اخبار اقتصادية

ارتفاع الاسعار بسبب ترامب مرة اخرى.. ولكن هل يستمر؟!!

ارتفاع الاسعار بسبب ترامب مرة اخرى.. ولكن هل يستمر؟!!

أظهرت أسواق الأسهم الأمريكية إشارات متجددة من الارتفاع هذا الأسبوع، وسجل ناسداك أعلى مستوى جديد يوم الثلاثاء حيث اعتمد السوق على فكرة الارتفاع القائم على سياسات ترامب وهي الفكرة التي ظهرت في أعقاب الانتخابية الرئاسية في شهر نوفمبر الماضي.

ومن أحد الإشارات التي تدل على ان الارتفاع القائم على سياسات ترامب قد عاد مرة أخرى إلى السوق هي الأداء القوي في قطاع المواد في مؤشر داو جونز الصناعي و مؤشر ستاندرد آند بور 500. وقد ارتفع قطاع المواد في مؤشر داو بما يزيد عن 4% يوم الاثنين بينما ارتفع قطاع المواد في مؤشر ستاندرد آند بور بما يزيد عن 2.5%، ويأتي هذا بعد القطاع النالي والذي ارتفع بما يزيد عن 1%. ويعتبر هذا أمر هام لأن اسهم القطاع المالي وقطاع المواد تعتبر حساسة لتوقعات السوق بشأن قدرة إدارة ترامب على رفع معدل النمو الاقتصادي.  واعتمادًا على أداء يوم الثلاثاء، يبدو أن السوق سعيدًا  بأول أوامر تنفيذية أطلقها ترامب.

يشير التاريخ إلى أنه يمكن أن يكون هناك المزيد من الارتفاع في الأسهم:

من المثير للاهتمام، أن بعض التحليلات من قبل الباحثين في بلومبرغ تفيد بأن الارتفاعات في سوق الأوراق المالية تحدث عادة من الناحية الفنية في بداية رئاسة الجمهوريين، ولكن بعد ستة أشهر في الأسواق بتكون هناك داية لتغيير الاتجاه..  وبالتالي، قد نرى بضعة أشهر أخرى من المكاسب في أسواق الأسهم في الولايات المتحدة قبل أن نشهد بيع مكثف لا مفر منه .

أما الآن، فإن التوقعات ايجابية، ولم يتحرك مؤشر ستاندر آند بور 500  أكثر من 1٪ في 70 يومًا من التداول.  وقد كان التقلب المنخفض علامة للارتفاع بعد الانتخابات، ومع انخفاض مؤشر فيكس  للتذبذب بعد أن انخفاضه إلى 11 هذا الأسبوع، فإن ذلك يشير إلى أن السوق يشعر بالراحة في أول أيام يتولى فيها ترامب منصبه، وقد يكون المزيد من الارتفاع محتملا.

كما لعبت ارباح الشركات واخبارها دورا في ذلك. وعلى نطاق واسع نشرت الشركات بالقطاع المالي تقارير عن ارباحها ومن المتوقع ان يكون اداء قطاع الشركات التقنية جيدا خيث سيتم الاعلان عن تقارير ارباح هذه الشركات في وقت لاحق هذا الاسبوع.  كما حصل قطاع المواد على دعم بعد التعليقات الصادرة عن المدير التنفيذي لـ Du Pont والذي قال ان الدمج الكبير للشركة مع داو للكيماويات غير محتمل ان أن تيرج عن مساره بسبب المخاوف التنظيمية لمكافحة الاحتكار.   ويمكن أن تساعد الإدارة السياسية الجديدة  أيضا في هذه الصفقة ، مع تعهد ترامب بخفضالتنظيم والبيروقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) لا يزال خطر أساسي

سوف يصبح خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) حقيقة واقعة في غضون الأشهر القليلة المقبلة.  ونحن نعتقد أنه من السابق لأوانه القول بأن الباوند البريطاني قد أصبحت في مأمن من  المخاوف المتعلقة بقضية خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit)، و قد نرى انخفاض حاد للباوند إذا بدأ السوق في التوتر من عدم سير المفاوضات مع  الاتحاد الأوروبي على ما يرام، لا سيما إذا كان هذا يضر بمعدل النمو .  وسوف يكون الناتج المحلي الإجمالي المقرر الاعلان عنه يوم الخميس أختبار أساسي للباوند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى