اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار النيوزلندي واحتمالات الصمود وترقب تقرير التوظيف الامريكي

انخفض الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي على نحو مفاجئ خلال نهاية الاسبوع الماضي، حيث ارتفع الدولار الامريكي بعد قرار تقليص مشتريات الاصول من البنك الفيدرالي، بالإضافة الى التحسن في نتائج البيانات الاقتصادية. ومن ناحية أخرى، تجنب البنك النيوزلندي رفع اسعار الفائدة في يناير، مما ادى الى ضعف في الدولار النيوزلندي.

ولا يزال أمام الاقتصاد النيوزلندي بصيص من الامل خلال عام 2014. على سبيل المثال، من المتوقع ان يسجل الناتج المحلي الاجمالي قراءة فوق مستوى 3%.  وقد امتد الناتج المحلي الاجمالي النيوزلندي للربع السنوي العاشر على التوالي، ولا توجد أي إشارات بانتهاء هذا الزخم قريبًا.  وعلى الرغم من حالة الإحباط التي أصابت الأسواق في البداية بسبب عدم رفع سعر الفائدة، إلا أن البنك النيوزلندي لا يزال متفائلا باعترافه أن اقتصاده لا يزال ينمو بمعدل اسرع مما كان يتوقع،  وان الضغوط التضخمية في تزايد، وبالتالي فإنه بحاجة الى النظر مرة اخرى في قضية رفع اسعار الفائدة.

وفي حقيقة الامر فقد انخفض معدل البطالة النيوزلندية الى 6% للمرة الاولى خلال 5 سنوات، مع ارتفاع عدد الوظائف بمقدار 24.000.  وسوف يكون تقرير البطالة الايجابي مشجعًا لظهور المزيد من التوقعات برفع سعر الفائدة في مارس.  وعلى أي حال فإن رفع سعر الفائدة في نيوزلندا امر حتمي وهو ما سيجعل نيوزلندا هي الاقتصاد المتقدم الاول الذي يرفع سعر الفائدة منذ بداية الازمة المالية.

وقد بدأ الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الامريكي في الانعكاس يوم الاثنين، بعد ان تم الاعلان عن مؤشر ISM الامريكي بالقطاع الصناعي.  ويعتبر القطاع الصناعي مساهم هام في قطاع التوظيف الامريكي، واي تباطؤ ملحوظ في القطاع الصناعي سيكون له تأثير على تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الإعلان عنه يوم الجمعة القادمة.  وقد امتدت خسائر الدولار الامريكي بسبب عدم وصول الكونجرس حتى الآن الى اتفاق بشأن رفع سقف الدين الامريكي.

وقد حصل الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي على دعم بعد قرار البنك الاحتياطي الاسترالي بعدم قطع اسعار الفائدة، على الرغم من الوضع المخيب للآمال للاقتصاد الاسترالي والذي كان قد أدى الى انخفاض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي بنسبة 10% تقريبا خلال الثلاث اشهر الاخيرة.  ونظرا الى ان كلا من استراليا ونيوزلندا يعتبران شريكين تجاريين، قد يتأثر الدولار النيوزلندي مباشرة بما يجري في الاقتصاد الاسترالي.

وفيما يتعلق بالتحليل الفني لهذا الزوج، ادت الخسائر التي تعرض لها الدولار الامريكي يوم الاثنين الى دفع الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي الى مستوى المقاومة 0.8159 والذي يمثل مستوى دعم سابق، ثم ارتفع بعد بيانات التوظيف النيوزلندية الايجابية الى مستوى المقاومة 0.8236.  كما توجد مستويات مقاومة إضافية عند 0.8270 و 0.8300. ووفقًا لمؤشر القوة النسبية، اقترب هذا الزوج مؤخرا من ذروة البيع وقد يتطلع الآن إلى المزيد من التقدم الصعودي.

وبشكل عام، على الرغم من اننا نعتقد ان الاسواق تبالغ في رد فعلها تجار تقرير ISM الامريكي المخيب للآمال، إلا أننا نعي تماما الصلة الكبيرة بين القطاع الصناعي وتقرير الوظائف الامريكي.  وقد نشهد الآن ارتفاع في الرغبة في المخاطرة في الاسواق قبل الاعلان عن نتائج تقرير التوظيف الامريكي، مما قد يدفع الدولار النيوزلندي الى مستوياته السابقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى