Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

هل يصل الدولار/ ين ياباني الى مستوى الـ 100 ويصل اليورو/ دولار أمريكي الى مستوى الـ 1.3000؟

كانت حركة العملات هادئة نسبيا خلال يوم التداول الأول في هذا الاسبوع، حيث لا يوجد الكثير من الأخبار أو البيانات الاقتصادية لتحرك أزواج العملات في أيًا من الاتجاهين.  كانت البيانات الهامة الوحيدة التي صدرت هي تلك التي جاءت من الصين عن الناتج المحلي الاجمالي للربع الثاني والإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة، وقد أظهرت هذه البيانات أن معدل النمو كان يتباطأ بشكل واضح، ولكنه لم يكن بنفس السوء الذي كان يخشاه السوق.

جاء الناتج المحلي الاجمالي الصيني للربع الثاني بقراءة 7.6% مقابل التوقعات بقراءة 7.7%، بينما تباطأ الإنتاج الصناعي الصيني الى مستوى 8.9% مقابل التوقعات بقراءة 9.1%. وكانت هذه هي أضعف قراءة يأتي بها الإنتاج الصناعي خلال ما يزيد عن ثلاثة أشهر وهو الشهر الثاني على التوالي الذي يسجل فيه انخفاضا.

من ناحية اخرى، ارتفعت مبيعات التجزئة الى 13.3% مقابال التوقعات بقراءة 12.9%- وهي أفضل قرءاة يسجلها تقرير مبيعات التجزئة الصينية منذ بداية هذا العام. وبعد عشر اعوام تقريبا من معدل نمو متضاعف، يعتبر الاقتصاد الصيني حاليا في تباطؤ بدون ادنى شك، إلا أنه يتحول أيضًا من الاعتمادية على الإنتاج والاستثمار الصافي إلى طريقة أكثر توازنا تعتمد على تعافي معدل النمو الاقتصادي بقيادة المستهلك.

كانت هذه الاخبار مصدر راحة لتجار العملات والذي كانوا يخشون تباطؤ أعمق في النشاط الاقتصادي الصيني ، وكانت نتيجة هذا أن شهد الدولار الاسترالي بعض القوة النسبية مرتفعا فوق مستوى 0.9100 في الجلسة الآسيوية. وعلى الرغم من هذا، تراجع هذا الزوج مع مرور الجلسة الصباحية  إلى ما دون مستوى 0.9100 بسبب القوة العامة للدولار الامريكي.

كان هناك بعض الطلب على الدولار الامريكي في منتتصف جلسة التداول الاوروبية خاصة مقابل الين الياباني، حيث ارتفعت عوائد السندات الأمريكية وساعدت على دعم هذا الزوج وارتفاعه الى اعلى مستوى له عند 99.85. الا انه من المحتمل ان يكون اتجاه هذا الزوج لبقية اليوم بقيادة البيانات الأمريكية، حيث من المقرر الاعلان عن مبيعات التجزئة الامريكية وتقرير امبير ستات الصناعي في بداية الجلسة الامريكية.

يتوقع السوق ارتفاع مبيعات التجزئة باستثناء الغذاء والطاقة الى 0.5% من 0.3% الذي كان عليه في الشهر الاسبق، وإذا جاءت هذه البيانات متوافقة مع التوقعات أو أعلى منها، فقد يندفع الدولار/ ين ياباني الى مستوى 100 مع مرور اليوم ويحصل التجار في سوق العملات على المزيد  من الثقة في معدل النمو الامريكي. وقد تدفع هذه الأخبار  أيضا باليورو/ دولار أمريكي الى ما دون مستوى 1.3000.  ولكن إن جاءت هذه البيانات على غير التوقعات، فمن المحتمل ان يتراجع ارتفاع الدولار الامريكي المعتدل، حيث تبدأ الأسواق في توقع المزيد من التمسك بالسياسة النقدية المتكيفة من البنك الفيدرالي خلال هذا الاسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *