اخبار اقتصادية

استمرار قرار منع البيع على المكشوف على الأسهم

نظرة على التحليل الأساسي للسوق اليوم.

سريان قرار منع البيع على المكشوف حتى الآن.

أشار “ريمت سيبيل” المتحدث الرسمي للسلطة التشريعية الخاصة بالأسواق المالية الأوروبية إلى أنه سيستمر العمل بقرار منع البيع على المكشوف على الأسهم الفترة المقبلة.

ويذكر أنه قد تم صدور هذا القرار فيما يتعلق بالأسواق الفرنسية والإيطالية والأسبانية ولا يزال القرار ساريا على تلك الأسواق منذ بداية الشهر وحتى الآن. وكان قد تم اتخاذ مثل ذلك الإجراء في محاولة من المسئولين في منع استمرار معدلات الذبذبة في الارتفاع بصورة كبيرة في السوق. والجدير بالذكر فإن الفترة الزمنية التي سوف يتم فيها تطبيق مثل ذلك الإجراء سوف تعتمد بصورة كبيرة على وضع السوق ومدى استقراره وذلك وفقا لما أشارت إليه “شايليش رايكونديليا” محللة مالية.

“قد يستغرق الأمر وقتا حتى نستطيع رؤية ارتفاع في معدلات النمو وتحسن معدلات البطالة مرة أخرى” هذا ما قاله “بين بيرنانكي” في خطابه يوم الجمعة الماضية.

بالإضافة إلى أنه لم يقم بالإشارة إلى اي إجراءات تحفيزية قريبا للاقتصاد. ولكنه أشار إلى أن البنك الفيدرالي لديه الأدوات التي من الممكن استخدامها من أجل تحفيز الاقتصاد ودعمه ولكنه لم يقم بالإشارة إلى أي من تلك الأدوات وكيفية استخدامها في المستقبل القريب. وكان ذلك أيضا تعليقا قد أثاره أثناء خطبته يوم الجمعة الماضية في قاعة “جاكسون”.

الأحداث الهامة خلال اليوم:

منطقة اليورو.

لا تزال هناك العديد من العقبات أمام الاتحاد الأوروبي ليتم تخطيها من أجل تحجيم تأثير الديون السيادية للعديد من الدول الأعضاء في الاتحاد مثل اليونان وأيرلندا والبرتغال وأسبانيا وإيطاليا. والجدير بالذكر فإن معدلات النمو للدول الأوروبية خارج تلك المجموعة لا تزال أيضا تحت المراقبة وعدم الاستقرار. وكما أشار “كريستين لاجارد” وهو رئيس صندوق النقد الدولي بالإشارة إلى اقتصاديات الدول الأوروبية الكبرى فإنها لا تسجل معدلات نمو كافية هذه الفترة لإثارة روح التفاؤل بمستقبل المنطقة.

الولايات المتحدة الأمريكية.

إعصار “أيرين” هو الذي يسيطر على انتباه المتعاملين في الوقت الحالي حيث يزور السواحل الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية. ومما لا شك فيه فإن ذلك الأمر قد يكون له تأثير على الاقتصاد الأمريكي في حالة أن كان له أضرار بالغة ببعض المنشآت في طريقه. حيث أنه سيزور مدن كبرى مثل نيويورك وتقوم الحكومة حاليا بإتخاذ كل الإجراءات اللازمة من أجل تقليل تأثيره على الاقتصاد بكل ما هو ممكن.

الدول الآسيوية.

رئيس الوزراء الياباني الجديد سوف يتم انتخابه يوم الاثنين. ومما لا شك فيه فإن الاقتصاديات الكبرى حول العالم يتوقعون قائدا جديدا يستطيع انتشال اليابان من الأزمة التي تعرضت لها بسبب الزلزال الذي دمر جزء كبير من الاقتصاد الفترة الماضية. من ناحية أخرى من المتوقع أن يفوز حزب “نودا” بالانتخابات الحالية ويخرج من بين مرشحيه رئيس وزراء اليابان الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى