اخبار اقتصادية

ارتفاع الباوند البريطاني بعد القراءة المفاجئة من مؤشر مديري المشتريات (PMI)

ارتفاع الباوند البريطاني بعد القراءة المفاجئة من مؤشر مديري المشتريات (PMI)

 

ارتفع الباوند البريطاني بما يقارب 100 نقطة في أعقاب القراءة الافضل من التوقعات التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي من بريطانيا والذي عاد إلى المنطقة التوسعية للمرة الأولى منذ التصويت على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).

 

ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) البريطاني إلى مستوى 53.3 مقابل التوقعات بقراءة 48.9 حيث سجل هذا المؤشر بذلك أكبر ارتفاع له خلال 25 عام.  ووفقًا لما جاء عن “ماركت”، فإن الثلاث مجموعات التي يغطيها الاستقصاء قد عادت كلها إلى التوقع بارتفاع معدل النمو الاقتصادي، مع ارتفاع معدل التوسع في قطاع السلع الاستهلاكية.

 

وكان ارتفاع مستوى العمل الجديد هو السبب وراء ارتفاع أحجام الإنتاج. وارتفعت الاعمال الجديدة بأسرع معدل لها خلال العام، حيث استفادت الشركات من تحسن التدفقات المالية إلى الأعمال الجديدة من كلا من العملاء المحليين والعملاء من خارج البلاد.  كما كانت هناك تقارير عن قوة معدلات الطلب و تدشين المنتجات الجديدة و تعهد العملاء بإمضاء عقود جديدة العقود التي كانت مؤجلة قبل ذلك.

 

وفي الوقت الحالي تستفيد بريطانيا من عدة نواحي، حيث أنها لا تزال في الاتحاد الأوروبي بينما يستفيد قطاع الصناعات التحويلية من الانخفاض الحاد في سعر الصرف.  ولكن من غير المؤكد أت يبقى هذا الوضع كثيرًا.  أما ألمانيا والتي تعاني أكثر من قضية  خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، فمن غير المحتمل أن تحتمل هذا الوضع لفترة أطول ، أما بالنسبة للحكومة البريطانية الحالية فيبدو ان عليها المضي قدمًا في قضية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) على الرغم من معارضة قطاع الأعمال لذلك.  وقد استبعد رئيس الوزراء البريطاني “ماي” احتمالية التصويت البرلماني على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، ليقضي بذلك على أحد  أضمن السبل لتأخير الخطة.

 

وفي الوقت الحالي يستفيد السوق في الوقت الحالي من تعافي الاقتصاد البريطاني ويخرج التجار من صفقات البيع اليوم  مع احتمالية اختبار الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD لمستوى 1.3300 مع مرور اليوم.  ولكن كلما زاد التأكيد على احتمالية تطبيق المادة 50، كلما زادت احتمالية أن ينخفض الباوند البريطاني مرة اخرى حيث أن هذا المادة سيكون معناها ان بريطانيا تعزل نفسها عن الاتحاد الأوروبي.

 

وفي وقت مبكر اليوم جاءت بيانات صينية تفيد بتحسن  مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي قليلاً والذي ارتفع إلى ما فوق خط الـ 50 والذي يعتبر الخط الفاصل بين الانكماش والتعافي للمرة الأولى خلال 3 أشهر.  ومن المحتمل أن تكون هذه الأخبار سبب في حفاظ البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) على سياسته النقدية بدون تغيير حيث تستمر هذه المنطقة في عرض نمو معتدل.

 

وفي الجلسةا لامريكية اليوم سيركز التجار على مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي والذي من المتوقع أن يسجل قراءة 52 مقابل القراءة السابقة عند 52.3.‎ وفي حالة تسجيل ها المؤشر لتغيير بسيط فلن يكون له تأثير  كبير على الدولار الامريكي، والذي استمر في الارتفاع مقابل الين الياباني مسجلاً أعلى مستوى له عند 103.65 خلال جلسة التداول الاوروبية الصباحية.  وحتى الآن تعتبر البيانات الامريكية إيجابية وجيدة ويركز السوق الآن على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الاعلان عنه يوم غد ، والذي قد يحدد قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة في اجتماع شهر سبتمبر. وإن لم يأتي مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بأي نتيجة مفاجئة فقد يندفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للأعلى مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى