اخبار اقتصادية

هل يوقِف نموذج الرأس والكتفين ارتفاعات اليورو

 

 ارتفع معدل تذبذب اليورو/ دولار أمريكي EURUSD بعد أن اعلن البنك الاحتياطي الفيدرالي عن قراره بأول رفع في سعر الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية خلال 9 اعوام، ولكن كان هذا التذبذب أقل مما كان متوقعا.  وقد أصبح مستوى 1.08 مستوى حرج بالنسبة لهذا الزوج، وفي حالة اختراقه للاسفل فسوف يؤكد هذا على نموذج الرأس والكتفين الفني.

 وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية الاسبوع الماضي وذلك للمرة الاولى خلال 9 أعوام كما كان متوقعا وذلك بمقدار 25 نقطة اساس.  وكانت أحجام التداول كبيرة للغاية نتيجة لهذا القرار، الامر الذي أدى بدوره الى ارتفاع معدلات التذبذب، ولكن كانت الموجات السعرية محدودة.  وكان هذا دليلا على ان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد تمكن من إدارة توقعات السوق جيدًا في الاشهر التي سبقت الاعلان عن هذا القرار، وقام بتحقيق هذه التوقعات.

 وقد كان اليورو في حالة من الضعف بعد استيعاب السوق لقرار البنك الاحتياطي الفيدرالي ووضعه لاحتمالية ان يكون هناك المزيد من الرفع في أسعار الفائدة العام القادم.  ومن المحتمل ان يؤدي هذا التفاوت في السياسة النقدية الى انخفاض هذا الزوج للأسفل في وقت مبكر من عام 2016.

 وسوف يكون بقية هذا الاسبوع مكتظا بالبيانات الاقتصادية . فمن المقرر الاعلان عن الناتج المحلي الإجمالي  من الولايات المتحدة الامريكية و طلبيات السلع المعمرة و معدلات الشكاوى من البطالة الاسبوعية.  ومنا لمتوقع ارتفاع معدلات التذبذب في اوضاع التداول حيث ستقل أحجام التداول بسبب الاجازة الموسمية.

 

 ويظهر من خلال التحليل الفني تكوّن نموذج الرأس والكتفين مما قد يؤدي الى تحول الاتجاه للاسفل.  وتقع الكتف الثانية في الوقت الحالي تحت المتوسط المتحرك لـ 100 يوم وستكون هذه إشارة هبوطية قوية إن صمد المتوسط المتحرك.  وأصبح خط الرقبة عند 1.0800 مستوى هام للغاية بالنسبة لهذا الزوج، وفي حالة اختراقه للاسفل فسوف يغلي هذا كل الارتفاعات التي تحققت في الاشهر الماضية وقد يكون الهدف بعدها هو أدنى المستويات التي سجلها هذا الزوج في بداية شهر ديسمبر.  يقع الدعم عند 1.0800 و 1.0685 و 1.0568 بينما تقع المقاومة عند مستويات 1.0929 و 1.1041 و 1.1125.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.