اخبار اقتصادية

استمرار ضعف الدولار الأمريكي في سوق الفوركس بعد تعليقات بيرنانكي

ظل الدولار الامريكي على ضعفه بعد ان أشار بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي في المؤتمر الصحفي يوم امس الى ان الباب لا يزال مفتوحَا لمزيد من التحفيز الاقتصادي إن دعت الضرورة لذلك ويبدو ان الاسواق تركز على تلك التعليقات من بيرنانكي على الرغم من ايجابية النظرة العامة الى معدل النمو وتراجع التقييمات الخاصة بمعدل البطالة خلال هذا العام. وقد سجلت المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الامريكية قراءة اعلى من التوقعات حيث سجلت قراءة 388 ألف بالمقارنة مع القراءة السابق عند 389 ألف اي اعلى من القراءة المعدلة للاسبوع الاسبق عند 386 ألف. وفي إشارة غير مشجعة لوضع سوق العمل الامريكي، ارتفع المتوسط المتحرك لاربعة اسابيع لمعدلات الشكاوى من البطالة بما يزيد عن 6 ألف خلال الاسبوع الثالث على التوالي. وفي ظل الصعوبة التي تواجهها معدلات التوظيف في أمريكا للارتفاع، بالاضافة الى التفسيرات المختلفة لاجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الذي انتهى يوم امس، من المتوقع ان تركز الاسواق المالية وتجار الفوركس على ما تأتي به البيانات الاقتصادية من مفاجآت، كما ستتأثر حركة الاسعار في سوق الفوركس بالتنبؤات الخاصة بدورة ثالثة من التسهيل الكمي من البنك الفيدرالي، حيث لا تزال هذه التنبؤات محتملة.

انخفضت عوائد السندات الامريكية حيث انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية للعشر سنوات بمقدار 5 نقاط اساس تقريبًا الى مستوى 1.98% ن كما ان الاسهم تقوم بتقاطعات هبوطية على نطاق واسع خلال الجلسة الاوروبية، الا ان حركته كانت فاترة نسبيًا في الجلسة الأمريكية. ويختبر مؤشر الدولار مستوى 79:00 وفي حالة الانخفاض الى ما دون ذلك فقد يسجل ادنى مستويات له خلال ابريل عند 78.655 .

اليورو EUR

كانت حركة اليورو فاترة نسبيًا مقابل العملات الاساسية في سوق الفوركس. ويتمسك اليورو بقاعدة التداول الخاصة به على الرفم من اتساع الفروق في عوائد السندات الامريكية، وضعف مؤشرات الثقة  في منطقة اليورو الى -19.9  مقابل التوقعات بقراءة -19.8، وانخفض مؤشر  الثقة بين رجال الاعمال في ايطاليا على نحو مفاجئ  الى مستوى 89.5 مقابل التوقعات بقراءة 92.1 ومقابل القراءة السابقة عند 91.1، كما تباطا معدل نمو مؤشر اسعار المستهلك الألماني الى 2% مقابل القراءة السابقة عند 2.1% والى 1.1% كمعدل شهري  مقابل القراءة السابقة عند 0.3% . وقال رئيس الوزراء الاسباني  ان قدرة اسبانيا على تمويل نفسها في مرحلة خزرة وانه لا بد من ان تكون هناك تخفيضات في الموازنة بسبب العجز الذي تصعب ادارته . وظل اليورو مستقرا مقابل الدولار فوق مستوى 1.32 والذي يقع عند المتوسط المتحرك البسيط لـ  55 يوم.

الدولار الكندي CAD

 اخترق الدولار الكندي نطاق تداوله حيث سجل الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD  الى ادنى مستويات جديدة خلال هذا العام. وعلى الرغم من ذلك لم يتبعه تجار الفوركس حيث يقع تداول الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD حول مستوى 0.9835 في الوقت الحالي بعد ان وجد دعم قصير المدى عند 0.98. وقد ادلى محافظ البنك الكندي بشهادته امام اللجنة البرلمانية واستمرت نغمة حديثه مؤيدة لرفع اسعار الفائدة، مؤكدا على ان رفع سعر الفائدة قد يكون مناسب.  وقد ساعدت هذه التصريحات على دعم الدولار الكندي، كما انه حصل على دعم من ارتفاع اسعار النفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى