اخبار اقتصادية

الاسترليني، والين، والنفط الخام تحت دائرة الضوء

الاسترليني، والين، والنفط الخام تحت دائرة الضوء

كانت  الأسواق المالية فاترة خلال تعاملات يوم الثلاثاء مع افتقار اغلب العملات الاساسية الى الاتجاه حيث بدأت السيولة في التراجع بسبب موسم الاجازات. وتأرجحت الأسهم الآسيوية بين الخسائر والمكاسب في أعقاب الأحداث المأساوية في ألمانيا وتركيا والتي أثارت حالة من عدم الرغبة في المخاطرة. و في جلسة التداول الأوروبية، على الرغم من ارتفاع الاسهم عن طريق ارتفاع الاسهم في قطاعي المرافق والاتصالات، إلا أن الارتفاعات قد تكون محدودة إذا انتقلت العدوى الهبوطية في جلسة التداول الآسيوية إلى السوق الأوروبية لتشجع المستثمرين على الابتعاد عن الأصول التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية. وفي ظل قلة أيام التداول الباقية حتى بداية السنة الجديدة وأقتراب عيد الميلاد، وقد تبقى الحركة في سوق وول ستريت مثل الأسواق الرئيسية الأخرى داخل نطاق محدود حتى عام 2017.

انخفاض الاسترليني

تلقى الاسترليني عدة ضربات من ويلات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) هذا العام، وويعتبر هو ثاني عملةرئيسية  أسوأ أداءً في السوث، حيث تراجعت جابية المستثمرين تجاهه بسبب المخاوف والتوترات.   وكانت الحرب الكلامية المستمرة بين الشخصيات المالية المهم حول موضوع خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) قد زاد من التوترات بشأن تداول الباوند، بينما تستمر المخاوف من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) في تشجيع البائعين على زيادة بيعهم للاسترليني.  وفي ظل غياب اتجاه واضح لموقف الحكومة البريطانية من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، فإن هذا يزيد من درجة المخاوف، وبالتالي قد يكون الاسترليني عُرضة لمزيد من الخسائر فيما بعد.

وبينما توجد مناقشات حول ميل البنك البريطاني ال الموقف المؤيد لتضييق السياسة المقدية وسط ارتفاع التضخم، إلا أن المخاوف المتزايدة بشان تداعيات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) على الاقتصاد البريطاني قد تُجبر البنك المركزي على الحفاظ على موقفه الحذر.

ومع اقتراب العام من نهايته، يبدو الاسترليني عُرضة للانخفاض بقوة وقد يؤدي ارتفاع الدولارالامريكي إلى إطلاق شرارة موجة من عمليات البيع المكثفة على زوج العملة الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي GBPUSD. ومن المنظور الفني، عمل مستوى المقاومة 1.2500 كأساس قوي للبائعين المضاربين على انخفاض الاسترليني ليدفعوا بالاسعار تجاه مستوى 1.2300.

البنك الياباني يُنهي العام بتفاؤل

تلقت الأسواق المالية مفاجئة سعيدة يوم الثلاثاء بعد وجهة النظر التفاؤلية التي صدرت عن البنك الياباني عن الاقتصاد والتي عززت من التوقعات برفع سعر الفائدة المحتملة في العام الجديد.  وقد يؤدي استمرار ضعف الين الياباني الى استمرار دعم التضخم في اليابان عن طريق رفع تكاليف الاستيراد، وبالتالي سيكون هذا أمر داعم للنمو الاقتصادي ككل.  وعلى الرغم من ان البنك الياباني قد انهى العان بنغمة ايجابية، إلا أن  المخاوف من ان يظل التضخم تحت المستوى المستهدف عند 2% قد تكون سبب في المخاوف لعام 2017.

بالنسبة للتجار المعتمدين على التحليل الفني الذين يراقبون حركة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY، فيمكنهم رؤية هذا الزوج وهو في اتجاه صعودي قوي على الرسم البياني اليومي. وتعتبر اعلى المستويات التصاعدية وادنى المستويات التصاعدية مستوفاة لشروط الاتجاه الصعودي ، بينما تشير مؤشرات مثل الماكد و المتوسطات المتحركة 20 إلى الاتجاه الصعودي.  وفي حالة اختراق مستوى 118.50 بشكل قاطع فسوف يفتح هذا الباب تجاه مستوى 120.00

خام غرب تكساس الوسيط (WTI)

كانت أسواق النفط هادئة يوم الثلاثاء مع استقرار خام غرب تكساس الوسيط  فوق 53 $ حيث بدأ المستثمرون الخروج من صفقاتهم قبل عطلة عيد الميلاد. وفي ظل قلة البيانات الاقتصادية مع اقتراب نهاية العام، يمكن أن تكون  حركة السعر معتمدة على أسعار النفط هذا الأسبوع. وقد يراقب التجار المعتمدين علىا لتحليل الفني رد فعل النفط الخام لمستوىا لمقاومة 54 دولار والذي إن تم اختراق للأعلى فسوف يفتح هذا الباب تجاه مستوى 55 دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى