اخبار اقتصادية

ارتفاع في الدولار النيوزلندي وانخفاض في الدولار الاسترالي وتوقعات ببقاء اليورو/ دولار في نطاق التداول الحالي

كانت هناك الكثير من الامور المتضاربة خلال جلسة التداول الآسيوية اليوم، حيث ارتفع الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي في اعقاب اجتماع البنك النيوزلندي الذي اشار فيه الى احتمالية رفع سعر الفائدة خلال 2014، بينما انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي بما يزيد عن 100 نقطة بعد الاعلان عن بيانات العمل الاسترالية والتي لم تأتي متوافقة مع التوقعات بقدر كبير,

قرر البنك النيوزلندي الحفاظ على اسعار الفائدة بدون تغيير كما هو متوقع ولكنه قال أنه من المحتمل رفع سعر الفائدة خلال 2014. وقال البنك المركزي ان النظرة المستقبلية لمعدل النمو العالمي متضاربة، حيث يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في الصين واستراليا. وعلى الرغم من ذلك، فإن البنك المركزي النيوزلندي يشعر بالقلق البالغ من فقاعة النمو في سوق المنازل النيولندي قائلا انه لا يريد ان يرى استقرار مالي او في الاسعار مصحوبا بارتفاع مستمر في تضخم اسعار المنازل. وقد يساعد على تباطؤ السوق العقاري المحلي تلك القيود على القروض العقارية المرتفعة بالمقارنة مع القيمة، والتي ستتفعل خلال الشهر القادم.

وهناك قلق بين مشرعي السياسة النقدية في نيوزلندا من هذه الضوابط الوقائية قد لا تكون فعّالة بالقدر المطلوب وبالتالي قد تلجأ السلطات  إلى رفع سعر الفائدة لكبح جماح التضخم في أسعار الأصول.  قد يقوم البنك المركزي النيوزلندي بهذا على الرغم من المخاوف من ان الدولار النيوزلندي قد يبقى مرتفعا مضرّا بهذا التجارة العالمية.  وقد اكد محافظ البنك النيوزلندي “ويليير” مرارا على هذه النقطة يوم امس الا ان اسواق العملات قد تجاهلت هذا وارتفعت معدلات الطلب على الدولار النيوزلندي ليسجل اعل مستويات اسبوعية جديدة له عند 0.8150.

في الوقت ذاته، كان الوضع في استراليا على الجانب الاخر من المحيط مختلفا تماما، حيث جاءت بيانات العمل الاسترالية مخيبة للآمال في السوق  حيث كان ما خسره الاقتصاد من وظائف خلال اغسطس أكبر من الوظائف التي فاز بها. انكمش التوظيف الاسترالي بمقدار 10.8 ألف مقابل التوقعات بالارتفاع بمقدار 10 ألف. وكانت البيانات الاقتصادية الاساسية هذه أسوأ من القراءة الأساسية حيث تراجعت الوظائف بالدوام الكامل بمقدار 2.6 ألف بعد ان فقدت 6.7 ألف في يوليو. وقد انخفضت وظائف الدوام الجزئي بمقدار 8.2 ألف مقابل قراءة 3.5 ألف في يوليو.

سجل معدل البطالة في استراليا نسبة 5.8% كما هو متوقع ولكن هذا فقط لأن مشاركة قوى العمل قد انكمشت الى 65% مقابل التوقعات بمعدل 65.2%. وتعتبر هذه اقل نسبة لمشاركة سوق العمل منذ 2007 مما يدل على ان الفقاعة الاقتصادية في استراليا قد انتهت.

كانت هذه الاخبار بمثابة تعثر لارتفاع تعافي الدولار الاسترالي، حيث انخفض الدولار الاسترالي مقابل الدولار الامريكي الى ادنى مستوى له عند 0.9233 في اعقاب هذه الاخبار. وكان للدولار الاسترالي أداء قوي نسبيا خلال الاسبوع الماضي، حيث تراجعت المخاوف يشأن الهبوط القاسي للاقتصاد الصيني  والمزيد من القطع لاسعار الفائدة من البنك الاسترالي.  واليوم بعد بيانات العمل الاسترالية الاضعف من التوقعات عاد خيار قطع سعر الفائدة الى الطاولة من جديد. وفي ظل احتمالية تراجع معدلات الطلب بسبب تدهور اوضاع التوظيف، قد لا يكون امام البنك الاسترالي خيار آخر سوى أن يكون أكثر تكيفًا قبل نهاية العام وبهذا قد يكون مثل هذه الإجراء سبب في الضغط الهبوطي الاضافي على الدولار الاسترالي.

في الوقت ذاته، كانت البيانات الاقتصادية الاوروبية قليلة  نسبيا، إلا ان الانخفاض الحاد في الانتاج الصناعي في منطقة اليورو  قد جعل اليورو/ دولار أمريكي في موقف دفاعي، حيث انخفض هذا الزوج دون مستوى 1.3300 بعد ان انخفض الانتاج الصناعي في منطقة اليورو بنسبة 1.% مقابل التوقعات بانخفاضه بنسبة 0.1% فقط ، وكانت القراءة الأسوأ هي تلك التي جاءت من ايطاليا.  ويظهر من خلال هذه البيانات ان التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو ليس مستقرا الى الان مما قد يحافظ على اليورو/ دولار أمريكي داخل نطاقات السعر الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى