اخبار اقتصادية

أين ومتى يتكون القاع السعري للدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD

كانت ليلة التداول هادئة للغاية في سوق العملات في  جلسة التداول الأخيرة من الأسبوع باستثناء دولار السلع الذي استمر في الانخفاض من كل النواحي بسبب التدفقات المالية الداعمة للتصفية.  فقد سجل الدولار الاسترالي أدنى مستوياته اليوم منخفضا إلى مستوى 9727 حيث قام احد الحسابات في الجلسة الآسيوية ببيع الدولار الاسترالي بلا هوادة. لم تكن هناك أنباء على الزوج، ويبدو أن هذا الانخفاض يعود ببساطة الى الخرج من صفقات الشراء بالاقتراض على الدولار الاسترالي/ الين الياباني.

وانخفض الدولار الاسترالي الآن ما يقرب من 800 نقطة في حوالي شهر في خط عمودي كما أنها أصبحت صفقة جديدة “واضحة” في سوق الفوركسFX . ويعتبر الدافع وراء عمليات التصفية هذه هي الافتراض السائد بأن البنك المركزي الأسترالي سوف يشرع الآن في دورة تخفيف من أجل تحفيز الاقتصاد الاسترالي المتباطئ. لكن، وكما أشرنا أمس، يبدو ان  الاقتصاد الاسترالي أكثر قوة ومرونة مما كان معتقدا في البداية. وعلاوة على ذلك، كان واحدا من أهداف البنك المركزي الاسترالي المعلنة لخفض اسعار الفائدة هي تخفيض قيمة العملة، ولكن السوق قد قام بهذا العمل بالفعل، ولكن لن يكون لدى صانعي السياسة النقدية الاسترالية دافع اقل لتخفيف السياسة النقدية في المستقبل المنظور .

ومن أحد العوامل الأخرى الدافعة لانخفاض الدولار الاسترالي هو انخفاض المعادن الثمينة والتي يمكن أن تستمر في الواقع في سحب العملة خصوصا في حالة انخفاض الذهب خلال مستوى 1300 دولار للاوقية. ولكن الارتباط والاعتماد على الذهب قد ضعف إلى حد كبير بالنسبة للاقتصاد الاسترالي والدولار الاسترالي وبالتالي أي ضرر السلبي من الانخفاض الاضافي في سعر الذهب سيكون محدودا.

وفي الوقت نفسه، فإن التجار  الذين يسعون الى تنويع محافظهم الاستثمارية، ينتهزون فرصة انخفاض الدولار الاسترالي ويقومون باصطياده عند هذه المستويات المنخفضة الآن، وقد يكون هذا هو السبب وراء احتمالية بدء استقرار هذا الزوج  لا  سيما وان التدفقات المالية الداعمة للتصفية قد تراجعت معدلاتها.  ويتجه الدولار الاسترالي  الآن إلى مستوى دعم على المدى الطويل عند 9700 ويمكن أن نرى ارتداد بعض عمليات جني الأرباح على مدى الأيام القليلة المقبلة.

وفي الوقت نفسه هناك دلائل على أن أسلوب “آبي” في العمل في اليابان له جدوى. فقد اظهرت البيانات الأخيرة مفاجأة في الاتجاه الصعودي وهي الارتفاع الحاد في الطلبيات الآلية التي ارتفعت بنسبة 14.2٪ مقابل التوقعات بقراءة 3.1٪ .  ساعدت هذه الأخبار على دعم الدولار الامريكي/ الين الياباني USD / JPY  والذي اتجاه الى مستوى 102.50، ولكن كما لاحظنا، فقد توقف الزوج عند هذا المستوى خلال الأيام القليلة الماضية. هناك حماية من عقود الاوبشن لمستوى 103.00 مما قد يقف امام حركة الارتفاع، ولكن السبب الأكثر عمقا للحد من الارتفاع هو حقيقة أن البيانات الاقتصادية الأمريكية قد جاءت مخيبة للآمال طوال الاسبوع .

في حين لا يزال الاقتصاد الأمريكي مستمر في التوسع، الا انه هناك مخاطر أن هذا الربيع الذي يمر به الاقتصاد الامريكي قد يتحول الى صيف حار.  فقد جاءت نتائج يوم أمس مخيبة للآمال من وول مارت ونوردستروم مما يشير إلى أن المستهلكين في الولايات المتحدة قد يصبحون أكثر حذرا. هذا هو السبب في ان بيانات ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان تعتبر هي المفتاح اليوم الذي قد يشير الى الاتجاه القادم لهذا الزوج. فإن جاء هذا التقرير بقراءة دون التوقعات، فقد يتراجع الدولار الامريكي/ ين ياباني   USD / JPY مرة أخرى من خلال مستوى 102.00، ولكن إذا جاء هذا التقرير  بمفاجآت ايجابية فقد يؤدي هذا الى تجاوز مستوى  103.00.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى