اخبار اقتصادية

اعتماد آلية الإشراف الموحد على البنوك في منطقة اليورو

 

يضعف الدولار الامريكي اليوم مع اقتراب موعد انتهاء مفاوضات الديون الامريكية. ويتوقع قادة مجلس الشيوخ الأمريكي ان يتم التوصل الى اتفاق خلال اليوم بحيث يتم تمويل الحكومة الأمريكية خلال منتصف شهر يناير ويتم تأجيل سقف الدين حتى بداية شهر فبراير.  وبينما لا تزال الاسواق في حالة من التفاؤل  من انه قد يتم التوصل الى اتفاق قبل يوم 17 اكتوبر الا ان المستثمرون يتوخون الحذر بشكل متزايد.  وكانت وكالة فيتش قد وضعت التصنيف الائتماني للاقتصاد الامريكي تحت المراقبة االسلبية وحذرت من انه على الرغم من ان سقف الديون سوف يرتفع قريبا الا ان التوتر السياسي وتراجع المرونة المالية قد يزيد من خطر العجز الامريكي.

زادت قوة الاسترليني بشكل معتدل مقابل اليورو في بداية اليوم حيث اظهرت بيانات التوظيف ان معدلات الشكاوى من البطالة قد انخفضت بما يزيد عن التوقعات بمقدار  -41.7 ألف في سبتمبر اي بمقدار ضعف التوقعات التي كانت عند -21.0 ألف. ولم يتغير معدل البطالة عن مستوى 7.7% في اغسطس. وقال “دول” رئيس الاقتصاديين في البنك المركزي البريطاني ان لجنة السياسة النقدية تميل للحفاظ  على اسعار الفائدة حتى نشهد فترة مستمرة من معدل النمو القوي وارتفاع الدخل وارتفاع معدل التوظيف طالما ان هذا لا يمثل خطر على استقرار الاسعار او الاستقرار المالي. وتوقع ان يسجل معدل النمو السنوي البريطاني مستوى 3-4 %.

وفي منطقة اليورو، سجل مؤشر اسعار المستهلك قراءة 1.15 خلال سبتمبر. وتوسع الميزان التجاري الى 12.3 مليار يورو في اغسطس. ووافق وزراء مالية منطقة اليورو  يوم امس على آلية الاشراف الموحد وهي حجر الاساس للاتحاد البنكي وبدء عهد جديد للاشراف على بنوك منطقة اليورو .   وسوف يقوم البنك المركزي الاوروبي  بآلية الاشراف الموحد هذه. ومن المتوقع ان تتطور هذه الآلية وتصبح اتحاد بنكي كامل. وقال وزير المالية الألمانية أنه من المهم  الاتجاه الى خلق إطار عمل قانوني ليسمح للبنك المركزي للاوروبي بإنشاء عمليات للنظام البنكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى