اخبار اقتصادية

هل ينتظر اليورو/ دولار والدولار/ ين ياباني المزيد من عمليات جني الأرباح اليوم في سوق الفوركس؟!!

كان التداول اليوم في سوق الفوركس هادئا للغاية، حيث كانت حركة كلا من اليورو/ دولار والدولار/ ين داخل نطاقات تداول محددة للغاية، إلا أن الدولار الاسترالي قد سجل ادنى مستويات سنوية في اعقاب بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت محبطة للآمال.

جاءت مبيعات التجزئة الاسترالية مخالفة للتوقعات اليوم، حيث انخفضت على نحو غير متوقع خلال شهر ديسمبر، مما دفع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى ادنى مستوى له بسبب تخلي المستثمرون في سوق الفوركس عن العملة الاسترالية في الجلسة الاسيوية وبداية الجلسة الاوروبية. وقد انخفضت مبيعات التجزئة الاسترالية بنسبة 0.2% مقابل التوقعات بارتفاعه بنسبة 0.5%، مما أصدم السوق نتيجة انخفاض معدل الاستهلاك بذلك الى ادنى مستوى خلال عام ونصف العام.

وانخفض معدل الانفاق في استراليا في الفئة التي تتضمن بيع الكتب بالتجزئة والسلع الصيدلانية، وذلك بنسبة 2.8%، وتراجع انفاق المستهلكين بنسبة 1.1% في المقاهي والمطاعم. بينما ارتفع معدل الانفاق بنسبة 2.1% على الملابس والأحذية، وبنسبة 0.8% في متاجر التجزئة.

كان هذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي انكمشت فيه مبيعات التجزئة الاسترالية، وهي أسوأ معدل الانخفاضات خلال 13 عام، مما يدل على ان الاقتصاد الاسترالي يظهر عليه بشكل واضح تأثيرات تراجع الطفرة في قطاع التعدين. كما ساعدت هذه البيانات الضعيفة اليوم على توضيح لهجة بيان السياسة النقدية الأخير من البنك الاسترالي، والتي تميل الى تفضيل تيسيير السياسة النقدية، وهو البيان الذي قلل من الضغوط التضخمية ودلل على ان البنك قد يتوقف عن المزيد من القطع في اسعار الفائدة.

 تضرر الدولار الاسترالي من هذه الأخبار، حيث اخترقت هذه العملة مستوى الدعم الاساسي 1.0350 وظلت بالقرب من ادنى مستوياتها اليوم في بداية جلسة التداول الاوروبية.  وقد أصبح اغلب المشاركين في السوق على اقتناع أكثر بأن اسعار الفائدة الاسترالية سوف تستمر في التراجع، وبالتالي سيبقى الدولار الأسترالي تحت الضغط. وقد يخترق هذا الزوج مستوى 1.0300 مع مرور اليوم، وقد  لا يجد دعم حتى يصل الى مستوى 1.0250، بسبب تعديل المستثمرين لتوقعاتهم بشأن الاقتصاد الاسترالي.

 وفي الوقت ذاته ارتفع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 3.77%  كرد فعل متأخر لتصريحات ماساكي شيراكاوا محافظ البنك الياباني والتي ظهرت كعقبة  في تبني السياسة النقدية المشددة التي يرغب آبي رئيس الوزراء الياباني في تنفيذها. وقد تمكن الدولار/ ين ياباني من اختراق مستوى 94.00 في منتصف جلسة التداول الآسيوية، إلا انه قد فشل في  الحفاظ على هذا المستوى مع مرر الجلسة الاوروبية. وعلى الرغم من ان الارتفاع الاخير للدولار الامريكي/ ين ياباني  كان بعديا عن المضاربة، إلا ان تحقيقه المزيد من التقدم قد يكون تحدي كبير له. إن حماسة المستثمر لمقترحات آبي قد تزيد، وفي الوقت ذاته يواجه الدولار/ ين ياباني في الوق الحالي مقاومة قريبة عند مستوى 95.00. وبالتالي قد يتوقف هذا الزوج عن الارتفاع مؤقتا وان يتراجع الى مستوى 93.00 في حالة تعرضه لاي عمليات من جني الارباح.

 في أوروبا،  لا توجد اخبار اقتصادية سوى تقرير طلبيات المصانع الألمانية، والذي سجل ارتفاع بنسبة 0.8% بعد الانكناش الذي سجله الشهر الاسبق بنسبة 1.8%. وارتفعت طلبيات التصدير بنسبة 2.4% إلا ان الطلبيات المحلية قد انخفضت بنسبة 1.2%، مما يدل على ان الطلب على اكبر اقتصاد في منطقة اليورو لا يزال هشا.

شهد اليورو/ دولار رد فعل بسيط لهذه الاخبار، حيث يستمر في الحركة داخل نطاق ضيق من التداول عند 1.3520- 1.3550 في آخر الجلسة الاوروبية. ويستمر هذا الزوج في  التماسك عند ارتفاعاتهع الاخيرة، إلا أنه يبدو معرضا لاختبار مستوى 1.3500 خاص إن كانت هناك عمليات من جني الأرباح في الجلسة الامريكية، والتي لا تحتوي سوى على بيانات اقتصادية قليلة للغاية اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.