اخبار اقتصادية

هل يمكن لأي شيء ان يوقف مسار ارتفاع الدولار الأمريكي؟

هل يمكن لأي شيء ان يوقف مسار ارتفاع الدولار الأمريكي؟

عودة الدولار الأمريكي: بعد ان اخذ الدولار الامريكي فترة راحة يوم الاثنين، فقد استمر في الارتفاع الصعودي في اخر يوم في الشهر.  وكان شهر سبتمبر ممتاز للدولار. وقد ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 3٪، وقام بأفضل أداء شهري له خلال سنتين. وما هو مدهش هو أن الدولار قد ارتفع على الرغم من أن تقرير الوظائف لشهر أغسطس كان أضعف بكثير مما كان متوقعا، وعلى الرغم من أن بعض أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك وليام دادلي قد ألقوا بعض التلميحات بأنه لن يتم رفع سعر الفائدة حتى يرتفع التضخم فوق 2%  (والذي يقع حاليا عند 1.7٪).

 ويبدو أن السوق تجاهل حقيقة أن البنك الفيدرالي متمسك بعهده بإبقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة “كبيرة” من الوقت، بدلا من ذلك التركيز على الحياة بعد التسهيل الكمي الثالث، الذي ينتهي الشهر المقبل. هذا يبشر بالتأكيد ببداية برنامج تطبيع بنك الاحتياطي الفيدرالي. حتىوإن لم يشرع البنك الاحتياطي الفيدرالي لا تشرع في رفع أسعار الفائدة الفعلية في أي وقت قريب، فإن الحقيقة أن توسيع ميزانيته العمومية لم تعد جيدة بما فيه الكفاية لهذا السوق.

 وسيكون الحدث الهام بالنسبة للدولار الأمريكي هو تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة.  إن سجل هذا التقرير قراءة أقل من 150 ألف لشهر اخر، فسوف يبدأ المستثمرون في التشكيك في قوة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية.  وفي رأينا أشياء لا بد أن تحصل سيئة جدا قبل ان يصبح المستثمرين على استعداد لشراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي.  وبالتالي، يمكن للسوق أن يكون على استعداد ليغفر ذلة أخرى من تقرير الوظائف، على الرغم من أننا لا نعتقد انه سيتم نسيان تقرير الوظائف كليا، وخاصة إن ظلت بيانات التضخم ضعيفة.

 ومن أحد أسباب ارتفاع الدولار الأمريكي اليوم هو ضعف اليورو الذي انخفض إلى الهاوية بعد أن أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين سبتمبر اباستثناء الغذاء والطاقة تراجع إلى 0.7٪، وانخفاض معدل نمو المؤشر الاساسي إلى  أدنى مستوى له منذ 2009 مسجلا نسبة 0.3٪.  ومنذ أن تعهد البنك المركزي الأوروبيبالحفاظ على استقرار الأسعار، فإن هذه البيانات دليلا آخر على أنه قد فشل فشلا ذريعا. ويعود انخفاض اليورو/ دولار أمريكي EURUSD الى ادنى مستوى له خلال يوم التداول عند 1.2570 جزئيا الى توقعات السوق بأنه قد يكون هناك المزيد من الإجراءات في اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB) في وقت لاحق هذا الاسبوع.

المخاطر الاساسية التي تواجه الدولار الأمريكي:

 هناك خطرين اساسيين يواجهان الدولار الأمريكي هذا الاسبوع: الأةل عو القراءة المخيبة للآمال من تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، مما يضع بعض الشكوك في توقعات السوق برفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي، والخطر الثاني هو أن يفشل البنك المركزي الأوروبي (ECB) في الاعلان عن اي إجراءات جديدة متعلقة بالسياسة النقدية، مما يعزز من الارتداد الصعودي الطفيف في العملة الموحدة.  في الوقت الحالي تعتبر الصورة الاساسية و الصورة الفنية لصالح قوة الدولار الأمريكي USD، ولكن يبدو ان الأمور قد تتغير خلال الثلاث ايام القادمة  وبالتالي عليك التأكد بأنك تراقب جدول البيانات الاقتصادي وتعليقات دراجي عن كثب.

النظرة الفنية:

 يستمر مؤشر الدولار في الامتداد في ارتفاعاته ويدل نموذج اعلى المستويات التصاعدية وادنى المستويات التصاعدية (وهو نموذج صعودي) على ان الزهم في الاتجاه الصعودي، وقد نشهد استمرار في الارتفاع.  يقع مستوى المقاومة التالي الذي نركز عليه هو 86.98 وهو 138.2% فيبوناتشي لحركة السعر الهبوطية من يوليو 2013 الى مايو 2014. وخلال انتظارنا لاجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB) و بيانات تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، قد تكون التراجعات محدودة، حيث يعمل مستوى 85.49 كمستوى دعم اليوم.  وإن كانت هناك اي صدمات، مثل ان يوم البنك المركزي الأوروبي (ECB) أقل ميلا الى تسهيل السياسة النقدية أو أن يأتي تقرير التوظيف بقراءة ضعيفة فسوف يكون مستوى الدعم الاساسي عند 85.05.‎

الخلاصة:

  • الدولار هو صاحب الاداء الافضل في سبتمبر.
  • يعتبر اداء الدولار الشهري في سبتمبر هو الافضل بالنسبة للدولار الأمريكي خلال عامين.
  • تمكن الدولار من تجاهل بيانات شهر اغسطس ووجود بعض القلق بين اعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي حول ضعف التضخم.
  • على الرغم من اننا لا نرغب في الجدال حول قوة اتجاه الدولار الأمريكي، إلا أن اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB) و تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي في وقت لاحق هذا الاسبوع سيكونا هما الحدثين الاكثر اهمية بالنسبة للاتجاه الصعودي للدولار الأمريكي على المدى القصير.
  • سوف تكون المقاومة الاساسية عند 86.97 وأي صدمة للعملة الأمريكية قد تدفعها الى مستوى الدعم الأساسي عند 85.05.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.