمرار البيانات الاقتصادية في إظهار التحسن. ومن المحتمل ان يساعد انخفاض التضخم على تحفيز السياسة النقدية خاصة إن عكست بيانات العمل يوم امس معدل افضل في نمو الاجور والذي من المتوقع ان ترفع من الدخل الحقيقي للمواطنين في بريطانيا.

كان هناك رد فعل سريع من الباوند البريطاني بعد هذه الأخبار متجاوزًا مستوى 1.5900 قبل أن يجد دعم قبل مستوى 1.5850. وعلى الرغم من ان رد الفعل في السوق كان سلبيا تجاه هذه العملة، إلا أن التضمنات الاقتصادية على المدى الأطول قد تكون ايجابية لبريطانيا. وإن اظهر تقرير العمل يوم امس وجود معدل نمو جيد في التوظيف، فمن المتوقع ان يتضامن كلا من انخفاض الاسعار وتوسع النشاط الاقتصادي لدعم الباوند البريطاني وقد يتجه هذا الزوج تجاه مستوى 1.6000 مرة اخرى.

في اوروبا، لم تأتي الاخبار الخاصةب التضخم كما هو متوقع لها، فقد سجل مؤشر اسعار العملة في ألمانيا انخفاض بنسبة 2.7% مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 2.25، مما جدد المخاوف بشلأن الركود في المنطقة. وقد حاول صناع السياسة النقدية في البنك المركزي الاوروبي عدم الحديث عن الركود، ولكن انكماش مستويات الاسعار يصبح مصدر قلق حقيقي في منطقة اليورو وإن لم ينعكس الاتجاه سريعا، فسزف يتراجع الضغط عن البنك المركزي الأوروبي أكثر وقد يكون من المحتمل ارتفاع اسعار الفائدة السلبية على العوائد.

انخفض اليورو الى مستوى 1.3358 في الصباح بعد محاولة بالارتفاع فوق اعلى مستويات الجلسة الاسيوية.  لا يزال هذا الزوج فوق مستوى الدعم 1.3300 ولكن إن لم تتحسن البيانات الاقتصادية قريبا فقد يعود اليورو مرة اخرى الى ادنى المستويات بعد اعلان البنك المركزي الاوروبي عن سعر الفائدة .

 لا توجد بيانات امريكية هامة اليوم ايضا ولكن يستمر  الدولار الامريكي في الاداء الجيد خاصة مقابل الين الياباني. وقد ارتفع الدولار/ ين ياباني الى اعلى مستوى له عند 99.81، حيث ساعدت تدفقات رؤوس الاموال الداعمة للعملات ذات العوائد المرتفعة على ارتفاع مؤشر نيكي بما يزيد عن 2%. وإن امتدت الاسهم الامريكية في الارتفاع وارتفعت عوائد السندات بناءا على التوقعات بمعدل نمو امريكي افضل من التوقعات، فقد يتجه الدولار / ين ياباني الى 100.00 مع مرور يوم التداول.

Exit mobile version