اخبار اقتصادية

وعادت الاتجاهات السابقة إلى عملات سوق الفوركس.. ارتفاع الدولار وانخفاض اليورو

–          باباديموس رئيس الوزراء اليوناني: اتفاقية تبادل الديون سوف تكتمل 10 مارس تقريبًا.

–          اليونان تدرس تشريع بتفعيل بنوك العمل الجماعي (CACs)إن بلغت نسبة المشاركة فوق 66.66%.

–          مؤشر مديري المشتريات الصيني من HSBC يرتفع إلى 49.7 في فبراير من مستوى يناير عند 48.8.

الدولار الأمريكي USD

ظلت حركة الدولار الأمريكي داخل مدى تداول محدد/ حيث وجد اليورو/ دولار أمريكي صعوبة في مواصلة الارتفاع بعد الإعلان عن اتفاقية اليونان. ولا يوجد الكثير من الأحداث في الجدول الاقتصادي اليوم، كما انه من المتوقع أن تبقى حركة اليورو/ دولار أمريكي داخل نطاق محدد ، وبالتالي من المحتمل أن يتبعه المؤشر الأمريكي في ذلك.  ويجد الدولار الأمريكي دعم جيد عند مستوى 78.80 ومن المحتمل أن يصمد هذا الدعم في ظل غياب خبر يزيد من معدل الرغبة في المخاطرة في السوق.

اليورو EUR

ظل اليورو/ دولار أمريكي داخل نطاق محدد من التداول يوم أمس، حيث لن يقتنع السوق بالتفاصيل التي صاحبت اتفاقية اليونان. وقد أشار الإعلان إلى انه لا توال هناك خطورة قائمة. كما أن نسبة المشاركة في اتفاقية الحكومة مع القطاع الخاص المنتظرة غير واضحة. وجاءت أخبار الليلة الماضية حول احتمالية وضع تشريع بتطبيق بنود العمل الجماعي (CACs) إن تجاوزت نسبة المشاركة 66.66%، وإلا فلن يضطر المستثمرون إلى قبول تبادل الديون، مما يعني انه سيكون حينها على اليونان أن تبحث عن سبيل آخر لتمويل فجوة الدين العام عندها. وقد يزيد هذا من كره المخاطر خلال التداول اليوم، إلا أننا نتوقع أن يستمر تداول اليورو/ دولار أمريكي في الحركة اخل نطاق التداول 1.3190-1.3300. وقد تقدم مؤشرات مديري المشتريات من منطقة اليورو  بعض الدعم لليورو إن استمرت هذه المؤشرات في تقديم نتائج تدل على تحسنها، وبالتالي قد تحدد هذه المؤشرات نغمة حركة التداول في سوق الفوركس اليوم.

الباوند البريطاني GBP

سجل تقرير صافي القروض بالقطاع العام (PSNB) في بريطانيا قراءة أفضل من التوقعات يوم أمس، حيث سجل هذا التقرير فائض بمقدار 7.8 مليار إسترليني، إلا أن هذا لم يكن له تأثير كبير على الباوند البريطاني  بل على العكس فقد وجد الباوند البريطاني صعوبة في الارتفاع مثل باقي العملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عليها في سوق العملات الأجنبية.  واليوم قد يكون هناك بعض التركيز على محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي. ومن غير المحتمل أن يضيف هذا المحضر شيء جديد عن ما نعلمه بالفعل من خلال تقرير التضخم الذي صدر في وقت مبكر هذا الشهر، ومن المحتمل أن يشير هذا المحضر إلى أن المخاطر أصبحت أخيرًا أكثر توازنًا. وان اليورو، باوند بريطاني قد ارتفع يوم أمس، إلا انه قد فشل في اختراق مستوى المقاومة الأساسي عند منطقة 0.8410-0.8420، وبالتالي نتوقع صمود هذه المنطقة في غيب ارتفاع اليورو.

الدولار الاسترالي، الدولار النيوزلندي، الدولار الكندي AUD، NZD، CAD

تراجع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي بقوة يوم أمس، حيث تراجعت معدلات الرغبة في المخاطرة بعد الإعلان عن اتفاقية اليونان. وكان أداء الدولار الاسترالي اقل جودة من عملات السلع الأخرى: الدولار النيوزلندي والدولار الكندي.  وقد يكون سبب تأذي أداء الدولار الاسترالي أيضًا محضر اجتماع البنك الاسترالي والذي أشار إلى أنه يوجد مجال أكبر لمزيد من قطع سعر الفائدة إن ضعفت أوضاع الطلب.  وإن ظلت معدلات الرغبة في المخاطرة منخفضة اليوم، فقد يستمر السلبي على الدولار الاسترالي.

الدولار الأمريكي/ الين الياباني USDJPY في ارتفاع

ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني بنسبة 5%  منذ بداية الشهر،  ويقع تدوله الآن بالقرب من مستوى 80. وكان الدولار الأمريكي، الين الياباني قد حصل على بعض الدعم بعد إعلان البنك المركزي الياباني عن المزيد من التمويل لبرنامج شراء الأصول في إطار عملية التسهيل الكمي (QE) بالإضافة إلى تحديده لوضع هدف للتضخم الأسبوع الماضي عند 1%.  وعلى الرغم من أننا لسنا على ثقة بمقدار الارتفاع الذي قد يحققه الدولار الأمريكي/ الين الياباني اعتمادا على هذا الإجراء من البنك الياباني، إلا انه توجد مقاومة على أي حال عند  منطقة 80.20-80.40.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *