اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الاسترالي بعد القراءة الصعودية من الناتج المحلي الاجمالي

ارتفاع الدولار الاسترالي بعد القراءة الصعودية من الناتج المحلي الاجمالي

 

كان الدولار الأسترالي هو المسيطر في سوق الفوركس اليوم بعد الاعلان عن قراءة الناتج المحلي الإجمالي التي فاقت التوقعات. وكان الدولار الأسترالي من أقوى العملات فيما يتعلق بالتداول اليوم ولهذا الاسبوع. ولكن كانت هذه القوة محدودة بسبب الموقف المحايد بشكل واضح تمامًا والذي أعلن عنه البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) يوم أمس.  وبينما تتبع الدولار الاسترالي في الارتفاع الدولار الكندي في جلسة التداول الآسيوية، إلا أن التوقعات المستقبلية الخاصة بالدولار الكندي تعتبر أكثر تضاربًا بسبب المخاوف المتعلقة باتفاقية نافتا وانخفاض أسعار النفط. و من ناحية أخرى، لا يزال الين الياباني (JPY)  هو العملة الأضعف في سوق العملات. وقد تعرض الدولار الامريكي (USD) إلى بعض الضغط مرة اخرى بعد فشل عوائد سندات الخزانة الامريكية في الامتداد في ارتدادها الصعودي.

و من الناحية الفنية، اخترق زوج العملة الباوند/ ين ياباني GBPJPY مستوى المقاومة الآن، مما يدل على انعكاس سعري قصير المدى، وهناك احتمالية بارتفاع السعر مرة أخرى إلى مستوى 150 وربما إلى مستويات اعلى من ذلك على المدى القصير. وسيكون التركيز موجه اليوم إلى ما إذا سيدفع الباوند/ ين ياباني GBPJPY بزوج العملة اليورو/ الين الياباني EUR/JPY  إلى مستويات مرتفعة اليوم. و من ناحية أخرى، كان الارتداد الصعودي الذي حققه الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY من مستوى 108.10 مخيب للآمال، حيث فقد هذا الارتداد الصعودي زخمه سريعًا.

 

الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي ينمو بنسبة 1.0% على أساس ربع سنوي  في الربع الأول من العام بقيادة معدل نمو الصادرات

 

سجل الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي نموًا بنسبة 1.0% على أساس ربع سنوي في الربع الأول من العام ، وهي قراءة تفوق التوقعات التي كانت عند مستوى 0.8% على أساس ربع سنوي. كما ارتفعت القراءة المعدلة في الربع الرابع من العام من مستوى 0.4% إلى 0.5% على أساس ربع سنوي.

وقال “ بروس هوكمان” رئيس الاقتصاديين في المكتب الأسترالي للإحصاء (ABS) أن “معدل نمو الصادرات هو نصف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، وعكس هذا الامر قوة الصادرات في سلع التعدين “. وسجل صافي القيمة المُضافة في قطاع التعدين نموَا بنسبة 2.9% خلال الربع السنوي.  كما ارتفعت معدلات إنتاج الفحم والحديد الخام والغاز الطبيعي المسال بقوة.

في الوقت ذاته، ارتفعت أرباح الشركات الخاصة غير المالية بنسبة 6.0%. وأضاف “خوكمان” أن “ارتفاع الأرباح كان متسقًا مع الارتفاع القوي في صادرات التعدين”.

 

كندا والمكسيك ترفضان فورًا فكرة ترامب عن استبدال اتفاقية نافتا باتفاقية ثنائية

ورد في التقارير الإخبارية أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قد حثّ الرئيس الامريكي دونالد ترامب على إعفاء كندا من التعرفات الجمركية على الصلب والألومنيوم في اجتماع له مع مدير المجلس الاقتصادي الأمريكي لاري كودلو، و وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس ، والمستشار التجاري بيتر نافارو ، والممثل التجاري روبرت لايتايزر و كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي.  و لكن واجهت توصية منوشين معارضة من البعض الآخر في الاجتماع.

وقال “كودلو” في “الفوكس نيوز” أن ترامب يحاول التفاوض مع المكسيك وكندا بشكل منفصل، أي بطريقة ثنائية. ولكن أكد “كودلو” ان ترامب “لن يرغب في مغادرة اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)” ولكنه “سيحاول القيام بطريقة مختلفة”. ولكن رفض اعضاء اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) هذه الفكرة فورًا.

 

وقال وزير التجارة الدولية الكندي فرانسوا فيليب شامبان “نريد اتفاقية ثلاثية – لقد قلنا ذلك مرارًا وتكرارًا.” و “نحن نعلم أن هذا الأمر ذو جدوى ، كما نعلم أنه يدعم سلسلة التوريد المتكاملة بدرجة كبيرة.  لذلك ، عندما تتحدث عن هذه المسألة عليك أن تنظر إلى الواقع – فقي حقيقة الأمر، لقد قمنا خلال الـ24 سنة الماضية ببناء سلسلة توريد متكاملة للغاية ، والتي كانت جيدة للاقتصاد ، جيدة للمستهلكين ، جيد للعمال على كل الجوانب.”

وقال وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواجارد أن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) يجب ان تكون اتفاقية ثلاثية، في ظل أوضاع الدمج في أمريكا الشمالية. ويجب أن يتم الامر بهذه الطريقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى