اخبار اقتصادية

ألم يتعب مشترو الدولار الأمريكي حتى الآن؟

ألم يتعب مشترو الدولار الأمريكي حتى الآن؟

يتعافى مستثمرو الثابت من آلامهم، بينما يحتفل مشترو الاسهم الامريكية والدولار الأمريكي بالوصول إلى مستويات جديدة من الارتفاع خلال أجازة عيد الشكر.  منذ فوز دونالد ترامب بالرئاسة، ارتفعت العوائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بأكثر من 26٪، وارتفعت السنداتعلى المدى الطويل لأجل  30 عامًا  بنسبة 15٪ مع أدى إلى فرض تكلفة إضافية على  القروض العقارية لأجل 30 عامًا تصل إلى 4.03%، وهو  أعلى مستوى  خلال  16 شهرا. تمكن مؤشر ستاندرد آند بور 500 و داو جونز من الامتداد في ارتفاعهما لليوم الثالث على التوالي ، حيث استقر كلاهما فوق المستوياتا لنفسية 2,200 و 19,000. وفي الوقت ذاته استمر الدولار في التفوق في اداءه على العملات الأساسية الاخرى مع ارتفاع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته خلال 13 عام.

وأظهر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي أن الاعضاء اتفقوا على أى ضرورة رفع سعر الفائدة وأن هذه الضرورة تزداد قوة، ولكن الاكثر أهمية من هذا هو ان بعض الاعضاء قد قالوا أن رفع سعر الفائدة في شهر ديسمبر أمر ضروري للحفاظ على مصجاقية اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC).  ولكن قد لا يكون هذا أمر مفاجئ للاسواق نظرًا لأن المضاربين يضعون احتمالية تقترب من 100% لصالح رفع سعر الفائدة في شهر ديسمبر حتى قبل الاعلان عن محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي، مما يجل على ان مشترو الدولار يتطلعون إلى ما هو أبعد من قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر القادم.  فسوف يبحثون عن أي دلالات عن معدلات تضييق السياسة النقدية  في عام 2017 و 2018، وسوف يحدد هذا إذا ما سيستمر الدولار في الارتفاع أكثر.

وارتفع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي من جامعة ميتشجان لشهر نوفمبر  إلى اعلى مستوياته خلال 6 أشهر وأظهر هذا المؤشر أن 37% من الأسر تتوقع أن يتحسن التمويل الشخصي العام القادم. هل ستتم ترجمة ذلك إلى ارتفاع في معدل انفاق المستهلك و ارتفاع الاجور و ارتفاع التضخم؟ إذا كانت الإجابة نعم، فسوف يحتاج البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تضييق السياسة النقدية بمعدل أسرع وبالتالي فلن يخفضوا اسعار الفائدة عن المنحنى ويبرر هذا استمرار اتجاه الدولار الصعودي.  ومن المنظور الفني، يقع مؤشر الدولار حول مستوى 61.8% فيبوناتشي للانخفاض من اعلى مستويات 2001 عند 121.02 إلى أدنى مستويات 2008 عند 70.70 ويتطلب هذا اختراق واضح لمستوى 101.90 لإثبات احتمالية الارتفاع الإضافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى