اخبار اقتصادية

اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو يتصدر الاخبار اليوم في سوق الفوركس

كانت جلسة التداول هادئة للغاية في سوق الفوركس اليوم مع اغلاق اغلب الاسواق الاسيوية في أجازة بمناسبة السنة القمرية الجديدة، مما ساهم في تراجع اوضاع السيولة في سوق الفوركس وفتور حركة التداول بشكل عام.  على الرغم من قلة التدفقات المالية المعتمدة على الأخبار الاقتصادية، إلا أن الدولار الأمريكي/ الين الياباني قد تمكن من الارتفاع فوق مستوى 93.00 ذلك على خلفية التعليقات التي أدلى بها “هاوهيكو كورودا” والذي يعتبر من بين القائمة القصيرة للمرشحين المحتملين لتولي منصب حاكم البنك المركزي الياباني، حيث قال ان بعض الإجراءات الإضافية هي أمر محتمل خلال عام 2013، مما يشير الى ان البنك الياباني قد يزيد من تكيف السياسة النقدية أكثر.

وقد ساعد البيان الصادر عن كورودا على ارتفاع زوج العملة الدولار الامريكي/ الين الياباني فوق مستوى 93.00 وتمكن من تعويض معظم الخسائر التي نجمت عن عمليات جني الارباح يوم الجمعة. ولا يزال هذا الزوج دون آخر اعلى المستويات والتي تقع تحت مستوى 94.00 مباشرة وقد يواجه صعوبة في اختراق هذا الحاجز على المدى القصير إلا إذا قدم المسؤولون اليابانيون بعض الإجراءات القوية الخاصةب السياسة النقدية لتوسيع التحفيز الكمي.  وكما ذكرنا قبل ذلك، يمشي المسؤولون اليابانيون في خط وسط بين الحفاظ على ضعف الين الياباني بشكل كافي لتحفيز الصادرات، وبين عدم إضعافه بشكل كبير جدا بحيث يضغط على تكاليف الطاقة في القطاع الصناعي في اليابان. وبالتالي من المحتمل ان يحافظ صناع السياسة النقدية في اليابان على الحفاظ على تداول هذا الزوج بين 90.00 و 94.00 في الوقت الحالي.

في الوقت الحايل في استراليا، بدأ الدولار الاسترالي في نغمة هبوطية منخفضا خلال مستوى 1.0300 وسط ضعف السيولة بشكل كبير والبيانات الاقصديةا لمحبطة للآمال. وانخفضت قروض المنازل الاسترالي بنسبة أكثر حدة من التوقعات، حيث سجلت انخفاض بنسبة 1.55 مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 0.1% بينما جاءت البيانات المعدلة الخاصة بالشهر الاسبق بانخفاض الى 0.7%. وكان هذا هو الشهر الثالث على التوالي من انخفاض الموافقات على القروض العقارية مما يدل على ان معدل الطلب على المنازل في استراليا قد يكون متباطأ. ويظهر من خلال بيانات البنك المركزي ان معدل نمو الائتمان العقاري في ديسمبر قد انخفض إلى أبطأ معدل سنوي منذ بداية صدور هذا التقرير عام 1977.

وتضامنت بيانات القروض العقارية المحبطة للآمال مع البيانات الاقتصادية الاسترالية الاخيرة ليعبرا عن مدى ضعف معدلات الطلب. كنتيجة لهذا، ارتفعت العقود المستقبلية الخاصة بتحديد توقعات تغيير اسعار الفائدة الى 54% لصالح قطع آخر في سعر الفائدة من البنك الاسترالي خلال الشهر القادم. ويتراجع انجذاب السوق تجاه الدولار الاسترالي في ضور تباطؤ معدل النمو الاسترالي واحتمالات المزيد من القطع لاسعار الفائدة من البنك الاسترالي.

انخفض الدولار الاسترالي الى ادنى مستوى له عند 1.0265 في بداية الجلسة الأوروبية الا انه صمد فوق مستوى الدعم 1.0250. وقد يكون من احد العوامل الاساسية وراء ضعف هذا الزوج هو غياب  البنك الصيني الذي يعتبر مشتري اعتيادي لهذه العملة. وفي ظل خروج الصين في اجازة خلال اغلب الاسبوع، قد يكون الدولار الاسترالي عرضة للبيع المكثف. ويدل اختراق مستوى 1.0250 للأسفل، فقد يكون هناك تطور هبوطي فني كبير وقد يفتح هذا الطريق لاختبار مستوى 1.0150.

في ظل عدم وجود بيانات اقتصادية  هامية لبقية اليوم، سيكون تركيز اسواق الفوركس اليوم على اجتماعات المجموعة الاوروبية للحصول على أي اشارات بشأن القلق إزاء الارتفاع الاخير في سعر صرف اليورو/ دولار أمريكي. لا يزال الألمان متفائلين نسبيا بشأن اسعار الصرف، حيث جاءت تصريحات الاسبوع الماضي من روزلير الوزير الألماني بأن التنافسية أكثر اهمية من قيمة اليورو.  إلا ان انعزالية ألمنيا في ازدياد، حيث  انضمت فرنسا الآن الى الدول بقية الدول الطرفية التي تعتبر عن قلقها بشأن ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي. وإذا فشل الاجتماع الاوروبي في إصدار أي تصريحات إضافية عن هذا فقد يحاول اليورو/ دولار أمريكي مرة اخرى اختراق مستوى 1.3400. ولكن عن سمع السوق المزيد  من التصريحات غير المؤيدة لارتفاع اليورو من بروكسل مع مرور اليوم، فقد يختبر اليورو سريعا مستوى 1.3300.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى