اخبار اقتصادية

وزراء مالية منطقة اليورو يرفضون اقتراحات اليونان

أهم الأخبار الاقتصادية

– وزراء المالية الأوروبيون يرفضون اقتراحات اليونان وأخر موعد هو 13 فبراير.
– وزراء المالية الأوروبيون يوافقون على اتفاقية صندوق دعم الاستقرار الأوروبي.
– العضو “بوسين” في لجنة السياسات التابعة للبنك المركزي البريطاني يقترح استخدام المزيد من سياسات التيسير الكمي.

الدولار الأمريكي USD
على الرغم من انخفاض الدولار الأمريكي وإشارة العديد من المتعاملين أن السبب في ذلك هي معدلات المخاطرة. إلا انه في الحقيقة من الممكن القول أن الدولار الأمريكي يسجل انخفاضا بسبب ضعف الوضع الخاص بالدولار الأمريكي وليس بسبب قوة اليورو. من ناحية أخرى فإنه من المتوقع أن تكون الأخبار الأوروبية هي محل الاهتمام الخاص بالمتعاملين خلال تعاملات اليوم ولكن ستستمر معدلات المخاطرة أيضا تأثيرها خلال على حركة العملات بصورة واضحة. وطالما أنه من المنتظر صدور بيانات إيجابية فإنه سوف يكون من المتوقع استمرار الدولار الأمريكي في الانخفاض.

اليورو EUR

على الرغم من وجود حالة من القلق لدى المتعاملين بشأن الوضع العام اليوناني خلال تعاملات يوم أمس. إلا ان انخفاض اليورو اليوم جاء هادئا بصورة كبيرة. مما يشير إلى أنه حتى في حالة صدور أخبار سلبية فإنه من الممكن أن لا يؤثر بصورة قوية على تعاملات اليورو في السوق طالما أنه لا توجد مفاجئات كبيرة. وبصورة عامة فإن الفشل في الوصول إلى اتفاق واضح بين وزراء المالية الأوروبيون اليوم يزيد من احتمالات الانخفاض. إلا أن المؤشرات الخاصة بمؤشر مديري المشتريات الصادرة اليوم من الممكن أن تضفى نوع من الاستقرار على تعاملات اليورو. ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا البيانات الصادرة خلال تعاملات يوم أمس والتي تشير إلى أن معدلات النمو خلال الربع الرابع من العام الماضي في أسبانيا وألمانيا سوف تسجل انخفاضا واضحا.

الباوندGBP
من المتوقع أن تكون البيانات الخاصة بأرقام قروض القطاع الخاص PSNB البريطاني محل اهتمام المتعاملين اليوم. وتشير الاحتمالات حول احتمال تسجيل مستويات عجز أقل مما كان متوقعا الأمر الذييشير إلى احتمال ارتفاع الباوند اليوم. وحينها سوف يكون من الصعب على اليورو/باوند تسجيل ارتفاعا خلال تعاملات اليوم وعدم تخطي مستويات المقاومة 0.8380 وأنه من الممكن أن يتوجه المتعاملون إلى الباوند/دولار أمريكي بدلا من اليورو/دولار اليوم.

الدولار الكندي والكورونا السويدية:
حتى الآن فإن الأخبار الواردة حول فرض عقوبات اقتصادية على النظام الإيراني لم يؤثر كثيرا على أسعار النفط الخام. وذلك لأن تلك العقوبات حتى ولو تم الموافقة النهائية عليها فإنه لن يتم تطبيقها إلا في الأول من يوليو القادم. ويأتي ذلك مع ورود أنباء عن مراجعة المملكة العربية السعودية عن مستهدفاتها بشأن أسعار النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض النفط الخام على المدى القصير. ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الدولار الكندي والكورونا السويدية قليلا وفقا لما تفرضه العملات الأخرى من معدلات مخاطرة.

هل سيواصل اليورو/دولار أمريكي ارتفاعه الفترة المقبلة؟:
سجل اليورو ارتفاعا جيدا على مدار الأسبوع الماضي وفي الحقيقة فإنه لا يجب التقليل من شأن احتمالات ارتفاع اليورو خلال الفترة المقبلة. ومن خلال الرسم البياني التالي فإنه من الممكن أن يتضح لنا احتمالات استمرار ارتفاع اليورو إلى ما فوق مستويات 1.40. ولكن يجب أن نلاحظ أيضا أن المشاكل المتعلقة بمنطقة اليورو لم يتم الوصول فيها إلى حلول جذرية مثل مسألة الديون الأوروبية. ولكن من ناحية الصورة الأوسع فإنه حتى الآن لا يوجد فرق واضح بين العوائد على الدولار الأمريكي واليورو لذلك فإنه من الممكن اعتبار القيمة العادلة لزوج اليورو/دولار أمريكي تقع بالقرب من 1.300. ولذلك فإنه لا يوجد سبب واضح للاستمرار بالتمسك بالدولار الأمريكي على حساب اليورو في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *