اخبار اقتصادية

ارتفاع اليورو اليوم مع الشكوك في احتمالية تقليص برنامج مشتريات الأصول الفيدرالي

ساعدت البيانات الاقتصادية في سوق الفوركس يوم امس الدولار الامريكي على استعادة بعض قوته مقابل الين الياباني، إلا أن الدولار الاسترالي كان من أفضل العملات أداءا يوم امس، حيث ارتفع بما يزيد عن 2 سنت من أدنى مستوياته.  فقد سجل معدل البطالة الأسبوعية انخفاضا غير متوقع، وارتفعت مبيعات التجزئة بما يزيد عن التوقعات.

كانت اسواق السلع متضاربة في حركتها بينما ارتفعت السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 10 نقطة أساس.

 

ارتفاع الدولار الاسترالي

 ارتفع الدولار الاسترالي يوم امس بعد تقرير العمالة الذي جاء يوم أمس بنتيجة افضل قليلا من التوقعات ووصل الى مستوى 0.9520 ثم انخفض الى منطقة 0.9430.  ولكن بعد افتتاح جلسة التداول الأوروبية، تجمع المشترون مرة اخرى عند مستوى 0.9617

وما كان مختلفا الليلة الماضية وما يدل على ان الدولار الاسترالي قد يحقق المزيد من الارتفاع بعد التماسك في الجلسة الاسيوية اليوم هو أن البائعين لم يعودوا الى السوق عندما تعرض اليورو الى الضغط الليلة الماضية. وتدور أحاديث في السوق عن وجود صفقات بيع على الرسم البياني اليومي ويدل هذا على ان السوق يحتاج الى اسباب للبيع عكس اسباب الشراء والتي كانت السائدة خلال الثلاث اسابيع الماضية.

وكما هو الحال في الذهب، فإن حركة الدولار الاسترالي الكبيرة قد تكون بتكوين انخفاض طويل الاجل وقد يجد دعم عند القاع السعر والذي يصبح قناة سعرية على الرسم البياني الأسيوعي. وإذا افترضنا أن هذا سيتحقق وإن نظرنا الى المؤشرات الفنية على الرسوم البيانية اليومية، فقد يجد هذا الزوج فرصة جيدة لتحقيق ارتفاع اضافي  مستهدفا مستوى 0.9752، وقد تصل ايضا الى مستوى 0.9885.   وخلال التداول اليوم، من المحتمل ان تقابل اي حركة انخفاض الى مستوى 0.9557 دعما هناك.

 

الين يرتفع واليورو يرتد للاعلى

في ظل انخفاض مؤشر نيكي بما يزيد عن 6%، فلا يوجد سبب قوي للين الياباني ليزداد قوة، وفي مرحلة ما سوف تنفصل العلاقة بين نيكي والين الياباني. ولكن في الوقت الحالي، قد تكون قوة الين الياباني هي السبب الاساسي وراء تعرض مؤشر نيكي للضغط، هذا بالاضافة الى الشكوك حول فعالية سياسات رئيس الوزراء الياباني آبي. وقد أشار كورودا محافظ البنك الياباني في تصريحاته يوم امس  أن “الأسواق سوف تهدأ بالتدريج” ولم يكن هذا التصريح مشجعا للمستثمرين اليابانيين.

 

ارتفع اليورو في جلسة تداول لندن يوم امس الى اعلى مستوى له عند 1.3380، حيث تعرض لاهتمام كبير بالشراء بعد ان كان قد سجل ادنى مستوى له عند 1.3280 في وقت مبكر من جلسة تداول يوم امس الخميس، وادى هذا الى ارتفاع هذا الزوج الى 1.3340 وتجاوز هذا المستوى ضاربا نقاط وقف الخسارة فوقه. وضعف الدولار الامريكي (مما قد يستمر اليوم)، حيث لا تزال الاسواق متشككة بشأن ما سيقوله البنك الفيدرالي في اجتماع السياسة النقدية الاسبوع الماضي (أي إذا ما سيشير الى تقليص التسهيل الكمي أم لا). وكان تراجع الدولار الامريكي يعود أيضًا جزئيا إلى ما كتبه “جون هيلسنراث” في مقاله في الواشنطن جورنال، حيث أكد على ان البنك الفيدرالي الامريكي  سوف يستمر في محافظته على سعر الفائدة المنخفضة. وهناك بعض البيانات الاقتصادية الاوروبية التي قد تؤثر على اليورو في الدخول في عطلة نهاية الأسبوع، حيث من المنتظر الاعلان عن بيانات التوظيف والتضخم من منطقة اليورو هذا الصباح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى