اخبار اقتصادية

ارتفاع معدلات التذبذب قبل حديث مايو عن خروج بريطانيا

ارتفاع معدلات التذبذب قبل حديث مايو عن خروج بريطانيا

إنه يوم الاسترليني

تنتظر  الأسواق المالية  بفارغ الصبر خطاب رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي في وقت لاحق اليوم حيث ستقوم بتحديد  خطة تفصليلة عن كيفية انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي . وقد تم نشر الكثير من التقارير  منذ الاحد حول الحديث الذي يمكن توقع أن تدلي به، والجزء الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه ليس لديها مصلحة في الرحيل الجزئي مما يوحي أننا قد نتجه نحو  “خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) بطريقة صعبة”  كان رد فعل التجار سريع للغاية، حيث تراجع الباوند بنسبة 1.6% يوم الاثنين ليصبح تداوله تحت مستوى 1.20. ومع ذلك،  يشير التعافي  في التعاملات الآسيوية في وقت مبكر يوم الثلاثاء إلى أن الكثير من الأخبار السيئة متوقعة بالفعل، وبالنسبة للجنيه الاسترليني فإن المزيد من لانخفاضيتطلب أكثر من مجرد إشارات عن تطبيق الطريقة الصعبة في خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).

إذا قررت المحكمة العليا أن مايو تحتاج لتأمين موافقة البرلمان قبل تفعيل المادة 50، فمن المحتمل ان يتم تأخير خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)  لبضعة أشهر، ومن المرجح أن يؤدي هذا الى  منح الاسترليتي دعم عن طريق الخروج من صفقات البيع. وعلى التجار أن يدركوا أن الاسترليني لن يتحرك في اتجاه واحد، وأن التذبذب قد يرتفع إلى أقصى مستويات له.

ومن ناحية البيانات الاقتصادية، من المتوقع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) مستوى 1.4% في شهر ديسمبر، مرتفعًا من مستوى 0.2% الذي كان عليه في شهر نوفمبر ومستوى 0.5% من شهر اكتوبر. ولن يكون هذا فقط  أعلى معدل التضخم منذ منتصف 2014 ولكن يؤدي تصاعد وتيرة  التضخم إلى دفع أسعار الفائدة في  بريطانيا للارتفاع وبطبيعة الحال،سيكون هذا تحديًا للبنك البريطاني، ولكن إن كان هذا يدل على شيء فهو يدل على الخطوة التالية في أسعار الفائدة هي الصعودا، مما سيترك  السياسة النقدية مع عدد قليل جدا من الخيارات لدعم الاقتصاد إذا لزم الأمر.

ويعتبر الملاذ الآمن الين الياباني هو المستفيد الأكبر من  تزايد المخاوف حول سيناريو  تطبيق الطريقة الصعبة في خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)  وحول سياسات ترامب.  انخفض الين الياباني لليوم السابع على التوالي، حيث تراجع بنسبة أكثر من 4.3٪ من القمة السعرية التي كونها يوم 3 يناير . وسوف يستمر تراجع عوائد السندات = في جميع أنحاء العالم لتقديم بعض الدعم للين الياباني، ولكن مع انتهاء ذلك نتوقع أن يضعف الين الياباني مرة أخرى.

يتراجع  الدولار الأمريكي  مقابل جميع العملات الرئيسية حيث انخفض مؤشر الدولار إلى ما دون 101. ليس هناك سبب أساسي لعمليات البيع و لا نعتقد أن صعود الدولار قد انتهى، ولكن هدأ “التداول بالاعتماد على ترامب”  بشكل واضح في اليومين الماضيين  حيث لا يزال لدى الأسواق الكثير من علامات الاستفهام بشأن السياسات المالية المستقبلية. قد يأمل التجار الحصول على بعض الأجوبة يوم تنصيب ترامب الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى