اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الأمريكي/ ين ياباني فوق حاجز الـ 100 مع تراجع المخاوف بشأن سوريا

كانت اسواق العملات الاجنبية هادئة بشكل عام في الجلسة الآسيوية وبداية جلسة التداول الأوروبية اليوم، إلا أن أداء كلا من الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي والدولار الامريكي/ الين الياباني كان أفضل بالمقارنة مع بقية أزواج العملات الأساسية، بدعم من قوة البيانات الاقتصادية الأفضل من التوقعات وبعد سريان بعض الارتياح من أن الصراع السوري قد يتم حله سياسيًا.

ارتفع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي في آخر جلسة التداول الآسيوية بعد أن سجلت البيانات الاقتصادية الصينية أفضل من التوقعات. فقد ارتفعت مبيعات التجزئة الصينية بنسبة 13.4% مقابل التوقعات بقراءة 13.3%، وارتفع الانتاج الصناعي بنسبة 10.4% مقابل التوقعات بقراءة 9.9%، وتوسع معدل الاستثمار في الاصول الثابتة بنسبة 20.3% مقابل التوقعات بقراءة 20.2%.

وبشكل عام، أزهرت البيانات الصينية ان الاقتصاد الصيني يستمر في التوسع بشكل صحي على الرغم من انتشار المخاوف من أن معدل النمو الاقتصادي في الصين قد يتباطأ بشكل ملحوظ خلال النصف الثاني من العام. وتبشر هذه الاخبار بالخير للنمو الاقتصادي العالم بشكل عام وبالنسبة لاستراليا بشكل خاص، حيث يدل هذا على ان معدل الطلب الصيني للموارد الصينية قديبقى مرتفعا في المستقبل القريب.

ارتفع الدولار الاسترالي الى اعلى مستوى له عند 0.9288 قبل ان تكون هناك بعض عمليات جني الارباح قبل مستوى 0.9300. وخلال الايام العديدة السابقة اظهر هذا الزوج قوة نسبية بسبب تغير الآراء تجاه هذه العملة ويبدو أنه تمكن من تكوين قاعدة تداول عند مستوى 0.8900.  وإن تمكن من تجاوز مستوى المقاومة 0.9300، فيمكن للدولار الاسترالي ان يتجه الى مستوى 0.9500 بسبب عمليات البيع على المكشوف، خاصة إن لم يتجسد التباطؤ الاقتصادي المتوقع في الصين منذ فترة طويلة.

كانت معدلات الطلب جيدة أيضًا على الدولار الامريكي/ الين الياباني اليوم، حيث ارتفعت فوق مستوى 100.00 في بداية جلسة التداول الاوروبية.  وهناك حافز لمعدلات الرغبة في المخاطرة للتأثير مرة اخرى على السوق وذلك في ظل تراجع  المخاوف بشأن الصراع السوري بسبب ما اشار اليه الرئيس الأمريكي أوباما بأنه يفتح الطريق للحل الدبلوماسي. إن تجنب أمريكا فعليا اتخاذ إجراء عسكري في سوريا، فقد يتراجع الضغط الهبوطي على الدولار الامريكي/ الين الياباني بشكل كبير وقد يندفع هذا الزوج باتجاه مستوى 100.50 مع مرور اليوم.

لا توجد اليوم بيانات اقتصادية هامة في الجلسة الامريكية وبالتالي قد ينظر سوق العملات الى أي اشارات من اسواق الاسهم للحصول على اتجاهه اليوم. إن استمرت الاخبار من واشنطن في الاشارة الى ان الحل الدبلوماسي محتمل، فإن التدفقات المالية الداعمة للرغبة في المخاطرة قد تستمر في حركتها خلال جلسة التداول الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى